عادي

«جمارك دبي» تتعامل مع 4000 حقيبة و2800 مسافر في الساعة

جاهزية كاملة لاستقبال الزوار
21:32 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

تزامناً مع إعلان مؤسسة مطارات دبي افتتاح «الكونكورسA» في موقع مبنى المسافرين (3)، ضمن مطار دبي الدولي، في خطوة مهمة نحو إعادة المطار الدولي الأكثر ازدحاماً في العالم، إلى العمل بطاقته التشغيلية الكاملة بنسبة 100 %، توجه، صباح أمس الخميس، أحمد محبوب مصبح الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ و الجمارك والمنطقة الحرة، المدير العام لجمارك دبي، إلى المطار للوقوف على الجاهزية الكاملة لاستقبال الزوار وسط توقعات بعبور نحو 1.8 مليون مسافر خلال الفترة بين 25 نوفمبر/ إلى 5 ديسمبر ، بمعدل 164 ألف مسافر يومياً.

شملت الجولة التفقدية مباني مطار دبي الدولي 1، 3، والأقسام الداخلية وغرفة التحكم في المطار، وخلال لقائه بمديري المباني والأقسام الداخلية بحضور إبراهيم الكمالي مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، شدد أحمد محبوب مصبح، على دور مطار دبي الدولي، وقصة نجاحه كأكبر مطار في العالم ازدحاماً، في تعزيز سمعة دبي كمركز سياحي عالمي يربط العالم شرقه بغربه، معرباً عن فخره بأن جمارك دبي وما تؤديه من عمل دؤوب شريك في قصة النجاح والريادة للمطار.

وقال: إن الأنظمة الذكية الفريدة التي ابتكرها موظفو جمارك دبي، وكادر التفتيش المؤهل، يرسمان السعادة على وجوه المسافرين بتسهيل الإجراءات وتسريع حركة مرورهم، من دون أي إخلال بالمنظومة الأمنية، ما يضعنا في صدارة المشهد عند نقل خبراتنا للجهات والمؤسسات الجمركية المختلفة، وبالنظر إلى إحصاءات شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نجد أن جمارك دبي تعاملت مع 2.7 مليون حقيبة ل1.8 مليون مسافر، قادمين على متن 11382 رحلة، أي في المتوسط 4000 حقيبة، و2800 مسافر في الساعة الواحدة، وإذا أخذنا في الاعتبار تزايد هذه الأرقام في فترات الأعياد والإجازات السنوية، نجد أننا نتعامل مع أعداد ضخمة جداً تحتاج للتطوير المستمر في أنظمتنا الذكية، المدعومة بأحدث أجهزة الفحص، لتسهيل حركة تدفق المسافرين من جانب، والحفاظ على حماية وأمن المجتمع ضد أي مواد مهربة أو ممنوعة، من جانب آخر، وهو ما تنجح جمارك دبي في تنفيذه عملياً باحترافية عالية.

وقال إبراهيم الكمالي إن إدارة عمليات المسافرين لها دور كبير وحيوي في تسهيل انسيابية المسافرين بشكل عام وخلال المرحلة الراهنة التي تشهد تدفق كبير لأعداد الزوار، وأكد أن الإدارة دائماً تكون عند المستوى المطلوب، مع مواسم الأعياد والمناسبات، من خلال تفعيل خطط تحقق أعلى درجات الانسيابية، وزيادة أعداد المفتشين في المناوبة الواحدة، حيث يبلغ قوام المفتشين في الإدارة 800 ضابط ومفتش جمركي.

وأضاف: «من «إكسبو2020 دبي» الحدث العالمي الذي يرمز إلى المستقبل، عقدت إدارة عمليات المسافرين اجتماعها السنوي، حيث تم استعراض مؤشرات الأداء، ومناقشة الخطة التشغيلية، وعرض إنجازات الفرق الداخلية، وإعداد الاستراتيجية المستقبلية للإدارة، والتي تهدف إلى تعزيز دور جمارك دبي في ترسيخ موقع دبي الرائد في السفر والسياحة، مشيراً إلى أن الإدارة تعمل على تطبيق أفضل الأنظمة المتعلقة بالمسافرين من خلال تطويع الذكاء الصناعي، والحرص كذلك على مواجهة التحديات المقبلة لا سميا في مجال التفتيش والخروج بمبادرات تسهم في رقمنة إجراءات المسافرين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"