عادي

250 مستثمراً يناقشون استثمارات شركات التكنولوجيا الناشئة في مؤتمر «MEVP»

17:18 مساء
قراءة دقيقتين
وليد حنا
دبي: «الخليج»
عقدت Middle East Venture Partners (MEVP)، الشركة المتخصصة في مجال استثمارات رأس المال المخاطر بمنطقة الشرق الأوسط، والتي تستثمر في الشركات المبتكرة الناشئة أو التي ما زالت في مراحل النمو، مؤتمرها السنوي للمستثمرين في دبي بمشاركة ما يزيد على 250 من نخبة المستثمرين ورواد الأعمال، وذلك لمناقشة فرص وآفاق نمو منظومة التكنولوجيا عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وسلط المؤتمر الضوء على ضرورة توفير رأس المال لرواد أعمال التكنولوجيا في المنطقة لإنشاء ودعم شركات محلية كبرى على غرار «سوق»، و«كريم»، و«أنغامي»؛ إلى جانب رفدهم بالدعم المتواصل عبر توفير الخبرات التخصصية والدعم التشغيلي لتمكينهم من بلوغ المستوى التالي من النمو.
وقال وليد حنا، المؤسس والمدير العام التنفيذي في MEVP: «لطالما تبوأت شركتنا مكانة إقليمية مرموقة في قطاع استثمارات رأس المال الجريء على مدى 11 عاماً، وسنواصل حفز نمو مشاريع ريادة الأعمال التي تركز على التكنولوجيا في المنطقة. وعلى الرغم من التطور الذي شهدته السوق، لا يزال هناك نقص ملحوظ في رأس المال الاستثماري المخصص لتمويل المشاريع المحلية – لا سيما خلال هذه الفترة المواتية في المنطقة. وعلى الصعيد الدولي، نلمس إقبالاً متزايداً من شركات التكنولوجيا العالمية ومستثمري رأس المال الجريء ممن ينشدون الاستفادة من ركائز النمو المواتية المدعومة بتسارع الرقمنة. ويعكس ذلك طموحنا لتكريس موقعنا كلاعب مهم والارتقاء بمنظومة الشركات الناشئة في المنطقة لتصبح واحدة من أكثر المنظومات تنافسية وازدهاراً على مستوى العالم».
وكشف حنا خلال المؤتمر أنه، وعلى الرغم من نقص التمويل، إلا أن الشركات الناشئة في المنطقة نجحت بتسجيل رقم قياسي مع تخطي استثماراتها عتبة مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي، فضلاً عن نجاحها في جمع مزيد من الأموال بحلول الربع الثالث هذا العام مقارنةً مع العام الماضي. كما ساهمت الاستثمارات الأجنبية بأكثر من ثلث إجمالي رأس المال الذي تم جمعه في عام 2021. وقد حظيت محفظة استثمارات MEVP بتمويلات لاحقة قدمتها نخبة من الشركات الاستثمارية المحلية والدولية بما في ذلك شركات «بروسس» (التابعة لشركة «ناسبرز»)، و«بارادايم»، «ومبادلة»، و«جنرال أتلانتيك»، و«كوينبيس».
علاوةً على ذلك، أشار حنا إلى أن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلنت عن 23 عملية تخارج بحلول أواخر الربع الثالث عام 2021، ومنها سبع شركات ضمن محفظة MEVP من ضمن هذه الشركات: شركة «أنغامي» (شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة الأولى في المنطقة)، و«فريشا»، و«تريجري إكسبريس»، و«ذا لاكجري كلوزيت»، و«فاديل». وقد حظيت 3 من الشركات التابعة لشركة MEVP (فريشا، ورين، و«إم إن تي حالاً») بمستويات تقييم عالية وهي في طريقها قريباً لتصبح شركات رائدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"