عادي

جامعة الوصل تنشئ مركزاً للذكاء الاصطناعي

01:49 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن الدكتور محمد عبد الرحمن، مدير جامعة الوصل، الرئيس العام للمؤتمر الدولي الثاني للدراسات العليا والبحث العلمي، عن إنشاء مركز الذكاء الاصطناعي لخدمة العلوم الإنسانية في الجامعة سعيًا للتطوير والتحسين وحرصًا على ترقية البحث العلمي.

وقال في كلمته بالمؤتمر الموسوم ب «قراءة النص – الإشكاليات والمناهج» الذي عقد برعاية جمعة الماجد رئيس مجلس أمناء الجامعة، إن المركز يهدف إلى المساهمة في حل مشكلات الترجمة الآلية، وضبط مصطلحات العلوم الإنسانية والمشاركة في تطبيقات لتعليم اللهجة الإماراتية، وتطوير خدمات إلكترونية لحوسبة اللغة ما يسهم في حل المشكلات اليومية. وأشار إلى أن اللجنة العلمية للمؤتمر قبلت (30) بحثًا من إجمالي (104) بحوث تم تقديمها للمشاركة في المؤتمر.

واشار الدكتور محمد عبد الرحمن إلى أن توقيت انعقاد المؤتمر يتزامن مع احتفالات الإمارات باليوم الوطني الخمسين، وما حققته الدولة من إنجازات في شتى المجالات العلمية والاقتصادية وعلوم الفضاء، وغيرها، ما حقق نهضة تنموية شاملة هي حصاد خمسين عامًا من عمر دولة الاتحاد. ويتماشى انعقاد هذا المؤتمر مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، المبادئ العشرة للخمسين عامًا المقبلة، من ضرورة التفوق الرقمي والتقني والعلمي لدولة الإمارات. وتشجيع البحث العلمي، ودعم الابتكار.

وفي كلمته أشاد الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، بتنظيم المؤتمر الذي يسهم في تطوير البحث العلمي، والتلاقي الفكري والثقافي، مشيرًا إلى أهمية موضوع المؤتمر لما للنص من أهمية في التواصل الإنساني، وبناء على ذلك لا يجب أن يحتكر أحد فهم النص، ولكنه مرهون بثقافة المتلقي ووعيه.

وأوضح الدكتور صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر أن المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات العلمية والثقافية بين مختلف الثقافات والحضارات ويجب أن نثق بأنفسنا بحثياً، ونسهم في تطوير المعرفة الإنسانية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/f4hkjj4w