عادي

حكايات «الميلاد» السعيدة في أسواق المملكة المتحدة

21:20 مساء
قراءة 5 دقائق
أجواء مانشستر الكرنفالية في عيد الميلاد
كوخ تقليدي يبيع هدايا عيد الميلاد
جانب من حدائق برينسيس في إدنبرة وقت الأعياد
وينتر وندرلاند في نوتنجهام
ساوث بانك في لندن
سوق فرانكفورت في برمنجهام

إعداد: هشام مدخنة
تتميز المملكة المتحدة بكونها موطناً لبعض أروع أسواق عيد الميلاد حول العالم، أماكن باتت رمزاً تقليدياً من رموز المناسبة تبيع الهدايا للكبار والصغار وسط أجواء خرافية مليئة بالبهجة والسرور مع مجموعة مختارة من أجود أنواع الطعام والشراب والتذكارات القيمة يدوية الصنع وغيرها.

وبما أن موسم الأعياد على الأبواب، نستعرض هنا جانباً من الأماكن التي يُنصح بزيارتها خلال العطلة القادمة، من أسواق لندن، إلى أجواء إدنبرة، مروراً بأفضل أسواق الأعياد في برمنجهام وغيرها.

لا يمكن أن يكون امتداد نهر التايمز على طول ضفته الجنوبية أكثر سحراً مما يبدو عليه خلال موسم الأعياد، لأنه ببساطة يعكس الأضواء المتلألئة للسوق والتي تتسرب على مياهه بين مركز ساوث بانك وعين لندن. وباتت أكشاك الطعام الموسمية والمقاهي الشتوية والمتاجر المنبثقة من السوق أسلوب حياة أساسياً وعامل جذب سياحي كبيراً لسكان العاصمة والزوار ممن يبحثون عن جرعة كبيرة من أجواء السعادة عموماً.

سيسيل لعاب عشاق الطعام في «ساوث بانك» لكثرة الأطباق الشهية المتوفرة مثل الخبز المحمص بالجبن الفاخر، وبرجر الكمأة، والفوندو، والنقانق، والفطائر الهولندية الشهيرة، وغير ذلك من المسرات الاحتفالية التي يجب تذوقها.

سوق عيد الميلاد في «بلفاست»

يقع هذا السوق في ساحة دونيجال بمدينة بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية، محيطاً بقاعتها التاريخية التي تعود للقرن التاسع عشر. يضم السوق ردهة طعام خارجية تقدم جميع أنواع الأطباق العالمية (الكريب الفرنسي والشوكولاتة البلجيكية والفطائر الهولندية الصغيرة وغيرها). وهناك العديد من ألعاب الأطفال المسلية، في حين يحصل الكبار على هداياهم الرائعة وأكاليل الزهور المصنوعة يدوياً من قبل الحرفيين المحليين.

سوق «وينتر وندرلاند» في نوتنجهام

يمنح سوق «وينتر وندرلاند» في نوتنجهام زائريه أفضل شعور احتفالي ممكن، حيث يقام سنوياً في ساحة السوق القديم للمدينة مع حفنة من الألعاب الشيّقة وقاعة للتزلج. وتنتشر في الأرجاء أكشاك مصممة خصيصاً لمواءمة الأجواء تبيع كل شيء تقريباً بدءاً من الجبن المصنوع يدوياً والخلطات المحلية وانتهاء بالمجوهرات والزخارف الزجاجية وثيقة الصلة بالمناسبة، وبالطبع يقدم سوق «وينتر وندرلاند» العديد من الهدايا الرائعة للأطفال والأصدقاء. والجديد هذا العام هو قرية شتوية إضافية مع الأكواخ الثلجية التي تحاكي جبال الألب ومقهى احتفالي في ميدان «ترينيتي».

سوق «باوهاوس» وأفضل المنتجات الاسكتلندية

يشهد «باوهاوس»، وهو مركز للأعمال الصغيرة والأطعمة والمشروبات في مقاطعة «فايف» الاسكتلندية، العديد من الأسواق الروتينية على مدار العام، لكن أكبرها وأهمها يحدث خلال عطلة نهاية أسبوع واحدة في ديسمبر / كانون الأول وأثناء الاحتفال بأعياد الميلاد. والأمر مرتبط إلى حد بعيد بما يقدمه المنتجون الاسكتلنديون الذين يغيّرون مشهد الطهي، لذلك توقع وجود العديد من أطباق الجبن ذائعة الصيت، وأصناف اللحوم المعالجة، وأنواع مختلفة من المشروبات الاحتفالية. شارك في ورش عمل أكاليل الزهور لتضيف إلى المزاج الاحتفالي رونقاً خاصاً، واختر شجرة الكريسماس المثالية، وتصفح أكشاك الحرف التي تبيع الخزفيات والأقمشة والمجوهرات، واستمتع بأعذب الألحان التي تشدو بها الفرق الموسيقية المحلية خلال عطلة عيد الميلاد.

سوق عيد الميلاد في «مانشستر»

تحتفل مانشستر سنوياً بمناسبة عيد الميلاد وسط أجواء كرنفالية تشمل العديد من المناطق في مختلف أرجاء المدينة. حيث تنتشر أكشاك الطعام والشراب المجهزة خصيصاً للمناسبة، والأكواخ المتلألئة التي تبيع كل شيء من الأدوات المنزلية إلى الأزياء والألعاب. انتظر دورك في ساحة «سانت آن» للاستمتاع بأشهى وجبة دجاج مقرمش بزبدة الحليب من تقديم أمهر الطهاة في «يارد أند كوب».

سوق القرية العالمية في «نوريتش»

يكاد سوق القرية العالمية في «نوريتش» أن يكون أفضل سوق لعيد الميلاد في المملكة المتحدة فيما يتعلق بالحرف المستوحاة من جميع أنحاء العالم.

وتستحوذ فعالياته على مساحة كبرى من الأجواء الهيستيرية للمدينة لمدة ثلاثة أيام في شهر ديسمبر. ومنذ اليوم الأول، يكتظ سوق القرية العالمية بالصناع المحليين والشركات المستقلة التي تبيع الهدايا والأقمشة والأدوات المنزلية والمجوهرات الفضية المعاصرة والمصنوعة يدوياً، إضافة إلى الكثير من المطاعم والمقاهي التي توفر ألذ المأكولات والمشروبات خصيصاً للمناسبة مع أجواء خيالية للترانيم التي تصدح في المكان.

سوق حدائق شارع برينسيس في «إدنبرة»

لطالما كانت منطقة برينسيس في مدينة إدنبرة مسؤولة عن بهجة عيد الميلاد من خلال تحويل العاصمة الاسكتلندية إلى تجمع كرنفالي وعائلي كبير. هنا وفي محيط حدائق برينسيس الشهيرة وداخلها، ينتشر الحرفيون والفنانون وتجار التجزئة المستقلون من اسكتلندا ودول القارة الأوروبية ليبيعوا الهدايا والتحف المثالية والمأكولات التي تناسب جميع الأذواق والأعمار داخل أكشاك تحاكي المناسبة.

سيحب الأطفال كثيراً الألعاب المتنوعة المنتشرة في المكان، ومتاهة شجرة عيد الميلاد، وروعة السوق ليلاً عندما يضاء بألوان البهجة والسرور.

سوق عيد الميلاد في تشيستر

يبدو موقع عيد الميلاد في مدينة تشيستر البريطانية وكأنه مشهد مستوحى من فيلم موسيقي احتفالي بجوار القاعة القوطية الجديدة، وكاتدرائية المدينة التي تعود للقرون الوسطى، ومركز ستوري هاوس للفنون ذي الطراز المعماري الفريد.

يمتلئ السوق بالكثير من الأكشاك الخشبية المزخرفة والعديد من الحرفيين المستقلين المحليين، وتُعد المدينة التاريخية التي يبلغ عمرها 2000 عام بشوارعها المرصوفة بالحصى، وأبنيتها القديمة مثالية لقضاء عطلة شتوية قصيرة في المملكة المتحدة وبتكلفة مقبولة.

سوق «كاتدرائية إكستر»

تعتبر النوافذ المنبثقة لبيع المنتجات الصغيرة في محيط كاتدرائية إكستر واحدة من أفضل أسواق عيد الميلاد في المملكة المتحدة، حيث تقدم عشرات الشركات والمنتجين والحرفيين المحليين جنباً إلى جنب مع تجار مستقلين كل شيء تقريباً في هذه المناسبة.

يبدأ المهرجان السنوي للكريسماس بالترانيم التقليدية في الكاتدرائية، وهي مثالية لتجعلك في حالة مزاجية رائعة للتسوق. هناك صفان من الأكشاك المخصصة للأطعمة والمشروبات السريعة، بالإضافة إلى المنتجات المنزلية والهدايا والتحف الخشبية المصنوعة يدوياً، والكثير من ألعاب الأطفال.

في عام 2014، فاز هذا السوق بجائزة أفضل سوق متخصص من الرابطة الوطنية لهيئات السوق البريطانية.

سوق فرانكفورت في «برمنجهام»

تحتضن مدينة برمنجهام في إقليم «ويست ميدلاندز»، توأم فرانكفورت في بريطانيا، واحداً من أضخم وأجمل أسواق عيد الميلاد الألمانية خارج ألمانيا وأطولها مدة. هناك تستحوذ شجرة ضخمة من وحي المناسبة مزينة بأبهى حبال الإضاءة مع نحو 80 كوخاً احتفالياً على ساحة فيكتوريا، حيث يبذل تجار فرانكفورت ومدن أخرى قصارى جهدهم لجلب المنتجات المحلية المميزة وعرضها في السوق البريطاني.

يستمر سوق عيد ميلاد فرانكفورت لأكثر من شهر مبرزاً أهمية التحف اليدوية والزخارف الخشبية للمنتجين والحرفيين الإقليميين، بالإضافة إلى الهدايا الأكثر غرابة والقادمة من آسيا وإفريقيا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"