عادي

أمريكا تغلق حدودها أمام 8 دول إفريقية.. وبايدن يوجه نداءً عاجلاً

00:34 صباحا
قراءة دقيقتين
بايدن

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة إغلاق حدودها أمام المسافرين الوافدين من ثماني دول في إفريقيا الجنوبية بعد رصد المتحور «أوميكرون» لكوفيد-19.
واعتباراً من الاثنين، سيمنع الأفراد الآتون من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو واسواتيني وموزمبيق ومالاوي من دخول الأراضي الأمريكية، بحسب مسؤول أمريكي كبير لفت إلى أن هذا القرار يستثني المواطنين الأمريكيين، ومن يحملون إقامة دائمة في الولايات المتحدة.
وبذلك، تحذو الولايات المتحدة حذو العديد من الدول الأوروبية بعدما أجاز الرئيس جو بايدن بداية نوفمبر/ تشرين الثاني، فتح الحدود أمام المسافرين من كل أنحاء العالم شرط أن يكونوا ملقحين ضد كوفيد-19 بعد عشرين شهراً من الإغلاق.

وأوضح المسؤول الأمريكي لصحفيين أن «هذا الإجراء يأتي انسجاماً مع مبدأ الوقاية، في ضوء المتحور الجديد لكوفيد-19 الذي ينتشر في إفريقيا الجنوبية». وأضاف: «علماؤنا ومسؤولو الصحة العامة يعملون سريعاً للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا المتحور».

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، إن على الدول الأخرى أن تضاهي «سخاء» الولايات المتحدة وتتبرع بمزيد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وإلا فلن يتوقف الوباء.

وأضاف في بيان من نانتوكيت حيث يقضي عطلة عيد الشكر: «هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي»، داعياً الدول إلى التخلي عن الملكية الفكرية للسماح بتصنيع اللقاحات في أنحاء العالم.

وتابع بايدن: «بالنسبة للمجتمع الدولي، يجب أن توضح الأخبار حول المتحور الجديد أكثر من أي وقت مضى لماذا هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي».

وأردف: «تبرعت الولايات المتحدة بعدد من اللقاحات لدول أخرى أكثر من بقية الدول مجتمعة. لقد حان الوقت للدول الأخرى لتضاهي سرعة أمريكا وسخاءها». وحضّ الدول المشاركة في اجتماع على المستوى الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الأسبوع المقبل على رفع الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، ما يسمح بالتوسع السريع في التصنيع. وشدد على أن «هذا الخبر اليوم يؤكد أهمية التحرك بسرعة».

بدورها، منعت كندا المسافرين من سبع دول إفريقية دخول أراضيها بسبب المتحور الجديد، وقال وزير الصحة جان ايف دوكلو في مؤتمر صحفي: «علينا التحرك سريعاً لحماية الكنديين»، موضحاً أن الدول المعنية هي بوتسوانا واسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"