عادي

سفير كازاخستان: المعرض فرصة لتطوير العلاقات مع الإمارات

01:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مديار مينيلبيكوف

أكد، مديار مينيلبيكوف، سفير كازاخستان لدى الدولة، أن «إكسبو 2020 دبي» يشكل فرصة متميزة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وكازاخستان.

وقال خلال طاولة مستديرة تم تنظيمها بمناسبة الذكرى الثلاثين لاستقلال جمهورية كازاخستان، إن الاحتفال بالذكرى الثلاثين لاستقلال كازاخستان، والذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا العام، يشكل لحظة تاريخية في مسيرة التنمية والازدهار.. متقدماً بخالص التهاني والتبريكات لقيادة الدولة باليوم الوطني الخمسين، متمنياً المزيد من التطور والتقدم والازدهار لشعب الإمارات. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين كازاخستان ودولة الإمارات بلغ من يناير إلى سبتمبر الماضي 580 مليون دولار أمريكي، بزيادة 52% عما كان في الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت أرقام الصادرات للفترة المذكورة 518 مليون دولار أمريكي، وهو أكثر بنسبة 72% للفترة نفسها من العام الماضي.

وقال «كازاخستان أعلنت استقلالها في 16 ديسمبر 1991، ومنذ ذلك الحين نجحت في تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكان العقد الأول من الاستقلال فترة وضع أساس الدولة الحديثة، بقيادة نورسلطان نازار باييف الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان، زعيم الأمة، وتم اعتماد رموز الدولة وتشكل نظام السلطة».

وأضاف «حدثت تغييرات جوهرية في الاقتصاد الوطني. ووفقاً للإحصاءات، نما الناتج المحلي الإجمالي 17 مرة، ووصل حجم التجارة الخارجية إلى 100 مليار دولار أمريكي، وزادت الاحتياطيات الدولية بمقدار 90.9 مليار دولار، وجذبت كازاخستان أكثر من 400 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر». (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"