عادي
رئيس الوزراء الكندي يتفقد المناطق المنكوبة بالفيضانات المدمرة

عاصفة أروين توقع قتيلين وتقطع الكهرباء عن عشرات الآلاف في بريطانيا

16:27 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
بريطانيا عاصفة

لقي شخصان حتفهما وقطعت الكهرباء عن آلاف المنازل فيما علق السائقون على طرق غطاها الجليد مع اجتياح عاصفة أروين أمس السبت، مناطق شمال المملكة المتحدة برياح بلغت سرعتها 160 كم في الساعة. وقال مكتب الأرصاد الجوية إنه يتوقع «هبوب رياح قوية للغاية» بعد إعلان حالة تأهب حمراء ليلاً شهد خلالها «جزء كبير من المملكة المتحدة» رياحاً قوية «مدمرة». وصرح ماركو بيتاجنا الخبير في مكتب الأرصاد الجوية الذي خفض الآن مستوى التأهب إلى اللونين البرتقالي والأصفر حسب المناطق، «تسببت هذه العواصف القوية في الكثير من الاضطرابات، من جنوب غربي إنجلترا إلى شمالي اسكتلندا». وأعلنت الشرطة مصرع رجلين مساء الجمعة بسبب سقوط أشجار، أحدهما في إيرلندا الشمالية في سيارته، والآخر في شمال غرب إنجلترا.

وفي اسكتلندا، قطع العديد من خطوط السكك الحديد بين إدنبرة وجلاسكو ومدن رئيسية أخرى، وتم إغلاق العديد من الطرق الأخرى بسبب انتشار الحطام.

وعلقت قرابة 120 شاحنة في الثلج على جزء من الطريق السريع بين مانشستر وليدز في شمال إنجلترا، وفق الشرطة التي نشرت صوراً على تويتر للطرق المغطاة بالثلوج قبل إرسال الجرافات. والعاصفة التي ترافقها رياح بسرعة 160 كم تقريباً في الساعة، تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 55 ألف مشترك في شمالي إنجلترا، حسبما أعلنت مؤسسة الكهرباء في المنطقة.

من جانب آخر، زار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، مناطق غرب البلاد التي تضررت بفيضانات كارثية، محذراً من مزيد من الاضطرابات المناخية بينما تتوقع المنطقة هطول أمطار غزيرة في الأيام المقبلة. وقال ترودو في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء مقاطعة بريتيش كولومبيا جون هورجان إن هذه الفيضانات «لن تكون الأزمة الأخيرة التي يمر بها الكنديون». وأضاف «ستصبح حوادث الطقس القصوى أكثر تواتراً»، مؤكداً أنه «يجب أن نعالج مشاكل تغير المناخ على الأمد الطويل»، خصوصاً عبر تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وجعل البنية التحتية أكثر صلابة.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت جنوب غربي بريتيش كولومبيا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، بانهيارات أرضية وفيضانات أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وفقدان شخص واحد وتدمير طرق وبنى تحتية. وتم إجلاء آلاف السكان وإرسال الجيش لتعزيز العمليات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"