عادي

4 طرق بسيطة اتّبعها لزيادة دخلك

21:12 مساء
قراءة 3 دقائق

قد لا يشتري المال السعادة، ولكنه يساعد على تحقيق حسٍّ عالٍ من الأمن والإنجاز. ومن المؤكد أن الجميع يتفق على أن كسب القليل من المال الإضافي لن يضر، مهما كان مقدار المال الذي تجنيه. ولكن قد تكون عملية الحصول على مال إضافي عملية صعبة للعديد منا، وتعتمد على عوامل عدة، من أبرزها المصاريف اليومية التي نمتلكها، وعدد المعالين الذين نتحمل مسؤوليتهم، والالتزامات الأخرى، مثل القروض. ومهما بدا الأمر صعباً ولكنه ليس مستحيلاً. ولمساعدتك على توفير المال والعيش بأسلوب حياة يلائمك، يقدم لك الخبراء من موقع «بيت دوت كوم» أربع طرق فعّالة ومُجرّبة لتوفير الأموال:

1-العمل الإضافي:

نحن نعلم أن العمل خلال العطل ونهاية الأسبوع، أو حتى بعد ساعات الدوام الرسمي يبدو متعباً، ولكن استثمار وقتك في العمل الحر يمكن أن يساعدك في كسب المزيد من المال الإضافي. ويتضمن ذلك استخدام المهارات التي تمتلكها والعمل بشكل حر من دون الالتزام بعقود مع الشركات الناشئة والصغيرة. وهناك العديد من الأمثلة على العمل الحر الذي يمكنك القيام به لمختلف الشركات.

والسبب الذي يدفع الشركات إلى تعيين موظفين بعمل حر مثل المترجمين، والكُتاب، والمصممين، هو أن هذه المهارات يمكن للعديد من الأشخاص امتلاكها مهما كان مجال عملهم، أو دراستهم، إلى جانب عدم وجود حاجة لتعيين شخص بدوام كامل يمتلك هذه المهارات في كثير من الأحيان. إضافة إلى ذلك، قد لا تكون المهام المطلوبة من العامل الحر كبيرة أو مستمرة، ما يدفع الشركات إلى الاستعانة بأشخاص للعمل بشكل حر من دون دفع راتب شهري. أما من جهتك، فيمكن كسب المزيد من المال.

2- افعل ما تحب في مقابل مادّي:

من النصائح الحياتية المهمة هي ألا تفعل ما تجيد من دون مقابل مادي. وقد تتساءل الآن ما الفرق بين العمل في ما أُحب والعمل بشكل حر؟ إن الفرق كبير، فالعمل الحر يعني أن تقوم باستثمار مهاراتك وخبراتك في تقديم خدمات مؤقتة مقابل مبلغ محدد، وعادة ما يرتبط العمل الحر بمجال عملك، فلو كنت مصمماً مثلاً، ستعمل بشكل حر في التصميم، وكذلك لو كنت مترجماً، أو مدرساً، أو كاتباً، فهذه جميعها مهارات يمكنك استثمارها في عملك الحر.

أما العمل في ما تحب فهو استثمار هواياتك والنشاطات التي تفضل عملها في وقت فراغك مقابل مبلغ نقدي. فعلى سبيل المثال، لو كنت رسّاماً موهوباً، يمكنك بيع لوحاتك التي تعمل عليها في وقت فراغك، أو لو كنت تمتلك موهبة في صنع الحلي والأكسسوارات الجميلة، بالطبع يمكنك استغلال ذلك من خلال بيع هذه القطع التي تصنعها. والأمر الأساسي الذي عليك الاستثمار به في هذه الحالة هو تخصيص الوقت والجهد لتسويق نفسك بشكل جيد.

3-اطلب زيادة في الراتب:

من الطرق البسيطة والمباشرة لزيادة دخلك الشهري هي طلب زيادة في الراتب من وظيفتك الحالية. وقد تشعر بالتردد أو تشكك فيما إذا كان يجب عليك طلب زيادة أم لا. وعلى الرغم من أنك تعرف تماماً مستوى قدراتك ومهاراتك والأداء الذي تقدمه في عملك، إلا أنه قد يكون من الصعب أن تطلب زيادة في الراتب من مديرك، وقد تشعر أن ذكر هذا الموضوع سيؤثر في علاقتك معه، أو أن يضعك في موقف محرج معه. وفي حال كنت تشعر بأنك لم تفعل ما هو مطلوب للحصول على ترقية، فربما عليك البدء بتغيير ذلك. ما عليك فعله في هذه الحالة هو البدء باكتساب مهارات جديدة وإظهار التزامك تجاه شركتك.

وبعد أن تُظهر لمديرك مدى حرصك على تعلّم مهارات جديدة، ومدى التزامك ورغبتك في تقديم عمل ذي مستوى عالٍ، يمكنك الآن اتخاذ خطوة تجاه طلب زيادة في الراتب.

4- انتقل إلى مكان آخر:

في حال لم يعجبك مكانك، تحرّك، فأنت لست شجرة. لا تفكر في الانتقال من مكان إلى آخر كأمر مستحيل، أو مُستبعد، بل ضعه ضمن خياراتك، خاصة لو كنت في مدينة تُقدّم رواتب منخفضة وتمتلك كلفة حياة عالية، الأمر الذي يجعل فكرة توفير المال فكرة مستحيلة. فكّر جيداً قبل اتخاذ قرار الانتقال، فبالرغم من أنه قد يبدو صعباً، إلا أنه يستحق المحاولة. ويمكنك التفكير في المدن التي تتميز بكلفة معيشة منخفضة والبدء بالبحث عن عمل فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"