عادي

«خطوط أنيقة» يواصل التعريف بالفن الإسلامي في أبوظبي

19:52 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

يواصل مركز جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، استقبال زوار معرض «ملامح فنية – خطوط أنيقة ومعالم ملهمة»، والذي تم افتتاحه في 18 نوفمبر الجاري، بمناسبة اليوم الدولي للفن الإسلامي، ويهدف إلى التعريف بالفن الإسلامي وصون ونشر الحضارة الإسلامية.

ويجسد المعرض رسالة المركز في إحياء ما جادت به الحضارة الإسلامية عبر عصورها، من علوم وفنون، إيماناً بالفنون كلغة مشتركة، وأداة فاعلة للحوار الحضاري بين مختلف ثقافات العالم، وانطلاقاً من مكانة الجامع كنموذج حديث للعمارة الإسلامية التي انفردت بإبداع فنونها وتصاميمها الهندسية، المتجلية في أروقته وقاعاته، والتي جعلت منه وجهة ثقافية عالمية رائدة، رسخت مكانتها على خريطة السياحة العالمية.

ويضم المعرض الذي يقام في «مركز الزوار» في المركز ستة أجنحة تحتوي على أعمال فنية رائدة تتيح الفرصة لجميع الزوار والمهتمين بالمجالات الفنية والثقافية من مختلف ثقافات العالم الاطلاع على مقتنيات الجامع الفريدة والمتنوعة في مكان واحد.

ويقدم أخصائيو الجولات الثقافية في المركز شروحاً مفصلة للزوار حول مقتنيات المعرض، الذي يعد من أبرز المعارض التي تقام على مستوى العالم، ويتيح لهم الفرصة للتعرف إلى الفنون المعمارية المتجلية في رحاب جامع الشيخ زايد الكبير، إضافة إلى أهمية الفنون الإسلامية القديمة والمعاصرة، فضلاً عن إذكاء الوعي بإسهام الفن الإسلامي في صون ونشر حضارة البشرية.

وأشار أخصائيو الجولات الثقافية إلى أن المركز يسعى من خلال المعرض إلى إبراز الرؤية والرسالة التي أرادها المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في أن يكون الجامع أحد أهم جسور التقارب الحضاري ومنصة حوار عالمية، وأبرز منابر التسامح والتعايش بين مختلف الجنسيات.

ويأتي تنظيم المعرض، ترجمة لاستراتيجية الدولة في مد جسور التقارب الثقافي والحضاري والإنساني ولما يسعى إلى بثه من قيم نبيلة ومفاهيم إنسانية سامية، ويظهر ذلك جلياً في اهتمامه بالفنون والثقافات المختلفة.

ويحتوي الجناح الأول «بين صفحات التاريخ»، على مجموعة نادرة من الكتب العالمية، ويأخذ الثاني «خطوط عبر التاريخ»، الزائر إلى عالم من الجمال الكامن في احترافية وأناقة رسم الخطوط العربية بأنواعها، ويعرض الثالث «من وحي الصورة»، مجموعة من الصور تبرز الفن الإسلامي أبدعتها عدسات طالبات كليات التقنية العليا، فيما يعرض الرابع «لغة الفرشاة»، لوحات فنية، تمثل صورة عن تاريخ الفن الإسلامي من خلال لوحات فنية رسمتها طالبات جامعة زايد.

وفي الجناح الخامس يتم عرض صور جائزة «فضاءات من نور»، والتي تمثل أروع ما أبدعته عدسات المصورين من محترفين وهواة، وفي الجناح السادس، تعرض شاشات تفاعلية «معرض النقود الإسلامية تاريخ يُكشَف» الذي احتضنه المركز استكمالًا لدوره الرائد كوجهة عالمية تسهم بفاعلية في إحياء مكنونات الثقافة الإسلامية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"