عادي

«أصدقاء مرضى السرطان» تنظم سلسلة فعاليات للتوعية بسرطانات الرجال

19:38 مساء
قراءة دقيقتين
خلال جولة «شنب» على الدراجات النارية
من مبادرة «اليوم الصحي»
5
3

الشارقة: «الخليج»

نظمت جمعية أصدقاء مرضى السرطان، خلال نوفمبر الجاري شهر التوعية بقضايا الرجال الصحية، سلسلة فعاليات تستهدف تعزيز الوعي المجتمعي بالسرطانات التي تصيب الرجل، في إطار مبادرة «شنب» المعنية بنشر الوعي بسرطان الخصيتين والبروستات وأهمية الكشف المبكر عنهما، وتصحيح المفاهيم المغلوطة المتعلقة بهما.

وبهدف تشجيع الرجال على إجراء فحوص الكشف المبكر دورياً، نظمت الجمعية ندوة تعليمية افتراضية قدمها نخبة من المختصين، والندوة متاحة لجميع الراغبين حضورها على قناة الجمعية على منصة يوتيوب (focpuae@).

كما قدمت مبادرة «شنب» مجموعة من المحاضرات والفحوص في إطار مبادرة «اليوم الصحي» التي تستهدف كوادر المؤسسات الخاصة والحكومية في الشارقة وأبوظبي ودبي، لتوسيع نطاق رسالتها والوصول إلى كل فئات المجتمع. داعية مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص لحجز أماكنها في مبادرة «اليوم الصحي» مسبقاً.

ونظمت مجموعة من مالكي دراجات الهارلي النارية، بالتعاون مع الجمعية، جولة في الدولة لرفع الوعي بسرطان البروستات والخصيتين، تحت إشراف مبادرة «شنب» إذ انطلقت من دبي إلى رأس الخيمة، حيث أقيمت فعالية خاصة في منتجع شاطئ رأس الخيمة، لجمع التبرعات لمصلحة هذه المبادرة.

وأطلقت الجمعية حملة جمع تبرعات إلكترونية لمبادرة «شنب» على منصة يلا غيف (Yalla Give) حيث يمكن للأفراد والمؤسسات إطلاق حملاتهم الخاصة على المنصة لدعم المبادرة وتشجيع الموظفين على الانضمام إليها عن طريق التسجيل في المنصة على الرابط التالي: (www.yallagive.com) ثم تسجيل الدخول كمؤسسة واختيار جمعية أصدقاء مرضى السرطان شريكاً خيرياً لمبادرة «شنب».

وتتيح الجمعية فرصة التبرع الإلكتروني مباشرة على موقعها الرسمي (www.focp.ae) وعن طريق خدمة الرسائل القصيرة لشركة «اتصالات» من خلال إرسال كلمة (Shanab) إلى الرقم 6447.

وضمن حملتها التوعوية.. أطلقت مبادرة «شنب» تحدي «قد شنبك» الذي يتيح للرجال المشاركة والتفاعل مع زملائهم وأصدقائهم والتعرف إلى أعراض سرطان الخصيتين والبروستات حيث يستقبل المشاركون بعد التسجيل في التحدي صندوقاً يحتوي أشكالاً مختلفة من الشوارب المستعارة التي ينبغي ارتداؤها في كل يوم من أيام التحدي، بهدف نشر الوعي بهذين النوعين من السرطانات وتعزيز فرص الكشف المبكر عنهما وعلاجهما والشفاء التام منهما.

وقالت الدكتورة سوسن الماضي، مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان: تشير الدراسات إلى أن سرطان البروستات والخصيتين من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً لدى الذكور من الفئة العمرية 15 - 37 عاماً حيث سجل العام الماضي 1414259 إصابة بسرطان البروستات شملت 375304 وفيات، في حين سجلت 74458 إصابة بسرطان الخصيتين تسببت بوفاة 9334 مريضاً وعادة ما تزداد حالات الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال الكبار في السن، حيث تشخّص 6 حالات من كل 10 بين الرجال الذين تبلغ أعمارهم أكثر من 65 عاماً.

وأضافت: لهذا السبب ندعو جميع الرجال لإجراء الفحوص الدورية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"