عادي
مع ارتفاع أسعار تأجير الفلل والشقق في دبي وأبوظبي

«أستيكو»: انتعاش متواصل لسوق العقارات الإماراتي في الربع الثالث

13:00 مساء
قراءة 6 دقائق
أبوظبي:
- تسليم 2200 وحدة سكنية في أبوظبي خلال الربع الثالث
- تسليم 4600 وحدة سكنية إضافية في الربع الأخير
- ارتفع متوسط ​​أسعار إيجارات الفلل بين 3% و8%
- أسعار مبيعات الفلل ترتفع 8%
*********************
دبي:
- تسليم 100 فيلا و3600 شقة في الربع الثالث
- توقعات بتسليم 9300 شقة وفيلا أخرى بحلول نهاية العام
- الإيجارات السنوية في سوق الفلل ترتفع 19%
- أسعار إيجارات الشقق ترتفع 3% على أساس سنوي
- الفلل المحور الأساسي لطلب العملاء
- أسعار مبيعات الفلل ترتفع 37% على أساس سنوي و9% على أساس ربعي
- نمو أسعار مبيعات الشقق 14% على مدار العام
************
الشارقة:
- نمو أسعار مبيعات الشقق السكنية 3% في الشارقة
- إطلاق مشروعات بارزة في الربع الثالث 2021

أبوظبي: «الخليج»
أفاد «تقرير قطاع العقارات الإماراتي للربع الثالث 2021»، الصادر عن «أستيكو» المتخصصة في إدارة العقارات، بأن الطلب على الفلل الفسيحة سيظل قوياً على المدى القصير في جميع أنحاء الدولة، مما يعني مواصلة التوجه الذي ظهر في الفترة التي تلت الإغلاق الذي فرضته الجائحة. حيث أظهر سوق العقارات الإماراتي انتعاشاً متواصلاً في الربع الثالث 2021، لا سيما في قطاع الفلل، الذي شهد ارتفاعاً في أسعار المبيعات، لبعض الوحدات في دبي، بلغت نسبته 37% على أساس سنوي.
تسليمات
أفاد التقرير بأن المطورين في العاصمة الإماراتية أبوظبي سلموا قرابة 2200 وحدة سكنية في الربع الثالث 2021، بزيادة طفيفة على 2070 وحدة في الربع الثاني. وشمل ذلك ثلاثة مبان في جزيرة الريم (حوالي 850 وحدة) ومباني وفللاً أخرى في عدة أماكن في أبوظبي. ومن المقرر تسليم 4600 وحدة سكنية إضافية في الربع الرابع 2021، ومع ذلك، قد تتأخر بعض المشروعات إلى 2022.
استقرار إيجارات الشقق
وظلت معدلات إيجار الشقق دون تغيير إلى حد كبير مقارنة بالربع الثاني. ومع ذلك، تراجعت أسعار الشقق بشكل طفيف على أساس سنوي، مسجلةً انخفاضاً بنسبة 2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأدت الحوافز إلى زيادة الطلب؛ مثل: المرونة في الدفع (الشيكات المتعددة)، وفترات الإيجار الإضافية غير المدفوعة، والإعفاء من رسوم العمولة أو تخفيضها.
ارتفاع إيجارات الفلل
وواصل سوق تأجير الفلل انتعاشه، لا سيما في مجمعات الفلل المطورة في جزيرة السعديات وجزيرة ياس، وكذلك الراحة، وحدائق الجولف وحدائق بلووم. حيث ارتفع متوسط ​​أسعار إيجارات الفلل بنسبة 3% في الربع الثالث 2021، مع بعض المشروعات التي سجلت زيادات تصل إلى 8%.
بيع الشقق
في المقابل، بقيت أسعار بيع الشقق ثابتة، رغم أن بعض المشروعات سجّلت زيادة في الطلب انعكست بارتفاع طفيف في أسعار المبيعات.
وواصلت مشروعات الفلل الجديدة، التي لا تزال على المخططات، في جذب الطلب المرتفع في الربع الثالث 2021. بالإضافة إلى ذلك، حافظت الفلل المكتملة على رواجها، لا سيما في المجمعات عالية الجودة.
ارتفاع أسعار بيع الفلل
وارتفعت أسعار مبيعات الفلل بشكل كبير في الربع الثالث بمعدل نموٍ وسطي بلغ 8%، مدفوعاً بشكل أساسي بمشروعات الفلل الموجودة في جزيرة السعديات ووست ياس في جزيرة ياس؛ والتوافر المحدود للفلل المكتملة العالية الجودة المطروحة للبيع.
وفي القطاع التجاري، كانت معدلات إيجارات المكاتب مستقرة نسبياً في الربع الثالث من عام 2021. وقدمت العديد من المباني المكتبية حوافز عديدة؛ تمثّلت في حسومات من قيمة الإيجار، ومرونة في شروط الدفع لزيادة الطلب؛ مثل: الإعفاء من رسوم الخدمة، والمساهمة في تكاليف التجهيز. وانخفض المعدل الوسطي لإيجارات المكاتب بنسبة 1% سنوياً.
سوق في دبي
تباطأ عرض الوحدات السكنية الجديدة في دبي في الربع الثالث 2021 مقارنة بالربع السابق؛ بسبب استمرار القيود والتأخير الناتج عن الظروف التي فرضتها جائحة كوفيد-19. تم تسليم 100 فيلا فقط في هذا الربع، بينما بلغ عدد الشقق المكتملة حوالي 3600 شقة.
وبناءً على التقدم المُحرَز أخيراً في أعمال البناء، ووفقاً لتصريحات شركات التطوير العقاري، تتوقع أستيكو أن تُسلَّم 9300 شقة وفيلا أخرى بحلول نهاية العام، ويُعزى معظم ذلك إلى مشروع عزيزي ريفيرا. ومع ذلك، من المحتمل أن تتأخر العديد من المشروعات إلى 2022.
مشاريع جديدة
واستمرت عمليات إطلاق المشروعات الجديدة (على المخطط، تحت الإنشاء، المكتملة) في حصولها على استحسان جيد من قبل المستثمرين والمستخدمين النهائيين، على الرغم من المخاوف المتكررة بشأن زيادة العرض. ومن المرجح أن تشجع المبادرات الحكومية ومعرض إكسبو 2020 على إطلاق المزيد من المشروعات الجديدة.
ارتفاع الإيجارات
وواصلت أسعار إيجارات الشقق والفلل تسجيل مسار تصاعدي ملحوظ في الربع الثالث 2021، مع زيادات ربع سنوية بنسبة 3% و 6% على التوالي. وسجّلت الإيجارات السنوية في سوق الفلل نمواً ملحوظاً بنسبة 19%، في حين ارتفع المعدل الوسطي لأسعار إيجارات الشقق بشكل طفيف بنسبة 3% على أساس سنوي.
وتظل الفلل هي المحور الأساسي لطلب العملاء، وأدى العدد المحدود لعمليات تسليم الفلل الجديدة إلى ارتفاع معدلات الطلب. وهكذا، سجلت أسعار المبيعات ارتفاعاً ملحوظاً، بمعدل زيادة ربع سنوية وسنوية بلغ 9% و37%. كما أثر الطلب القوي على الفلل بشكل إيجابي في نمو أسعار مبيعات الشقق، التي ما زالت قوية، بنسبة 6% خلال الربع الثاني 2021 و 14% على مدار العام.
المساحات المكتبية
لم تكن هناك عمليات تسليم جديدة ملحوظة للمساحات المكتبية في الربع الثالث 2021. وربما أدى ذلك إلى نمو طفيف بنسبة 2% في معدلات إيجار المكاتب خلال الفترة نفسها، على الرغم من أن الحوافز الإضافية ربما أثرت في صافي الإيجارات القائمة. وبقيت التغييرات السنوية في وضع الانكماش عند 9%.
تفاؤل
يشهد سوق العقارات في دبي موجة من التفاؤل مدفوعة بمعرض إكسبو 2020 والمبادرات الحكومية؛ مثل: برامج ولوائح التأشيرات الجديدة لجذب الاستثمار الأجنبي، وتخفيف القيود المفروضة بسبب كوفيد-19، والتطبيق الناجح للّقاحات؛ مما قدّم دفعة كبيرة لتعزيز الاقتصاد بشكل عام.
الإمارات الشمالية
انخفضت أسعار إيجارات الشقق في الإمارات الشمالية بشكل طفيف في الربع الثالث 2021، مع انخفاض ​​ربع سنوي من 1% إلى 2%، مع تسجيل انخفاضات سنوية بنسبة 5%. كانت العقارات الراقية في رأس الخيمة والفجيرة أكثر مرونة، حيث لم تسجل أي تغيير في الإيجارات في الربع الثالث من عام 2021.
الشارقة
وبالنسبة للعقارات التجارية، نجح المُلّاك الذين يقدمون خطط سداد مرنة وحوافز في الحفاظ على معدلات إيجار مكاتب الشارقة دون تغيير خلال الربع. ومع ذلك، بلغ المعدل الوسطي للانخفاض السنوي في عائدات مكاتب 8%. في المقابل، سجّلت أسعار مبيعات الشقق السكنية في الشارقة ارتفاعاً ربع سنوي بنسبة 3% في الربع الثالث 2021.
مشاريع جديدة
وشهدت الشارقة إطلاق مشاريع بارزة في الربع الثالث 2021؛ منها: المرحلة الأخيرة من مشروع الياسمين في الزاهية، الذي يضم أكثر من 200 فيلا وتاون هاوس. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت «مجموعة أَلِف» مبنى «سرور 2» في الممشى، الذي سيضيف 211 وحدة سكنية أخرى إلى السوق، مع توقع التسليم في عام 2024.
وتعمل هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) على بناء منتجعين؛ هما: منتجع الجبل، الذي سيمتد على 260 ألف متر مربع على تل يطل على شاطئ خورفكان، والذي يُتوقع افتتاحه في مارس 2023 مع 45 وحدة صديقة للبيئة. ومنتجع البردي، الذي يقع بجوار أكبر محمية في المنطقة في الذيد، والمقرر افتتاحه عام 2023، والذي سيضم 35 خيمة خاصة فاخرة ومنتجعاً صحياً.
عجمان
وفي عجمان، كشفت دائرة التنمية الاقتصادية عن زيادة ملحوظة في عدد التراخيص الجديدة في النصف الأول من عام 2021 مع إصدار 2271 تصريحاً جديداً، بزيادة نسبتها 117٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يدل على ملامح انتعاش اقتصادي.
العين
وظل سوق العين مستقراً نسبياً في الربع الثالث من عام2021؛ بفضل الخصومات والحوافز، مثل فترات الإيجار الإضافية غير المدفوعة (حتى 3 أشهر)، وشروط الدفع المرنة (حتى 12 شيكاً). ولم تتغير معدلات إيجارات الشقق إلى حد كبير في الربع الثالث من عام 2021، على الرغم من أن العوائد السنوية كانت سلبية عند انخفاض بنسبة 1% على أساس سنوي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"