عادي
قصائد وطنية وقرية تراثية ومعرض للصور

انطلاق احتفالات نادي تراث الإمارات بعيد الاتحاد الـ 50

19:31 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»
انطلقت صباح أمس الأول «الأحد» احتفالات نادي تراث الإمارات بعيد الاتحاد الخمسين للدولة، التي تستمر حتى 19 ديسمبر المقبل، حيث شهد مسرح أبوظبي على كاسر الأمواج، ضربة البداية لبرنامج الاحتفال في العاشرة صباحاً بحضور حميد سعيد بولاحج الرميثي المدير العام للنادي، ومحمد جمعة المنصوري المدير التنفيذي للخدمات المساندة، وعلي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للدراسات والإعلام.
وعزف في الاحتفال السلام الوطني، كما ألقى سعيد المناعي مدير إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات كلمة جدد خلالها تعهد نادي تراث الإمارات بالعمل في المرحلة المقبلة، مستظلاً بما حملته المبادئ الواردة في وثيقة الخمسين، مشدداً على التزام النادي بالسير في طريق زايد، والالتزام بموجهات الدولة كافة، في القيام بدوره من أجل رفعة وخير الوطن.
واشتمل البرنامج على عدة فقرات منها قصيدة وطنية ألقاها الشاعر محمد بن يعروف المنصوري، وعرض فيديو بعنوان «التراث في خمسين عاماً»، سلط الضوء على الإنجازات الفريدة التي حققتها الدولة في الخمسين عاماً الماضية، وعوامل نجاح نادي تراث الإمارات في القيام بدوره في حفظ التراث وصونه ونقله للأجيال، وحمل رسالة لشباب الوطن بمناسبة عام الخمسين، كما تضمن البرنامج فقرة تكريم للمدربين التراثيين في النادي تقديراً لجهودهم المتميزة في خدمة التراث ونقله إلى الناشئة والأجيال القادمة.
وانتقلت الاحتفالات من المسرح إلى القرية التراثية التابعة للنادي، التي انطلقت فيها الرقصات والأهازيج الشعبية والعروض الحية لتعليم الحرف اليدوية وأنشطة الألعاب الشعبية والرسم والتلوين للأطفال، وغيرها من البرامج التراثية والترفيهية التي تستمر حتى الأول من ديسمبر، حيث عزفت موسيقى شرطة أبوظبي عدداً من المقطوعات التي تجاوب معها الحضور.
فيما شارك مركز زايد للدراسات والبحوث بمعرض للصور التي تؤرخ لتأسيس الدولة وقيام الاتحاد، بجانب معرض لإصدارات المركز في حقول الثقافة والتراث والتاريخ والشعر النبطي وأعداد مجلة «تراث» التي يصدرها النادي.
وشارك مركز أبوظبي الشبابي من خلال عرض أدوات الصيد والغوص واللؤلؤ، وقدم المدربون التراثيون شرحاً حول الصيد والصيادين وكيفية صنع الشباك وفلق المحار.
كما شارك كل من مركز السمحة الشبابي ومركز الوثبة والقرية التراثية بعرض الصقارة، الذي جذب الزوار والسياح الذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع الطيور.
فيما جاءت مشاركة المراكز النسائية في الاحتفالية من خلال عرض للموروث الإماراتي الحرفي الغني، حيث شارك مركز أبوظبي بعرض لـ «زهبة العروس»، والحرف اليدوية «التلي، والغزل، والخوص»، بالإضافة إلى ركن خاص للأطفال.
وتمثلت مشاركة مركز السمحة النسائي في الأشغال اليدوية النسائية والأكلات الشعبية، وقدم مركز العين النسائي بجانب المشغولات اليدوية عرضاً للأعشاب والخلطات النباتية البرية والجبلية التي تعالج مختلف الأمراض.
وضمن برامج احتفالات النادي بعيد الاتحاد نظم مركز العين النسائي أصبوحة شعرية أمس «الاثنين» في مسرح مكتبة زايد، شارك فيها الشاعر الشيخ ماجد بن سلطان الخاطري، والشاعر محمد بن حماد الكعبي، وأدارها الباحث في التراث الشفهي مسلم العامري، ويتضمن برنامج الاحتفال عرض فيديو تعريفي عن نادي تراث الإمارات، وفقرات لفرقة فن العازي والرقصات الشعبية يقدمها طلاب وطالبات مدرسة الطموح.
كما ينظم النادي ضمن الاحتفالات سوقاً شعبية في مقر مركز زايد للدراسات والبحوث بالبطين، في الفترة من 9 إلى 19 ديسمبر، تحت عنوان «ملتقى الخمسين التراثي الثقافي» ويضم 30 محلاً للأسر المنتجة تعرض من خلالها المشغولات اليدوية والبخور والعطور والأزياء، كما تم تخصيص بعض المحال التجارية لأصحاب الهمم.
كما ينظم المركز أيضاً يوم 12 ديسمبر أمسية شعرية بعنوان «الخمسون في عيون الشعراء»، يشارك فيها الشاعر محمد بن سرور الشامسي، والشاعر محمد سعيد المشيخي، والشاعر عيضة بن مسعود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"