عادي

غارات على الحوثيين بمأرب والجوف ورصد تحركات عدائية بمطار صنعاء

القوات المشتركة تعزز سيطرتها على مواقع استراتيجية جديدة بالحديدة وتعز
02:04 صباحا
قراءة دقيقتين
قوات للجيش اليمني في الساحل الغربي (أرشيفية)

عدن «الخليج»:

نفذ تحالف دعم الشرعية في اليمن (15) عملية استهداف ضد الميليشيات الحوثية في محافظتي مأرب والجوف خلال 24 ساعة. وأوضح في بيان له، مساء أمس، نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاستهدافات دمرت (9) آليات عسكرية، وقضت على (110) عناصر إرهابية. وفي بيان سابق له أفاد التحالف برصد تحركات ونشاطات عدائية للميليشيات الحوثية بمطار صنعاء الدولي، مبيناً أن «طائرة مسيّرة استطلاعية انطلقت للداخل اليمني من مطار صنعاء الدولي». واعتبر أن «استخدام مطار صنعاء كقاعدة عسكرية انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني».

وعرض التحالف السبت مقاطع فيديو، كشفت تدريبات للميليشيات الحوثية في المطار عبر استخدام طائرة أممية أثناء الهبوط والإقلاع للتأكد من فاعلية المنظومة، باعتبار الطائرة هدفاً جوياً متحركاً في محاكاة لسيناريوهات الاعتراض والتدمير. واعتبر التحالف استخدام مطار صنعاء كقاعدة عسكرية انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني.

وذكر الجيش اليمني أن العشرات من عناصر الميليشيات قتلوا أو أصيبوا بجروح في قصف مدفعي وجوي استهدف مواقعها في جنوب وغرب محافظة مأرب. وذكر موقع «سبتمبر نت» أن مدفعية الجيش الوطني استهدفت بقصف مركز عدة مواقع وتحركات للميليشيات الحوثية بمختلف الجبهات القتالية في مديريتي صرواح، والجوبة. وأسفر القصف المدفعي عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر الميليشيات الحوثية وتكبيدها خسائر كبيرة بالعتاد والمعدات القتالية. بالتزامن، استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية مواقع وتجمعات للميليشيات الحوثية في عديد من جبهات القتال في المديريتين، ودمرت آليات تابعة للميليشيات ومصرع من كانوا على متنها.

من جانب آخر، أعلنت القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني، سيطرتها على مواقع جديدة جنوبي الحديدة، غربي البلاد. وقال الإعلام العسكري للقوات المشتركة، إنه تم تحرير قرية «الرون» غربي مديرية حيس، وواصلت تقدمها الميداني وسط حالة انهيار في صفوف الحوثيين. وتقع القرية المحررة إلى الشمال الغربي من مديرية حيس، على الحدود مع مديرية الجراحي، حسب مصادر ميدانية.

وسيطرت القوات المشتركة، السبت، على أطراف وادي سقم والعديد من التباب الاستراتيجية، منها تبة الجمل شمال مديرية مقبنة بمحافظة تعز، وسط حالة من الانهيار والتخبط في صفوف ميليشيات الحوثي. وقال الإعلام العسكري للقوات المشتركة، في بيان، إن القوات المشتركة سيطرت على أطراف وادي سقم والعديد من التباب الاستراتيجية، ومنها تبة الجمل، بعد معارك عنيفة خاضتها ضد الميليشيات الحوثية استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة. ونقل البيان عن مصدر عسكري قوله، إن القوات المشتركة كبدت الميليشيات الحوثية خسائر فادحة في العتاد والأرواح، وسقط العشرات من عناصرها بين قتيل وجريح، وتدمير أسلحة من عتاد الميليشيات وسط حالة من التقهقر في صفوف الحوثيين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"