عادي

الإمارات تحتفل بعيد الاتحاد الخمسين

فقرات وأنشطة تمجد عظمة المناسبة
00:49 صباحا
قراءة 10 دقائق

متابعة: قسم المحليات

نظمت الدوائر والمؤسسات الحكومية والمدارس صباح أمس، احتفالات بالعيد الوطني الخمسين لدولة الإمارات، حيث تضمنت الاحتفالات العديد من الفقرات والأنشطة التي تمجد عظمة المناسبة إلى جانب كلمات مديري المؤسسات الحكومية الرصينة بمناسبة الخمسين، أشادوا فيها بدور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، باني نهضة الدولة ومؤسسها وإخوانه حكام الإمارات في ترسيخ أقدام الاتحاد في مسيرة التطور الحضارية العالمية.

أكد الشيخ سعيد بن سرور الشرقي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة أن الاحتفال بالعيد الوطني ال 50 هذا العام يشكل لحظة تاريخية فارقة في مسيرة الدولة عن قيام اتحادها عام 1971، وهو احتفاء بالإرادة العظيمة والعزيمة القوية والحكمة التي تحلى بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان-طيب الله ثراه، وآباؤنا المؤسسون في إرساء دعائم الدولة والجهود التي بذلها أبناء الوطن، ما أسهم في نهضتها وتطورها اقتصادياً واجتماعياً حتى أصبحت في مصاف الدول المتقدمة.

شرطة الفجيرة

واحتفلت القيادة العامة لشرطة الفجيرة أمس بالعيد الوطني الخمسين، بمبنى القيادة، بحضور اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي، القائد العام لشرطة الفجيرة والعميد محمد بن نايع الطنيجي نائب القائد العام ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والإدارات وعدد من الضباط وصف الضباط والأفراد والعنصر النسائي. بدأت مراسم الاحتفال بالسلام الوطني للدولة ثم انطلقت فعالية الدراجات الهوائية بمشاركة عدد من منتسبي القيادة، وقدمت فرقة موسيقى الشرطة معزوفات وطنية متنوعة، كما شاركت في الحفل وحدة الكلاب البوليسية K9 وقدمت استعراضاً لمهام وقدرات الكلاب في التعامل مع الأحداث بحرفية عالية، واختتمت الفعاليات بمسابقات ترفيهية تنافسية متنوعة للعمالة المساعدة في القيادة.

بلدية الفجيرة

من جانبه قال المهندس حسن اليماحي مدير بلدية دبا الفجيرة إن إدارته أنهت كافة استعداداتها للاحتفال بالعيد الوطني ال50 لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن تم الانتهاء من أعمال الزينة بالأعلام والمجسمات موزعة على الدوارات والشوارع الرئيسية ومداخل المدينة والمناطق التابعة لها، لإضفاء مشاهد جمالية وحضارية وأجواء من السعادة تعزز بهجة الأهالي والزوار مؤكداً أن الاحتفال بالذكرى ال 50 يأتي شامخاً لترسيخ حب الوطن وتأكيد الولاء الدائم له.

خيرية الفجيرة

شهد سعيد بن محمد الرقباني، رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الخيرية، أمس احتفال الجمعية بالعيد الوطني الخمسين لدولة الاتحاد ووسط أجواء وطنية وتراثية جسدت أسمى معاني التكاتف والوفاء والولاء للقيادة الرشيدة، ولمسيرة الاتحاد التي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» والآباء المؤسسون، حضر الحفل الذي أقيم في مقر الجمعية الجديد، محمد الملا نائب رئيس مجلس الإدارة ويوسف المرشودي، مدير عام الجمعية والموظفين والعاملين في الجمعية وفعاليات شعبية بإمارة الفجيرة.

«حمدان التعليمية»

احتفلت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بالعيد الوطني الخمسين لدولة الإمارات من خلال فعالية تم تنظيمها داخل مركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار.

وحضر الاحتفالية التي أقيمت في مركز حمدان للموهبة والابتكار في دبي الدكتور جمال المهيري، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وعدد من قيادات المؤسسة، بجانب الموظفين وعدد من الطلاب.

«استشاري الشارقة»

احتفل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بمقره بعيد الاتحاد الخمسين ونظم العديد من الفقرات والفعاليات الوطنية المتنوعة التي عبرت عن هذه الفرحة التي يعيشها شعب الإمارات بمناسبة اليوبيل الذهبي.

حضر الاحتفال علي ميحد السويدي، رئيس المجلس الاستشاري وأحمد سعيد الجروان، الأمين العام للمجلس وعدد من أعضاء وعضوات المجلس بجانب حضور لفيف كبير من المدعوين وكوادر الأمانة العامة للمجلس.

«مسيرة الذيد»

شهدت مدينة الذيد احتفالات، حيث أقيمت بشوارع المدينة مسيرة السيارات المُزيّنة التي شارك فيها أبناء الذيد رافعين أعلام الإمارات وصور أصحاب السمو الحكام، وصولاً إلى القرية التراثية التي تحتضن احتفالات المدينة وتستمر حتى الأول من ديسمبر القادم.

واحتضنت القرية التراثية بمدينة الذيد حفلاً وطنياً بمناسبة اليوبيل الذهبي للدولة.

«رعاية الأحداث»

رفع الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس جمعية توعية ورعاية الأحداث، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها ضمن احتفالات الدولة بعيد الاتحاد الخمسين، ويوم الشهيد، التي أقيمت في حديقة المشرف بدبي، وشاركت فيها جمعية توعية ورعاية الأحداث.

مركز الفلك

بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، ينظم مركز الفلك الدولي «رصد الخمسين»، وهو عبارة عن رصد فلكي لخمسين جرماً سماوياً باستخدام تلسكوب مرصد الختم الفلكي التابع للمركز، بحيث يتم بث هذا الرصد على الهواء مباشرة عبر قنوات المركز على اليوتيوب وفيسبوك، ليتمكن بذلك أي مهتم في العالم من مشاهدة هذه الأجرام السماوية كما يتم رصدها من سماء الإمارات.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي: سيقام هذا الرصد يوم الجمعة 03 ديسمبر من الساعة 06:30 إلى الساعة 08:30 مساء بتوقيت الإمارات، وتتميز هذه الفترة بوجود العديد من الأجرام السماوية الجميلة، فبعد غروب الشمس وحلول الظلام يمكن رصد كوكب الزهرة الذي يبدو حتى من خلال التلسكوبات الصغيرة كالقمر في طور التربيع، ويوجد أيضاً كوكب المشتري الذي يمكن رؤية ألمع أربعة أقمار له ورؤية بعض ملامح سطحه مثل الأحزمة الاستوائية، ويمكن رصد كوكب زحل الذهبي، حيث يمكن رؤية حلقاته من خلال التلسكوبات، كما يمكن رصد كل من كوكب أورانوس ونبتون وملاحظة لونيهما الأخضر والأزرق.

بلدية أبوظبي

استعدت بلدية مدينة أبوظبي، التابعة لدائرة البلديات والنقل، استعداداً خاصاً لمواكبة الاحتفاء بعيد الاتحاد الخمسين هذا العام، والذي يوافق الذكرى ال50 لقيام دولة الاتحاد، حيث عملت فرق البلدية على تركيب 7230 مجسماً وتشكيلاً هندسياً ولوحة مضيئة في العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية والدوارات والجسور في جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي، كما تم استحداث أماكن جديدة ومواقع مختلفة لتركيب الزينة لهذا العام، أبرزها الطريق السريع من جسر الشيخ زايد وحتى جسر الشهامة، وذلك لنشر مظاهر الفرحة والابتهاج بهذا اليوم الغالي والعزيز على قلوب أبناء الإمارات والمقيمين على أرضها.

«قضاء أبوظبي»

افتتح المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، «معرض الخمسين» في المبنى الرئيسي للدائرة، والذي يستعرض مسيرة القضاء وقصة إنجازات الإمارات على مدار خمسة عقود، وذلك ضمن المشاركة في الاحتفال بالعيدالوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، واحتفاء باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد.

«إسلامية دبي»

احتفلت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، وذلك برعاية وحضور حمد الشيخ أحمد الشيباني، مدير عام الدائرة. وتضمن الاحتفال فقرات متنوعة وسط أجواء احتفالية وطنية وتراثية، عززت معاني الهوية الوطنية والانتماء والولاء لمسيرة الاتحاد.

«إمارات المعالي»

شهد المهندس حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، والدكتور مبارك سعيد الشامسي مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني؛ ملحمة «إمارات المعالي» ضمن الاحتفالات الوطنية المتميزة التي نظمها المركز، ممثلاً في معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، بمناسبة اليوبيل الذهبي لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في مجمع محمد بن زايد التعليمي بأبوظبي، بحضور ربيع سليم الجنيبي عضو مجلس أمناء معهد التكنولوجيا التطبيقية، والدكتور عبدالرحمن جاسم الحمادي مدير عام «أبوظبي المهني»، والدكتور أحمد عبد المنان العور مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية، والدكتور علي النقبي مدير بوليتكنك أبوظبي، ونخبة من المسؤولين، وسط حضور وتفاعل رائع من الطلبة وأولياء الأمور وأبناء المجتمع.

صندوق الزكاة

احتفل صندوق الزكاة في أبوظبي بمناسبة العيد الوطني الخمسين، وبالتزامن مع عام الخمسين.

وأكد عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة: إن الاحتفال بالعيد الوطني الخمسين يجسد الانتماء والولاء لهذا الوطن الغالي، ولولاة أمره، ويذكرنا بقيمة تضحيات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الوالد والمؤسس، وإخوانه قادة الاتحاد من أجل ميلاد اتحادنا الذي أصبح مثالاً يحتذى به.

الشارقة للتعليم

احتفل مجلس الشارقة للتعليم بفقرات متنوعة عبرت عن الفرحة الوطنية التي تعيشها الدولة بعام الخمسين وتكاملت مع كوكبة الاحتفالات بإبراز تقدم الدولة في كافة المجالات وانعكاس التقدم والرخاء ربوع الوطن.

حضر الاحتفال الدكتور سعيد مصبح الكعبي، رئيس مجلس الشارقة للتعليم ومحمد الملا أمين عام المجلس وموظفي المجلس ولفيف من المدعوين.

فيلم «1971»

أعلنت وكالة أنباء الإمارات «وام» إنتاج فيلم وثائقي بعنوان «1971»، وذلك تزامناً مع الاحتفالات بعيد الاتحاد الخمسين للدولة ومرور 50 عاماً على تأسيس الإمارات العربية المتحدة.

ويقدم الفيلم الذي تبلغ مدته نحو 13 دقيقة توثيقاً لمسيرة الاتحاد الذي أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، ليرسخ تجربة تنموية غنية بالإنجازات الرائدة في المجالات كافة والتي تحققت بفضل الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة ونهج وطني فريد ارتكز على الاستثمار في بناء الإنسان وتمكين أبناء الإمارات رجالاً ونساء.

وبهذه المناسبة..توجه محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام» بالتهنئة إلى قيادة الدولة الرشيدة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين، مؤكداً أن «1971» يشكل باكورة الأفلام الوثائقية التي تنتجها وكالة أنباء الإمارات وتحرص من خلاله إلى إبراز مسيرة الاتحاد التي بدأت قبل خمسين عاماً من الصحراء وانطلقت بعزيمة وطموح وإرادة صوب دروب الريادة العالمية بمختلف القطاعات فأضحت عنواناً لرحلة تميز وإنجاز عالمية يشار لها بالبنان.

«دبي لرعاية النساء»

احتفلت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بالعيد الوطني الخمسين للدولة، حيث بدأ الحفل بالسلام الوطني وكلمة المدير العام بالإنابة، تلته عدد من الأنشطة التراثية والترفيهية التي شارك بها مديرو الإدارات والموظفون.

وبهذه المناسبة قالت شيخة سعيد المنصوري، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بالإنابة: نحتفل في هذا اليوم بالجهود الاستثنائية لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي استطاعت بإنجازاتها اللافتة وبخطوات استباقية أن تتفوق في مؤشرات التنافسية على الدول المتقدمة في العالم، لتتوج إنجازات خمسين عاماً مضت بخبر اعتماد العيد الوطني الموافق 2 ديسمبر يوماً عالمياً للمستقبل.

الأرشيف الوطني

احتفل الأرشيف الوطني بمناسبة العيد الوطني الخمسين لدولة الإمارات، وأكد عبد الله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف الوطني بالإنابة في كلمته بهذه المناسبة أن الأرشيف الوطني سيجعل مرحلته القادمة ذهبية حافلة بالإنجاز والعطاء في كل المجالات ذات الصلة برسالة الأرشيف الوطني ورؤيته وأهدافه ومهامه، وهو يمضي نحو المستقبل بحلّة عالمية وبوتيرة أسرع، لكي يواكب ما تشهده الأرشيفات العالمية من تطور وتقدم، وبإرادة لا تعترف بالمستحيل، وهو يستنير برؤى قيادتنا الرشيدة، ويستهدي بالمبادئ العشرة الوطنية التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – حفظه الله- للخمسين عاماً القادمة.

إقامة دبي

نظمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي حفلاً مميزاً يتضمن عروضاً عسكرية استثنائية، وعدداً من الأنشطة والفعاليات التراثية، وسط أجواء احتفالية وطنية وتراثية مفعمة بعبق الماضي العريق، وتضمن الاحتفال برنامجاً حافلاً من الفعاليات الوطنية، بدأ بالعرض العسكري، الذي شارك فيه أكثر من 1000 عسكري من مرتب الإدارة.

وقال الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة: أبنائي وبناتي الموظفين، إن اليوم هو عيدنا جميعاً ويجب أن نفتخر به كل يوم، وأقول لكم بعد هذا الاستعراض الكبير الذي أبهرتمونا به، أثبتم أنكم أبناء دولة الإمارات، وأنكم قادرون على رد الجميل لهذا الوطن المعطاء.

«أشغال الشارقة»

احتفلت دائرتا الأشغال العامة والإسكان بالشارقة بعيد الاتحاد ال 50.

حضر الحفل المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة، والدكتور خليفة الطنيجي رئيس دائرة الإسكان والمهندس إبراهيم الحوسني، مدير دائرة الإسكان ومديرو ورؤساء الأقسام وجمع من منتسبي الدائرتين والموظفين.

وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني لدولة الإمارات تلاه كلمة في حب الوطن، أعقبها كلمة لمدير دائرة الإسكان ومن ثم مسابقات ترفيهية تراثية، كما أقيم على هامش الاحتفال معارض ترفيهية خاصة، من ركن تقنية المعلومات والمستقبل وركن المأكولات الشعبية وركن مشاريع الدائرة بصيغة ثلاثية الأبعاد، كما تم تكريم الفائزين في مسابقات الدائرة التي نظمت بهذه المناسبة.

«طرق دبي»

شهد مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، احتفالات الهيئة بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، الذي اشتمل على عدد من الفعاليات والأنشطة التي تعمق أواصر التلاحم وتعزز الهوية الوطنية لدى أبناء الإمارات والمقيمين فيها على حد سواء، وتزينت إدارات الهيئة بعلم الدولة، إضافة إلى تزيين مجموعة من عربات مترو دبي وترام دبي، وحافلات المواصلات العامة، ومركبات الأجرة، وفيري دبي، بشعار عيد الاتحاد الخمسين.

وعبّرت احتفالات الهيئة عن مظاهر الفرح بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، وما شهدته الدولة من إنجازات وتطور مستمر على الصعيدين المحلي والعالمي، بفضل الرؤية الملهمة للقيادة الحكيمة، وولاء وانتماء شعب الإمارات المخلص للدولة والقيادة، التي تصنع المعجزات، وحافظت على المكانة العالمية المرموقة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشهدت الفعاليات حضوراً لافتاً من قبل الموظفين الذين عبروا عن تهانيهم لقيادة دولة الإمارات وشعبها، وشهدت الفعاليات فقرات ترفيهية وتراثية.

«كهرباء دبي»

وسط أجواء وطنية وتراثية مميزة، احتفلت هيئة كهرباء ومياه دبي بعيد الاتحاد الخمسين، بمشاركة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس وعدد كبير من موظفي الهيئة.

وفي كلمته خلال الاحتفالات، قال الطاير: «في مثل هذا اليوم قبل خمسة عقود، أطلق الآباء المؤسسون مسيرة التميز لبناء وطن يبتغي خير ورفاهية وسعادة المواطن والمقيم والزائر، ويأتي احتفالنا باليوبيل الذهبي للاتحاد هذا العام وقد حققت الدولة إنجازات مهمة على المستوى العالمي، وبفضل رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، أصبحت دولة الإمارات من بين أوائل الدول في التعافي من آثار جائحة كوفيد-19، وترحب حالياً بالزائرين من مختلف بقاع الأرض في إكسبو 2020 دبي الذي يشكل منصة فريدة تروي قصة نجاح دولة الإمارات.»

تضمنت احتفالات هيئة كهرباء ومياه دبي بعيد الاتحاد الخمسين فعاليات متنوعة شملت جلسة شعرية ومجموعة واسعة من الفقرات التراثية.

شوارع رأس الخيمة تتزين

بدأت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة استعداداتها للاحتفاء بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، بتركيب الإضاءات الخاصة بهذه المناسبة؛ حيث قامت الدائرة بتركيب التشكيلات الهندسية التي غطت أغلب الطرق الرئيسية والجسور والدوارات الحيوية في الإمارة، تماشياً مع الأجواء الاحتفالية بهذه المناسبة، ولتوفير مشهد جمالي يُسهم في نشر الفرح والسرور في الإمارة.

وتنوعت التشكيلات الهندسية بين حملها عبارات متنوعة، مستلهمة من النشيد الوطني، وعبارات وطنية إضافة إلى مجسمات صغيرة معلقة على أعمدة الإنارة للعلم الإماراتي، وتشكيلات تحمل UAE، وإضاءات بتشكيلات هندسية تحمل الرقم 50.

ويصل عدد الإضاءات الضوئية إلى 900 تشكيلة ضوئية مبتكرة، كما حظيت الطرق والدوارات والجسور بمزيد من التشكيلات المنيرة بأشكال ثلاثية الأبعاد 3D.

وقال المهندس أحمد الحمادي، مدير عام دائرة الخدمات العامة، بأنه تم تركيب أكثر من 6000 علم من أعلام الدولة في مختلف المناطق في إمارة رأس الخيمة، مثل مسافي، دفتا، شوكه، المنيعي، كدرا، الويلات، ضايه، الجير وإعسمه.

هدايا ومقاعد

بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الامارات العربية المتحدة، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة الصحة بدبي، وشرطة دبي بالتعاون مع مكتب اليونيسيف في الخليج مبادرة «هدية طفلي في اليوبيل الذهبي» وتتضمن تسليم أهالي المواليد الجدد بمستشفيات القطاعين العام والخاص بدبي خلال الفترة من الأول وحتى الخامس من شهر ديسمبر المقبل، كراسٍ لأمان الأطفال داخل المركبات، إضافة إلى هدايا مجانية.

شرطة أبوظبي

أطلقت شرطة أبوظبي مبادرة إصدار رخص توعوية للأطفال، تزامناً مع عيد الاتحاد الخمسين للدولة.

وأوضحت مديرية ترخيص السائقين والآليات بقطاع العمليات المركزية أن إطلاق هذا الإصدار المميز من البطاقات التي تتألق باللون الذهبي إشارة إلى اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وإنجازاتها في الخمسين عاماً الماضية، ومسيرتها المستمرة بخطى عملاقة نحو مستقبل مشرق، لتعريف النشء بالإنجازات المتعددة لوطن لا يعرف المستحيل.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"