عادي
5 مقاعد في 5 محافظات تغيرت.. والتيار الصدري أولاً

المفوضية العراقية تعلن النتائج النهائية للانتخابات النيابية المبكرة

18:15 مساء
قراءة دقيقتين
النتائج النهائية لانتخابات العراق

بغداد:«الخليج»، وكالات:

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، أمس الثلاثاء، النتائج النهائية للانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال رئيس المفوضية، القاضي جليل عدنان، في مؤتمر صحفي في بغداد: إن «أعداد المصوتين بلغ 9 ملايين و629 ألفاً و601 مصوت بنسبة تصويت بلغت 44%». وأضاف: «حدثت تغيرات في النتائج بمحافظات أربيل وكركوك وبغداد ونينوى والبصرة».

وأكدت المفوضية، أن «الكتلة الصدرية حصلت على 73 مقعداً، وتحالف «تقدم» نال 37 مقعداً، وائتلاف «دولة القانون» حصل على 33 مقعداً، بينما حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 31 مقعداً، فيما حصل تحالف كردستان على 17 مقعداً وتحالف «الفتح» على 17 مقعداً أيضاً».

وأضافت، أن «الأحزاب الفائزة بمقعد واحد بلغت 16 حزباً، بينما حصل تحالف «عزم» على 14 مقعداً، و«الحراك الجديد» 9 مقاعد، و«حركة امتداد» 9 مقاعد أيضاً، فيما حصلت كتلة «إشراقة كانون» على 6 مقاعد، وتحالف «العقد الوطني» على 4 مقاعد، وتحالف «تصميم» 5 مقاعد، وحركة «بابليون» 4 مقاعد أيضاً، وحصل تحالف «الدولة الوطنية» على 4 مقاعد أيضاً، وحصلت حركة «حسم للإصلاح» على 3 مقاعد، وتحالف «جماهيرنا هويتنا» 3 مقاعد، بينما حصلت جبهة تركمان العراق الموحد على مقعد واحد فقط. وأوضحت المفوضية أن «التغيير طال 5 مقاعد في 5 محافظات هي بغداد والبصرة وأربيل وكركوك ونينوى بواقع مقعد واحد في كل محافظة». ويتضح من النتائج المعلنة، أنه لم يحصل تغيير جوهري في النتائج النهائية؛ بل تطابقت أغلب النتائج الأولية مع النتائج النهائية؛ حيث ارتفع عدد مقاعد تحالف «الفتح» إلى 17 مقعداً، بعد أن حصل في البداية على 14 مقعداً، بينما انخفضت مقاعد ائتلاف «دولة القانون» من 37 مقعداً إلى 33 مقعداً. وفي خطوة لاحقة، ستتولى المفوضية بعد إعلان النتائج إرسالها الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها خلال عشرة أيام كحد أقصى. بعدها يدعو رئيس الجمهورية برهم صالح مجلس النواب الجديد للانعقاد خلال مدة أقصاها 15 يوماً برئاسة النائب الأكبر سناً. ويتم خلال الجلسة انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه. على أن تعقبها جلسة أخرى يتم خلالها انتخاب رئيس الجمهورية الذي يتولى بدوره تكليف الكتلة البرلمانية الأكبر لترشيح رئيس للوزراء على أن يتم ذلك خلال مدة أقصاها هو شهر واحد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"