عادي

بايدن: «لا داعي للهلع» بسبب المتحور أوميكرون ولا إغلاق للحدود

03:25 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - (أ ف ب)

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين في خطاب ألقاه في البيت الأبيض، أن «لا داعي للهلع» من انتشار المتحور الجديد أوميكرون، داعياً الأمريكيين إلى التطعيم أو تلقي جرعاتهم المعززة. وأضاف: «ثمة أسباب للقلق من هذا المتحورا الجديد، لكن لا داعي للهلع».

ومع اقتراب أعياد نهاية السنة، دعا الأمريكيين إلى تلقي اللقاح وتلقيح أولادهم أو تلقي الجرعة المعززة ووضع الكمامة في الداخل. واعتبر أن المتحور الجديد سيظهر «عاجلاً أم آجلاً» في الولايات المتحدة، لكنه لم يعلن عن قيود إضافية ملزمة في هذه المرحلة، على الحدود أو داخل الولايات المتحدة.

وقال رداً على سؤال حول فرض قيود إضافية إنه لا يتوقع ذلك «في هذه المرحلة» في حين أغلقت الولايات المتحدة حدودها أمام المسافرين الوافدين من ثماني دول في إفريقيا الجنوبية. وقال بايدن أيضاً إنه إذا تم تطعيم الأشخاص ووضعوا كمامة فلا داعي للعزل.

ولدى سؤاله عن إلزامية محتملة للقاح أو فحوص كشف الإصابة للرحلات الداخلية في الولايات المتحدة، أجاب الرئيس الديمقراطي:«في هذه المرحلة هذه ليست توصية» الأوساط العلمية.

وأضاف بايدن أنه سيقدم «الخميس» استراتيجية مفصلة لمكافحة كوفيد-19 خلال فصل الشتاء «ليس من خلال الإغلاق أو العزل ولكن من خلال تعزيز التطعيم والفحوص والجرعات المعززة».

قائمة البلدان التي تم رصد أوميكرون فيها تطول، خصوصاً في أوروبا بعد اكتشاف الحالات الأولى في إفريقيا الجنوبية في نوفمبر/تشرين الثاني، ما دفع الكثير من الدول إلى تعليق الرحلات إلى هذه المنطقة وفرض قيود وقائية. وصل المتحور الجديد إلى القارة الأمريكية مع إعلان عن أول إصابتين الأحد.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"