عادي

بدء فصل الشتاء 23 الجاري فلكياً في الإمارات

منخفضات جوية تؤدي لسقوط الأمطار
00:47 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عماد الدين خليل
أفاد المركز الوطني للأرصاد أن شهر ديسمبر/ كانون الأول يعد آخر شهور فصل الخريف؛ حيث يبدأ فصل الشتاء فلكياً في الثلث الأخير منه، وتحديداً يوم 23.

أوضح المركز أن شهر ديسمبر مناخياً هو أحد أشهر الشتاء؛ حيث تنخفض معدلات الحرارة العظمى والصغرى بمقدار 3- 6 درجات عن شهر نوفمبر الماضي وتوقع المركز أن تتأثر الدولة بامتداد المرتفع السيبيري الممتد من الشمال والمصحوب برياح شمالية غربية تعمل على انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال الليل، خاصة على المناطق الداخلية والجبلية، كما تتأثر أيضاً الدولة خلال هذا الشهر بمرور منخفضات جوية قادمة من الغرب، تؤدي إلى تكاثر السحب وتكون الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار قد تكون مصحوبة بالرعد أحياناً.

وأشار إلى أن متوسط درجة الحرارة يراوح ما بين 17.7 و 21.6 درجة مئوية خلال الشهر الجاري، ومتوسط درجة الحرارة العظمى بين 22 و27 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 13 و17 درجة.

في سياق متصل، شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس، هطول أمطار الخير مختلفة الشدة مع برد، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من الشرق، ومرتفع جوي سطحي من الغرب، يصاحبهما امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وبدأ تساقط الأمطار الغزيرة على دبا الحصن وعلى طريق كلباء أمطار متوسطة على الذيد ومناطق متفرقة في الشارقة، وأمطار متوسطة على الرويس وغياثي بمنطقة الظفرة، وعلى البدية في الفجيرة،

وعلى فلج المعلا في أم القيوين، وأمطار على الورسان والورقاء والعوير والخوانيج ومردف في دبي، وأمطار غزيرة مع برد على أم نهد في دبي.

وسجل جبل جيس في رأس الخيمة لليوم الثاني على التوالي أقل درجة حرارة سجلت في الدولة، صباح أمس الثلاثاء 9 درجات مئوية عند الساعة 07:15 صباحاً، كما سجلت أعلى درجة حرارة على الدولة 32.1 درجة مئوية في في سويحان بمدينة العين، عند الساعة 15:15 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"