عادي

عيد الاتحاد الخمسون.. بهجة وزهو وأمل بالمستقبل المشرق

اليوم نكتب عنواناً جديداً في حياة وطننا
01:23 صباحا
قراءة 10 دقائق

احتفلت دوائر وهيئات ومؤسسات إمارة الشارقة بعيد الإتحاد ال 50.

وأكد المشاركون في الاحتفالات أن عيد الإتحاد الخمسون بهجة وزهو وأمل بالمستقبل المشرق.

معهد الشارقة للتراث احتفاءً بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، نظم معهد الشارقة للتراث برنامجاً خاصاً بهذه المناسبة، على فترتين صباحية ومسائية، تضمن العديد من الفقرات الفنية والتراثية التي عكست الموروث الإماراتي على مدى نصف قرن.

الشارقة للوثائق

أطلقت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف حملة بعنوان 50 ذكرى، تستهدف 25 جهة حكومية في إمارة الشارقة، بإقامة معرض تاريخي فيها يضم خمسين صورة تاريخية، بواقع 1250 صورة في الإمارة.

وشهد متنزه الشارقة الوطني مساء الاثنين، إطلاق احتفاليات مدينة الشارقة بعيد الاتحاد الخمسين، التي تستمر حتى الثالث من ديسمبر، بمشاركة عدد من الدوائر الحكومية التي افتتحت منصات لفعالياتها، تضمنت مبادرات مجتمعية متنوعة، وأبرزت خلالها منصات الأسر المنتجة جماليات التراث الإماراتي، وأسهمت في قضاء الجمهور من العائلات والأطفال أوقاتاً احتفالية بهيجة.

سداد الرؤية

وقال خالد المدفع، رئيس لجنة إمارة الشارقة للاحتفالات: «نستذكر في احتفالاتنا بعيد الاتحاد الخمسين جهود المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه الآباء المؤسسين، الذين كانت لهم رؤية وطموحا لا حدود لهما، أثمرا نهضة إماراتية في كافة مجالات الحياة، والإنجازات التي نراها خير شاهد على سداد رؤيتهم ونهجهم الذي ساروا عليه».

وزارة العدل

احتفلت وزارة العدل بعید الاتحاد الخمسين، بحضور عدد من الوزراء السابقین للعدل وقیادات الوزارة وأعضاء السلطة القضائیة والموظفين.

«شمس»

احتفلت مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، بعيد الاتحاد الخمسين بفعالية أقامتها داخل مقرها الرئيس.

وحضر الاحتفالية الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس المدينة ومحمد عبد الله الكتبي، رئيس المجلس البلدي لمنطقة البطائح، وعفراء الكتبي، عضو المجلس الاستشاري في الشارقة، وشهاب الحمادي، مدير «شمس»، وعبد الله الكتبي، مدير بلدية البطائح، وعدد من مديري الهيئة وموظفيها.

دبي

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع احتفالاً بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين للدولة، في مقر ديوان الوزارة، انطلاقاً من الثوابت الوطنية، وفي إطار حرصها على إحياء مسيرة الاتحاد وقيم ومبادئ الآباء المؤسسين، وترسيخ المعاني الوطنية وتعزيز الهوية الإماراتية في نفوس المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

اذاعة الشارقة

تواكب هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون احتفالات الدولة بالعيد الخمسين، بتوفير متابعة استثنائية لهذا الحدث عبر تخصيص حزمة من البرامج المنوعة التي تنقل مجريات الفعاليات الاحتفالية من أرض الحدث عبر «تلفزيون الشارقة»، و«قناة الوسطى» من الذيد، و«إذاعة الشارقة»، و«إذاعة القرآن الكريم»، وإذاعة «بلس 95»، و«قناة الشرقية من كلباء»، و«قناة الشارقة الرياضية» ومنصات التواصل التابعة للهيئة.

تلفزيون الشارقة

وأعد تلفزيون الشارقة خطة إعلامية متكاملة لمتابعة احتفالات الدولة بهذه المناسبة، عبر ستة برامج هي، «إمارات العز»، و«إماراتنا»، و«فرحة وطن»، و«معاً أصدقاء»، و«عيشي إماراتي»، و«أدب وفن».

ونظمت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، احتفالاً في مبنى الهيئة، تعبيراً عن الاعتزاز والفخر بهذه المناسبة التي تشكل ذكرى غالية على قلوب كل الإماراتيين الذين يستعيدون بها ذكرى إعلان قيام الدولة الذي جاء قبل خمسين عاماً.

وتضمن الاحتفال، الذي حضره محمد حسن خلف، المدير العام للهيئة، ومختلف إدارات قنوات ومحطات وأقسام الهيئة والكادر التحريري والفني والتدريبي فيها، حزمة من العروض الفنية والشعبية والمسابقات الترفيهية والجوائز، وعروض حربية منوعة، تخللها انتشار عربات للأكلات الشعبية في ساحة مبنى الهيئة والتي تجسد كرم الضيافة الإماراتية وأصالة تراثها.

المجلس الأعلى لشؤون الأسرة

نظم المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة احتفالاً بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين وصاحب الاحتفال معرض تراثي إماراتي عبّر عن العادات والتقاليد التي لاتزال سارية في الأجيال قيمة أساسية في حياة الإماراتيين جيلاً بعد جيل.

إقامة دبي تحتفي بمواليد الخمسين

في بادرة تقديرية كرمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بمواليد 2 ديسمبر 1971 ممن تتوافق ولادتهم مع تأسيس الاتحاد، ضمن مبادرة «مواليد الخمسين» التي أطلقتها الإدارة العامة تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات بالعيد الخمسين، بحضور اللواء عبيد مهير بن سرور، نائب المدير العام، والعقيد علي شعبان، مساعد المدير العام لقطاع شؤون الهوية والجنسية بالوكالة، والمقدم عمر بالمزينة، مدير إدارة سجلات القيد ووثائق السفر.

اجتماعية عجمان

نظمت جمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية، وبالتعاون مع دائرة البلدية والتخطيط بعجمان (إدارة بلدية المنامة)، وبالاشتراك مع الهلال الأحمر الإماراتي مركز عجمان، وبحضور الشيخ عبدالله بن سعيد النعيمي، وسالم بن غليطة الغفلي، مدير عام إدارة بلدية المنامة، وعدد من الشخصيات، احتفالاً بعيد الاتحاد الخمسين. وتضمن الحفل فقرات نالت إعجاب الحضور.

جامعة الإمارات

احتفلت جامعة الإمارات بعيد الاتحاد الخمسين، بحضور الدكتورة ميثاء الشامسي، وزيرة دولة، وزكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى للجامعة، وعدد من كبار الشخصيات، وأعيان مدينة العين.

وتضمن الحفل الذي أقيم في المبنى الهلالي بالحرم الجامعي، فعاليات تراثية تعبر عن أصالة وعراقة دولة الإمارات، منها قصائد شعرية ولوحة جدارية تفاعلية، ومجموعة من المعزوفات الوطنية، إلى جانب ركن التراث وعرض فولكلوري للعيالة.

مجموعة ثومبي

اجتمع ممثلون عن قطاع الرعاية الصحية في مجموعة ثومبي، والإدارة العليا ومديري التشغيل في القطاع، وموظفو مستشفى ثومبي الجامعي، وأعضاء هيئة التدريس والكادر الأكاديمي وأفراد من المجتمع، وانضم إليهم ممثلون من الرابطة الهندية بعجمان، للاحتفال بيوم الشهيد، وعيد الاتحاد الخمسين. وفي ضوء هذا الاحتفال جرى تقديم العديد من الفعاليات والأنشطة التي سلطت الضوء على تاريخ الاتحاد وأهمية روح الاتحاد.

وضمن فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة تم الإعلان عن تقديم خصم 50% على الاستشارات الطبية بجميع التخصصات في العيادات الخارجية.

أصول «دبي للثقافة»

تحتفي هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، بمسيرة 50 عاماً من الإنجازات التاريخية التي حققها اتحاد الإمارات بتنظيم باقة من الأنشطة والفعاليات في مواقعها التاريخية والتراثية على مدار ثلاثة أيام.

وأعدت سلسلة من الفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية التي تستهدف كل فئات الجمهور، من مواطني ومقيمي وزوار إمارة دبي، في أبرز مواقع الإمارة التراثية والتاريخية، حيث يتوزع برنامج الفعاليات على متحف الاتحاد ومتحف الشندغة وحي الفهيدي التاريخي، وقرية حتا التراثية.

ونظمت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان احتفالاً بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين للدولة، والذي يصادف يوم 2 ديسمبر، الأمر الذي عكس مشاعر الفخر والاعتزاز بإنجازات الدولة، حضر الاحتفال المدير التنفيذي عمر حمد بوشهاب وفريق القيادة بالمؤسسة وجميع موظفي المؤسسة.

جامعة الشارقة

استمراراً للاحتفالات التي تنظمها جامعة الشارقة بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، احتفل فرعا جامعة الشارقة في مدينتي كلباء والذيد بهذه المناسبة العزيزة، حيث نظم فرع كلباء بحضور ورعاية الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء، الاحتفال والذي تضمن عدداً من الفعاليات عُزف في بدايتها السلام الوطني، وعرض للخيول العربية الأصيلة، بالإضافة إلى مجموعة من العروض الفنية والتراثية منها فقرة الوطن في عيون أصحاب الهمم وأوبريت بعنوان «سيرة وطن»، واختتم الحفل بتكريم المشاركين والرعاة في الحفل.

من جهة أخرى نظم فرع الجامعة بمدينة الذيد، بحضور الشيخ محمد بن سعود القاسمي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، حيث تضمنت الاحتفالات مجموعة متنوعة من الفقرات.

مواصلات دبي

احتفت مواصلات الإمارات بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة في حفلٍ مركزي أقامته في مبنى الإدارة العامة في أم الرمول بدبي، بحضور عدد من أعضاء القيادة التنفيذية للشركة وكبار المسؤولين فيها إضافة لنحو 200 موظف وموظفة من مختلف الفئات الوظيفية.

شرطة الشارقة

أكملت القيادة العامة العامة لشرطة الشارقة استعداداتها الأمنية والمرورية، للعطلة الرسمية ليوم الشهيد وعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، من خلال تأمين الاحتفالات الخاصة بهما على مستوى إمارة الشارقة، وفق التدابير والإجراءات الأمنية والاحترازية الشاملة لتعزيز الأمن والسلامة للمواطنين والمقيمين.‏

وأكدت شرطة الشارقة جاهزيتها المرورية بتأمين الاحتفالات من خلال تكثيف عدد الدوريات وتوزيعها وفق نقاط الكثافة المرورية المتوقعة في أماكن الاحتفالات لتنظيم حركة السير بمحيطها، وتوزيع دوريات الاختصاص على المجمعات التجارية المختلفة بالإمارة لتعزيز الجوانب الأمنية فيها، إلى جانب تواجد دوريات الشرطة المجتمعية والراجلة منها، والتي تلعب دوراً مهماً في التواصل مع شرائح المجتمع كافة، وتنظيم الحركة المرورية والسيطرة على التجمهر، وغيرها من الأدوار المهمة التي تتطلب التواجد في الوسط المجتمعي، تأكيداً على مسؤوليتها المجتمعية في تعزيز الاتصال والتواصل مع شرائح المجتمع، حفاظاً على مجتمع آمن ومستقر.

أما في الجانب الأمني، تواصل غرفة العمليات المركزية استعدادها للتعامل مع مختلف البلاغات والاستفسارات العامة الواردة من قبل أفراد الجمهور على مدار الساعة، لتأمين وصول كافة الفرق الأمنية، وفق خطط الاستجابة والجاهزية المعدة.

وتدعو القيادة العامة لشرطة الشارقة، الأفراد إلى الاحتفال بأمان،‏ والالتزام بالشروط الواجب تباعها خلال الاحتفالات بعيد الاتحاد ال50، وهي عدم الوقوف فوق سطح المركبة أو الخروج من نوافذها أثناء مسيرتها، الالتزام التام بقواعد السير والمرور، عدم القيام بحركات استعراضية على الطرق، عدم الوقوف في غير الأماكن المخصصة، عدم تعطيل حركة السير والمرور أو إغلاق الطريق على الآخرين، عدم استخدام أنواع الرش من قبل السائق والركاب، عدم تزويد السيارات بإضافات غير مرخصة في هيكل المحرك، وعدم تغطية زجاج المركبة بالملصقات أو وضع «شمسية» أمامية.

كما تؤكد أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تكفل الحفاظ على الصحة والسلامة العامة‏، واتباع إرشادات الجهات الرسمية في الدولة في هذا الشأن.

كما دعت أفراد الجمهور إلى التواصل معها عبر قنواتها الإلكترونية المتاحة على مدار الساعة، عبر منصة الاتصال 999، للحالات الطارئة و901، للحالات غير الطارئة أو خدمة «حارس» عبر تطبيق شرطة الشارقة، متمنية للجميع قضاء أوقات سعيدة في العطلة.

 

مجموعة «التداوي»

احتفلت مجموعة «التداوي» للرعاية الصحية بعيد الاتحاد الخمسين، واليوبيل الذهبي لقيام للدولة، في مستشفى «التداوي التخصصي» بدبي، بحضور مروان إبراهيم حاجي ناصر رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للمجموعة، والدكتور حيدر الزبيدي المدير التنفيذي للمجموعة، ومجموعة من خبراء الرعاية وكوادر التمريض.

وقال مروان إبراهيم: «نحتفي بأكثر من مناسبة وطنية ومجيدة، يوم الشهيد الذي يُخلد في القلب والوجدان ذكرى مجيدة لأبطال الإمارات الأبرار، واحتفالاً بعيد الاتحاد الخمسين، التي تجسد معاني التلاحم الوطني، وتحمل ثمار النهضة والإنجازات وتتصدر مؤشرات عالمية في كافة المجالات، وتفتح آفاقاً واسعة من النمو والتطور والازدهار وتنطلق برؤية وطموح لا حدود لهما».

وقال الدكتور حيدر الزبيدي: «يسعدنا دائماً أن نكون شركاء في الاحتفال بالمناسبات الوطنية واليوبيل الذهبي للمسيرة الحضارية للدولة، ونسعى كفريق مجموعة التداوي للرعاية الصحية، لدعم صحة وسلامة المجتمعات، ونطمح إلى التميز في المجال الطبي ومجالاته كافة».

1

هيئة الفجيرة للثقافة

نظمت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في مقر دار راشد للنشر، الملتقى الوطني 2021 تحت عنوان: «المرأة في ظل الاتحاد» بمناسبة عيد الاتحاد ال 50 وبمشاركة مجموعة من المتحدثات تناولن عدداً من المحاور في التراث والتعليم والصحة.

وتحدثت في بداية الملتقى، الذي قدمته الإعلامية هاجر الرئيسي، سندية السماحي مدير منطقة الفجيرة التعليمية عن تطور التعليم في ظل مسيرة الاتحاد، مشيرة إلى انطلاق مسيرة التعليم في الدولة بخطى حثيثة طوال العقود الأربعة الماضية منذ قيام الاتحاد، وحتى الآن.

واستعرضت القابلة الهولندية، فلهيمينا فان دي ويج المعروفة بالدكتورة منى، تجربتها التي بدأتها في عام 1964 عندما قدِمت إلى دولة الإمارات واستقرت لمدة 3 سنوات، حيث شاركت في تقديم الخدمات الطبية مع زميلتها الممرضة الإنجليزية جوني، ثم ساهمتا في إنشاء أول عيادة للتوليد في المنطقة، وتحدثت عن الفترة التي قضتها في خدمة النساء في إمارة الفجيرة، بدعم من القيادة الرشيدة في إمارة الفجيرة.

وتطرقت حليمة عبد الله راشد، مصممة مجوهرات والمستشارة والباحثة في مجال حرفة صياغة الخناجر والسيوف في حديثها عن تاريخ الحرفة وفن صياغة السيوف والخناجر، وبدايتها، والفترة التي ازدهرت فيها، وأشهر الصاغة الذين مارسوا الحرفة، وأهم منتجاتهم.

وشاركت في الملتقى الخبيرة بدرية الحوسني، الباحثة والمدربة في التراث الثقافي بمعهد الشارقة للتراث، حيث ألقت الضوء على التراث وأهميته ودور الآباء والأجداد في تكوينه..مؤكدة أهمية وضرورة أن يكون حاضراً في أذهاننا وعقول أبنائنا وأحفادنا والأجيال القادمة.

وفي ختام الملتقى أعرب فيصل جواد المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن شكره وتقديره للمتحدثات في الملتقى على مشاركتهن، مشيراً إلى أن الملتقى واحد من الفعاليات التي تنظمها الهيئة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين، والتي ستتواصل حتى يوم الثاني عشر من ديسمبر، وقام بتكريم المشاركات في الملتقى بمنحهن شهادات تقديرية.

1

شرطة عجمان

نظمت القيادة العامة لشرطة عجمان، مجموعة من الفعاليات المميزة احتفالاً بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، وشملت احتفالات في مختلف مراكز الشرطة والإدارات في القيادة، وزيارات ميدانية تعزز المسؤولية المجتمعية للشرطة.

وشاركت شرطة عجمان، فعاليات الاحتفال مع الموظفين في جميع إدارات وأقسام ومراكز الشرطة في القيادة؛ حيث وزع قسم الإعلام والعلاقات العامة الحلويات والهدايا التذكارية على جميع موظفي القيادة لتهنئتهم بعام الخمسين.

من جانب آخر نظمت إدارة المرور والدوريات ومركز شرطة المدينة الشامل، ومركز شرطة النعيمية الشامل فعاليات متنوعة للموظفين والمتعاملين، بمشاركة عدد من طلبة المدارس الذين حضروا للتعبير عن حبهم ووفائهم لدولة الإمارات، قام خلالها الضباط وصف الضباط والأفراد والشرطة النسائية بتوزيع الهدايا والحلويات والورود على الطلبة والمتعاملين متمنين لهم السعادة والأمن والأمان في ظل القيادة الرشيدة وأن تعود هذه الأيام الوطنية السعيدة على دولة الإمارات وهي في أوج تقدمها وازدهارها.

تعليمية رأس الخيمة

كرّمت منطقة رأس الخيمة التعليمية ثلاثين شخصية تربوية من رواد التعليم خلال احتفالها بعيد الاتحاد الخمسين، تحت شعار «50 عاماً من ذهب».

وتضمن الحفل عرض الفرقة الموسيقية لشرطة رأس الخيمة وعدد من الفقرات الاستعراضية للمدارس الخاصة وبانوراما 50 عاماً من ذهب الذي ضم صوراً لرواد التعليم، وكرمت آمنة الزعابي مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية كوكبة من رواد التعليم في إمارة رأس الخيمة، ثلاثين شخصية تربوية، ممن خدموا في منطقة رأس الخيمة التعليمية خلال الخمسين عاماً الماضية من مديري المكاتب التعليمية ومديري المنطقة والنواب ورؤساء الأقسام والوحدات والموظفين.

منطقة الظفرة

احتفل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة بعيد الاتحاد الخمسين، وذلك في حديقة مدينة زايد بمنطقة الظفرة .

حضر الاحتفال ناصر محمد مطر المنصوري وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة بالإنابة وبمشاركة عدد من المواطنين وكبار المسؤولين في منطقة الظفرة.

وتضمن الاحتفال عرض فيلم وثائقي يروي جهود المؤسسين في قيام الاتحاد والمنجزات والمكتسبات الوطنية التي تحققت في كافة المجالات خلال الخمسين عاماً الماضية ، إضافة إلى فقرات تراثية وشعرية ومعرض فني أقيم احتفاء بهذه المناسبة.

وأكد وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، أن الذكرى ال 50 لعيد الاتحاد تمر ونحن نعيش في عصر الإنجازات المتميزة والنجاحات المتواصلة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"