عادي

الإمارات توقع شراكة مع كازاخستان ب 6 مليارات دولار في قطاع الطاقة المتجددة

20:32 مساء
قراءة 3 دقائق
منتدى التجارة الاستثمار الكازاخستاني تصوير صلاح عمر
منتدى التجارة الاستثمار الكازاخستاني تصوير صلاح عمر

دبي: حمدي سعد

بلغت قيمة الاستثمارات بقطاع الطاقة التي تعتزم الإمارات تنفيذها في جمهورية كازاخستان 6 مليارات دولار، ليرتفع حجم الاستثمارات الإجمالية الإماراتية في كازاخستان إلى نحو 10 مليارات دولار.

وتم الإعلان عن هذه الاستثمارات، على هامش احتفالات اليوم الوطني الكازاخستاني في إكسبو 2020 دبي، الأربعاء، بحضور أسكار مامين، رئيس وزراء كازاخستان، وسهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، ومخزوم ميرزاغالييف، وزير الطاقة الكازاخستاني، وأحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، والدكتور محمد سعيد العريقي، سفير دولة الإمارات في كازاخستان، إضافة إلى عدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

وأقيم حفل رفع العلم الوطني لجمهورية كازاخستان في ساحة الوصل بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، ضمن فعاليات اليوم الوطني الكازاخستاني، الأربعاء في إكسبو 2020 دبي.

ويشمل اتفاق الاستثمار الإماراتي في كازاخستان إنشاء شركة قابضة للطاقة بالتعاون بين صندوق الثروة السيادية الكازاخستاني، وشركة «القابضة» ADQ للاستثمار، وإنشاء مزرعة لإنتاج الطاقة من الرياح ومحطات توليد الطاقة الشمسية ومحطة إنتاج بالغاز الطبيعي.

سهيل المزروعي: علاقات الإمارات وكازاخستان الاقتصادية نموذجية

وقال سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، في كلمته خلال المنتدى: إن العلاقات القوية بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان تشكل نموذجاً للتعاون، مشيداً بالتطورات الكبيرة التي تشهدها بيئة الأعمال والاستثمار في كازاخستان والتي أسهمت في زيادة مستويات التبادل التجاري بين البلدين وجذب استثمارات جديدة من دولة الإمارات بقيمة 6 مليارات دولار ضمن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية طويلة المدى بين البلدين.

وأكد المزروعي أن الاستثمارات الجديدة تتركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، وتشكل بداية مرحلة جديدة للعمل المشترك بين البلدين، وأن دولة الإمارات تمتلك خبرات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة من خلال مشاريعها المتواجدة في نحو 30 دولة حول العالم.

وأضاف: ارتفع إجمالي التجارة غير النفطية بين الإمارات وكازاخستان بين 2016 و2020، من 246 مليون دولار عام 2016 إلى 470 مليون دولار عام 2020 فيما بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الإماراتي إلى كازاخستان نحو ملياري دولار بين الفترة 2003 و2020، مما يسلط الضوء على الشراكات المتنامية والصداقة بين البلدين.

أحمد الصايغ: فرص واعدة لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري

من جهته، قال أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة: إن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وكازاخستان شهدت تطورات إيجابية كبيرة خلال العقود الماضية، مشيراً إلى وجود فرص واعدة لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الصايغ، خلال كلمته في المنتدى، أن المستثمرين في كازاخستان مدعون للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي توفرها دولة الإمارات في جميع القطاعات؛ حيث توفر بيئة أعمال مرنة تضمن النمو المستدام للشركات الدولية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين الأفراد.

وأشار الصايغ في كلمته إلى أن تعديلات قانون الشركات الأخيرة تسمح للمستثمر الأجنبي بالتملك الكامل في جميع القطاعات باستثناء القطاعات ذات الأثر الاستراتيجي، إضافة إلى ارتباط دولة الإمارات مع العديد من دول العالم بأكثر من 100 اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، و67 اتفاقية ثنائية في قطاعات الاستثمار المختلفة.

أسكار مامين: الإمارات تمتلك نحو 40 مشروعاً في كازاخستان

وقال أسكار مامين، رئيس وزراء كازاخستان خلال المنتدى: تتمتع دولة الإمارات وكازاخستان بعلاقات اقتصادية قوية طويلة الأمد أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مشيراً إلى أن الإمارات لديها حالياً نحو 40 مشروعاً في كازاخستان أغلبها بقطاع الطاقة.

وكشف مامين، أن إجمالي استثمارات الإمارات المباشرة في كازاخستان الحالية تصل إلى نحو 4 مليارات دولار، كما وتعمل في كازاخستان أكثر من 250 شركة إماراتية.

مخزوم ميرزاغالييف: مشاريع الطاقة مع الإمارات تساهم في تحقيق أهداف كازاخستان

من جانبه قال مخزوم ميرزاغالييف، وزير الطاقة الكازاخستاني: إن الاتفاقيات الجديدة بقطاع الطاقة مع الإمارات تساهم في تحقيق أهداف كازاخستان لرفع حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المستهلكة في كازاخستان من 3% إلى 15% بحلول عام 2030 وخفض اعتماد كازاخستان على الفحم من 70% إلى 40%.

وقال وزير الطاقة في كازاخستان: تم توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي خلال المنتدى بين شركة Samruk-Kazyna JSC وشركة «القابضة» ADQ للاستثمار، لبناء محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة إجمالية من 4 جيجاوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"