عادي

برنامج «3/12» يرصد 18 حالة أصحاب همم عام 2021

«زايد العليا»: شمل 3383 طفلاً للكشف المبكر عن المواليد
23:47 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

رصدت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ممثلة في إدارة خدمات أصحاب الهمم 18 حالة جديدة بإعاقات مختلفة منهم 9 من العائلات المواطنة و8 من عائلات المقيمين بعد الكشف على 3383 طفلاً من المواليد الجدد على مستوى إمارة أبوظبي ضمن «برنامج 3 / 12 للكشف المبكر عن المواليد أصحاب الهمم في الإمارة منذ بداية العام الحالي 2021 بما فيها فترة العمل عن بعد، منها 11 حالة إعاقة ذهنية ستة مواطنين خمسة مقيمين، وخمس جسدية منهم ثلاثة مواطنين واثنين مقيمين، وحالتا سمعية لمقيمين.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة الذي يصادف الثالث من ديسمبر/كانون الأول كل عام، أنه بذلك يصل مجموع الحالات التي تم اكتشافها منذ تطبيق البرنامج في أغسطس/آب من عام 2018، بعد الكشف على 18726 مولود، إلى 119 حالة منها 70 حالة من عائلات مواطنة، و49 حالة من عائلات مقيمين، موزعين بواقع 26 حالة إعاقة جسدية، و16 حالة إعاقة سمعية، و67 حالة إعاقة ذهنية، و10حالات إعاقة متعددة.

ويأتي تطبيق البرنامج بالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة – أبوظبي، وهيئة أبوظبي الرقمية، في إطار جهود ومبادرات مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم التي تصب في صالح الأسرة والمجتمع نحو تحويل مجتمع الإمارات إلى مجتمع صديق لأصحاب الهمم.

وأكد عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أن المؤسسة تسعى في كل المشاريع والمبادرات التي تطلقها لتطبيق أفضل طرق تأهيل ورعاية لمنتسبيها أصحاب الهمم.

وعن تطبيق برنامج 3/12 للكشف المبكر عن المواليد أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي، قال: «المؤسسة ممثلة في إدارة خدمات أصحاب الهمم بمجرد اكتشاف بوادر حالة إعاقة تتواصل على الفور مع أسرة الطفل من المواليد الجدد الذين تم الكشف عن وجود الحالة لمباشرة برامج التأهيل العلاجي السريع سواء للطفل أو للأسرة، ويتم استثمار البنية التقنية المتطورة بالمؤسسة بالتواصل مع الآباء والأمهات سواء عبر وسائل عديدة منها التواصل الهاتفي المباشر مع ولي الأمر، أو عن طريق تطبيق التواصل الاجتماعي «واتس آب» أو عبر البريد الإلكتروني، وعقد لقاءات معهم لتأهيلهم وإرشادهم».

وذكر أن المؤسسة في طور نقل خبرتها وتجربتها في برنامج 3/12 للكشف المبكّر للمواليد الجدد لاكتشاف أصحاب الهمم منهم إلى المملكة الأردنية الهاشمية في إطار مذكرة التفاهم المشتركة الموقعة بين المؤسسة ومؤسسة ولي العهد بالمملكة الأردنية.

من ناحيتها، قالت سدرة المنصوري مديرة إدارة خدمات أصحاب الهمم: إن عدد الأطفال الذين تم تطبيق برنامج 3/12 للكشف المبكر عن الإعاقة عليهم منذ إطلاقه في أغسطس/آب من عام 2018 بلغ 18726مولوداً من الجنسين منهم 12046من عائلات المواطنين و6678 من عائلات المقيمين تم رصد 119 حالة فيها إعاقات.

وأشارت إلى أنه يتم قبول الحالة للتقييم من عمر شهرين حتى ستة أشهر لرصد مدى التطور الذي يطرأ عليها، أن عدد المواليد الذين تبين وجود إعاقات ذهنية وهي الأغلب بين الحالات التي تم الكشف عنها 67 حالة منهم 43 لمواليد من المواطنين و24 حالات لمواليد من المقيمين.

وأوضحت سدرة المنصوري، أن المؤسسة طورت «برنامج 3/12» باستحداث المتابعة الإلكترونية التي يتم من خلالها التواصل المستمر لكوادر المؤسسة المتخصصة مع الوالدين والأسرة وإطلاعهم على كل الإجراءات المتعلقة بطفلهم وإرشادهم، ويتم تقديم الدعم المعلوماتي والنفسي والاجتماعي من خلال وسيلة التواصل المفضلة «اتصال هاتفي، أو تطبيق التواصل الاجتماعي (واتس آب)، أو البريد الإلكتروني».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"