عادي
خروق أمنية تستهدف مراكز انتخابية في طرابلس

القضاء يعيد سيف الإسلام القذافي إلى سباق الرئاسة الليبية

20:54 مساء
قراءة دقيقتين
سيف الإسلام القذافي

أفادت وسائل إعلام ليبية بأن محكمة استئناف في جنوبي البلاد قضت، أمس الخميس، بإعادة سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد الليبي الراحل معمّر القذافي، إلى قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية المقررة بعد ثلاثة أسابيع بعدما قبلت طعناً قدمه بقرار إقصائه من هذه القائمة. 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر متعددة قولها إن محكمة استئناف سبها قضت بقبول الطعن الذي قدمه سيف الإسلام القذافي وإعادته إلى السباق الانتخابي، وذلك بعدما استبعدته المفوضية العليا للانتخابات من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية لمخالفته شروط الترشح بموجب قانون الانتخابات.

وتناقلت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، مشاهد لاحتفالات نظمها عدد من مؤيدي وأنصار سيف الإسلام أمام مبنى المحكمة، معبرين عن فرحتهم بعودته لقائمة مرشحي الانتخابات. 

وقبل تقديم أوراق ترشحه في سبها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ظل ظهور ومكان سيف الإسلام القذافي طوال سنوات غامضاً، كما أنه أحاط تحركاته بالسرية إلى حد كبير، وذلك خوفاً على الأرجح من التعرض له، لاسيما أنه كان من أبرز أركان نظام والده الذي انقلب عليه الليبيون.

وجاءت التطورات في وقت أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، تعرض عدد من المراكز الانتخابية لخروق أمنية في العاصمة طرابلس ومدينة العزيزية. 

وأكد رئيس غرفة العمليات الرئيسية بالمفوضية سعيد القصبي، أن مسلحين كانوا يرتدون زياً مدنياً اقتحموا أربعة مراكز في العزيزية ومركزاً في طرابلس وانتزعوا بطاقات ناخبين عنوة بقوة السلاح. 

وأضاف أن عملية جرد تجري حالياً لتحديد أعداد البطاقات المسروقة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

في غضون ذلك، توجه أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» إلى تركيا ومنها إلى روسيا لإجراء محادثات مع مسؤولي البلدين حول إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا. 

وقالت اللجنة عبر صفحتها على «فيسبوك»: «توجهت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» إلى تركيا لتكمل رحلتها بعد ذلك إلى موسكو للعمل على استكمال ما اتُفق عليه بخصوص إجلاء القوات الأجنبية والمرتزقة وتنفيذ خطة جدول زمني لخروجهم بعد أن جرى التنسيق بخصوص مرتزقة دول الجوار التي اتُّفق مع دولها على تأمين عودتهم».

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي، اللواء خالد المحجوب، إن اللجنة العسكرية (5+5) توجهت إلى تركيا وبعدها تتوجه إلى روسيا لبحث ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية. 

وأشار المحجوب، في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» الروسية إلى أنه خلال هذه المباحثات ستضع اللجنة جدولاً زمنياً لخروج تلك القوات والمرتزقة من البلاد وتسعى لجنة 5+5 بجهود مكثفة، إلى أن توفق في تنفيذ ما اتفق عليه في جنيف بدءاً من وقف إطلاق النار إلى تفكيك المجموعات المسلحة وكل الأمور المتعلقة بالجانب الأمني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"