عادي

نوفمبر الأعلى في أسعار الغذاء العالمية خلال 10 سنوات

19:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
The sun rises over rape fields in Frankfurt, Germany, Thursday, May 6, 2021. (AP Photo/Michael Probst)

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الرابع على التوالي في نوفمبر/ تشرين الثاني لتظل عند أعلى مستوياتها في عشر سنوات متأثرة بالطلب القوي على القمح ومنتجات الألبان.

وقالت المنظمة إن مؤشر أسعار الغذاء، الذي يتتبع الأسعار العالمية لأكثر السلع الغذائية تداولاً في العالم، سجل 134.4 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقارنة مع 132.8 نقطة في أكتوبر/ تشرين الأول. وكانت قراءة أكتوبر الفائت قد عُدلت من 133.2 نقطة.

وقراءة نوفمبر/ تشرين الثاني، هي الأعلى على المؤشر منذ يونيو/ حزيران 2011. وارتفع المؤشر على أساس سنوي بنسبة 27.3 بالمئة الشهر الماضي. وارتفعت أسعار المنتجات الزراعية بحدة العام الماضي بسبب انتكاسات المحاصيل وارتفاع الطلب.

وارتفع مؤشر أسعار الحبوب 3.1 بالمئة في نوفمبر/ تشرين الثاني بالمقارنة بالشهر السابق وزاد 23.3 بالمئة على أساس سنوي، إذ سجلت أسعار القمح أعلى مستوياتها منذ مايو/ أيار 2011.

وقالت الفاو: إن أسعار القمح تدعمت بمخاوف بشأن أمطار في غير موسمها في أستراليا وعدم التيقن بشأن تغييرات محتملة في إجراءات التصدير في روسيا. وسجل مؤشر منتجات الألبان أعلى زيادة شهرية فارتفع 3.4 بالمئة عن الشهر السابق.

وقالت الفاو إن مؤشر أسعار السكر ارتفع 1.4 بالمئة على أساس شهري و40 بالمئة على أساس سنوي.

وأضافت المنظمة أن مؤشر أسعار اللحوم انخفض للشهر الرابع على التوالي فنزل 0.9 بالمئة على أساس شهري. وهبطت أسعار الزيوت النباتية 0.3 بالمئة عن الشهر السابق. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"