عادي

الصين تبدأ العمل على لقاح مقاوم ل «المتحور الجديد»

اختبارات أولية تؤكد فاعلية عقار شركة بريطانية
00:54 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن التلفزيون الصيني، أن لجنة الدولة للصحة العامة في البلاد، بدأت في تطوير لقاح مضاد لمتحور كورونا الجديد أوميكرون، فيما أعلنت شركة «جلاكسو سميث كلاين» البريطانية، الخميس، أن عقارها المضاد ل«كوفيد-19»، يبدو فعالاً ضد المتحور الجديد «أوميكرون»، وذلك بناء على اختبارات معملية أولية.

ونقل التلفزيون الصيني عن رئيس لجنة التنمية العلمية والتكنولوجية تشنج تشونج وي قوله إن اللقاحات الصينية أثبتت فعاليتها ضد السلالات الرئيسية لفيروس كورونا، وتعمل بنشاط على تطوير لقاح ضد أوميكرون لاستخدامه إذا لزم الأمر. وتابع أنه لا يعرف سوى القليل جداً عن السلالة الجديدة حتى الآن، ومع ذلك، وفقاً للتقديرات الأولية، فإن المتحور لديه قدرة أعلى على الانتشار من «دلتا». وأعلنت شركة الأدوية الصينية «سينوفارم بيوتيخ» الاثنين الماضي، استعدادها لتكييف لقاحها للتعامل مع متحور «أوميكرون». وأعلنت شركة الأدوية الصينية «سينوفارم بيوتيخ» الاثنين الماضي، استعدادها لتكييف لقاحها للتعامل مع متحور «أوميكرون».

في الأثناء، أعلنت شركة «جلاكسو سميث كلاين» البريطانية، أمس الخميس، أن عقارها المضاد ل«كوفيد-19»، يبدو فعالاً ضد المتحور الجديد «أوميكرون»، وذلك بناء على اختبارات معملية أولية. وتأمل شركة صناعة العقاقير البريطانية في استكمال الاختبارات بحلول نهاية عام 2021، لتأكيد ما إذا كان العقار، الذي يعتمد على الأجسام المضادة، فعالاً ضد جميع الطفرات المختلفة التي شوهدت مع المتحور الجديد. ويعد الإعلان الصادر أمس، أحد المؤشرات الأولى على أن بعض العلاجات المضادة لكوفيد-19 الحالية ستحتفظ على الأقل بفاعليتها ضد السلالة المتحورة الناشئة.

من جهة أخرى، كشف عالم الفيروسات الروسي سيرجي نيتيسوف، العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، أن لقاح «سبوتنيك-في» الروسي سيكون فعالاً ضد متحور «أوميكرون» بنسبة 80 في المئة.

ويشير في حديث لراديو «سبوتنيك» موضحاً، يحذر العلماء من المتحور الجديد من الفيروس التاجي المستجد الذي اكتشف في إفريقيا وأطلق عليه اسم «أوميكرون»، لقدرته على الانتشار السريع في جميع أنحاء العالم. ويمكن تقييم فعالية اللقاحات الحالية المضادة للفيروس التاجي المستجد بعد مضي بضعة أشهر. ولكن يمكن التنبؤ بالفعالية التقريبية للقاحات حالياً.

ووفقاً له، ستكون للقاح الروسي «سبوتنيك-في» فاعلية عالية ضد المتحور «أوميكرون». ويقول موضحاً، «لأن عدد التغيرات في النوكليوتيدات في متحور «أوميكرون» هو 50 فقط من بين 29 ألف نيوكليوتيدات من جينومه. ومن السهل حساب أن هذا جزء من نسبة مئوية. نعم، حصلت في بروتين «إس 32» طفرة في 1273 حمضاً أمينياً، لذلك أعتقد أن فاعلية لقاح «سبوتنيك-في» لن تكون أقل من 80 في المئة».

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"