عادي
وكالة الطاقة الذرية: تخصيب اليورانيوم الإيراني لا يصل لصنع أسلحة نووية

طهران: أجندتنا في فيينا واضحة.. وواشنطن غير متفائلة

00:47 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، خلال اتصال مع نظيره الياباني، هياشي يوشيماسا، أمس الخميس، أن إيران ذهبت إلى فيينا بإرادة جادة وأجندة واضحة ومنطقية لبحث الملف النووي، فيما أشار نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى أن الولايات المتحدة «ليست متفائلة جداً» بتسوية الملف النووي، في حين قالت وكالة الطاقة الذرية إن إيران لا تخصب اليورانيوم بدرجة تصل إلى حد صنع أسلحة نووية.

وصرح الوزير الإيراني بأن طهران ترحب بالمفاوضات الجادة والاتفاق الجيد، مشدداً على أنه على الطرف الآخر أن يظهر حسن نواياه. وقال عبداللهيان «لقد ذهبت إيران بعزم جاد إلى فيينا وجدول أعمال واضح ومنطقي، لكننا لسنا متفائلين بشأن إرادة الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث، ونواياهم». وأضاف أن السلطات الأمريكية تطالب بالدخول في المفاوضات والعودة إلى الاتفاق النووي، لكن من ناحية أخرى تفرض عقوبات جديدة على أفراد ومؤسسات إيرانية.

ورحب وزير الخارجية الياباني ببدء محادثات فيينا، ودعا الطرفين إلى المرونة للتوصل إلى اتفاق مقبول.

في المقابل، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الخميس، إنّ الولايات المتحدة ليست متفائلة كثيراً بشأن استعداد إيران للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، رغم استئناف المفاوضات في فيينا، مشدّداً في الوقت نفسه على أن «الأوان لم يفت بعد».

وتابع الوزير الأمريكي خلال مؤتمر في ستوكهولم على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أنّه «لم يفت الأوان بعد لتغيّر إيران موقفها وتحاور بطريقة هادفة في محاولة» لإنقاذ الاتفاق الذي أبرم في 2015 في فيينا، ويمنعها من الحصول على القنبلة الذرية.

في الأثناء، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، أمس الخميس، إن إيران لا تخصب اليورانيوم عند مستويات 90٪. وقال جروسي: «الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتفقد كل مكان تقوم فيه إيران بتخصيب اليورانيوم».

وأضاف جروسي: «إنهم يخصبون 5٪ و 20٪ و 60٪ لكن ليس 90٪». وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن رفض إيران وصول الوكالة إلى بعض منشآتها النووية قد يكون له تأثير في المفاوضات النووية الجارية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"