عادي
الميليشيات الانقلابية تختطف وتصفي مشايخ قبائل رفضوا تجنيد مقاتلين

طيران التحالف يدمر منشآت حوثية في صعدة وصنعاء ومأرب

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين
هدف حوثي في جبل بصنعاء استهدفته غارة للتحالف (أرشيفية)

عدن: «الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تنفيذ ضربات جوية، أمس، ضد أهداف عسكرية مشروعة تتبع ميليشيات الحوثي في اليمن.

وقال التحالف، في بيانين، نشرتهما وكالة الأنباء السعودية (واس) إن العمليات الاستهدافية دمرت ورشاً لتجميع الصواريخ الباليستية والمسيّرات بمحافظة صعدة، وأحد مخازن الأسلحة والتموين الرئيسية في صنعاء وتدمير 6 آليات عسكرية، والقضاء على أكثر من 45 عنصراً إرهابياً في 9 عمليات استهداف ضد الميليشيات الحوثية بمحافظة مأرب.

وأكد التحالف، فجر الخميس، تنفيذ ضربات جوية دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء وصعدة. وذكر أنه اتخذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية، وطلب من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة.

وقال إن عمليات صنعاء استهدفت أحد مخازن الأسلحة والتموين الرئيسية، وأضاف: «دمرنا موقعين تحت الإنشاء كمخازن للاستخدام العسكري شرقي صنعاء. ودمرنا ورشاً لتجميع الصواريخ الباليستية والمسيّرات بصعدة». وأكد اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية.

بدوره، أعلن الجيش اليمني إحباط عملية تسلل لميليشيات الحوثي الانقلابية على عدد من التباب في جبهة آل ثابت بمحافظة صعدة، شمالي اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن قائد ألوية الصقور في الجيش الوطني العميد أحمد القطريفي: «إن قوات الجيش في جبهة آل ثابت تصدت لعملية تسلل والتفاف قامت بها مجاميع من عناصر التمرد والإرهاب الحوثي على مواقع الجيش المحاذية لسوق آل ثابت المركزي».

وأضاف: «إن العملية، شهدت معارك عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة وإسناد من تحالف دعم الشرعية وأسفرت عن سقوط عدد من عناصر الميليشيات بين قتيل وجريح».

من جانب آخر، أقدمت ميليشيات الحوثي على اختطاف وتصفية عدد من مشايخ القبائل بالمناطق الخاضعة لسيطرتها بعد رفضهم المشاركة في حملات الحشد والتجنيد للمقاتلين.

وقالت مصادر إعلامية يمنية، الخميس، إن الميليشيات الحوثية تجبر مشايخ القبائل في مناطق سيطرتها على حشد مقاتلين إلى صفوفها بمن فيهم الأطفال، بهدف تعويض خسائرها غير المسبوقة، والدفع بموجات بشرية جديدة لموت محقق ضمن مسلسل التصعيد المتواصل في جبهات مأرب.

وأشارت إلى قيام الميليشيات الحوثية خلال الأيام الماضية بتصفية عدد من المشايخ، واختطاف آخرين في محافظات (عمران، حجة، صنعاء، تعز، وإب)، رفضوا الانصياع لضغوطها وتجنيد مقاتلين في صفوفها، وسط عزوف من غالبية القبائل عن الانخراط في معاركها العبثية.

وأكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية تمارس ضغوطاً ومحاولات ابتزاز على مشايخ القبائل في المناطق الخاضعة لسيطرتها لإجبارهم على حشد المقاتلين في صفوفها. وقال الإرياني في بيان، إن الميليشيات الحوثية تجبر مشايخ القبائل على حشد مقاتلين، بمن فيهم الأطفال، بهدف تعويض خسائرها غير المسبوقة.

وجدد وزير الإعلام اليمني مناشدة مشايخ ووجهاء وقبائل اليمن وكل أب وأم في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي الإرهابية، بحفظ دمائهم ودماء أبنائهم وأحبائهم، وعدم إلقائهم وقوداً في معارك الميليشيات العبثية‏.

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي، بإدانة عمليات التجنيد الإجباري التي تنفذها ميليشيات الحوثي في مناطق سيطرتها باعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وإدراجها ضمن قوائم الإرهاب، وملاحقة قياداتها في المحاكم الدولية باعتبارهم «مجرمي حرب»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"