عادي
العويس: تحسين مراقبة الأمراض وإدارة الصحة السكانية

إطلاق منصة رعايتي لتوحيد البيانات الصحية في الدولة

23:16 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالرحمن العويس

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن انطلاق منصة رعايتي، السجل الوطني الصحي الموحد بالشراكة مع كل من دائرة الصحة في أبوظبي ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وهيئة الصحة في دبي وتشكل هذه الشراكة علامة فارقة في مسيرة منصة رعايتي المتمثلة في الربط مع كل من «وريد - نظام معلومات الرعاية الصحية الإلكتروني» لدى مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في دبي والإمارات الشمالية و«نابض» شبكة المعلومات الصحية التابعة لهيئة الصحة بدبي.

التحول الرقمي

وأكد عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، أن الوزارة تطلق منصة رعايتي، المنظومة المركزية تماشياً مع استراتيجية دولة الامارات في تطوير القطاع الصحي، ما من شأنه تحسين مراقبة الأمراض وإدارة الصحة السكانية، من خلال التعاون مع مؤسسة الامارات للخدمات الصحية وهيئة الصحة في دبي كمرحلة أولى ومن ثم التعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي في المرحلة الثانية. وأضاف أن الربط مع المزيد من شركاء القطاع الخاص يدل على أهمية منصة رعايتي في التحول الرقمي للرعاية الصحية.

وأوضح عبد الله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة في أبوظبي أنه في ظل توجيهات القيادة الرشيدة ورؤيتها الاستباقية نمضي نحو توفير منظومة رعاية صحية ذات مستوى عالمي ووضع الأسس الهامة لنجاحه، بما في ذلك نظام رعاية صحية إلكتروني موحد للمرضى، فبالاستفادة من البنية التحتية المتطورة والكفاءات عالمية المستوى التي تتمتع بها الدولة وتوظيف الابتكار والتحول الرقمي، تتوحد الجهود وتتكامل لتوفير نظام رعاية صحية إلكتروني موحد يربط جميع مقدمي الرعاية الصحية على مستوى الدولة ويسهم في الارتقاء بتجربة المرضى وتعزيز جودة ومخرجات العلاج. وبالتالي مواصلة ترسيخ مكانة الدولة على خارطة الرعاية الصحية العالمية.

منظومة مركزية

وقال الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع إن الرقي بالنظام الصحي في الامارات، من خلال تقديم خدمات صحية شاملة وبمعايير عالمية هو من أولويات الوزارة تماشيا مع رؤية الحكومة الرشيدة، لذا تأتي المنظومة المركزية المتمثلة في منصة رعايتي تأكيداً على ريادة الإمارات في تبني الابتكارات والتكنولوجيا.

ورأى عوض الكتبي المدير العام في هيئة الصحة بدبي أن الانضمام لمنصة «رعايتي»، خطوة هامة باتجاه الربط مع قاعدة بيانات أكبر من معلومات الرعاية الصحية والقاعدة المعرفية، بما يسهم في تحسين قدرتنا على خدمة المرضى وفق معايير أعلى من الكفاءة والرعاية وسلامة المريض، كما أن الربط مع «رعايتي» سيضيف قيمة ل «نابض» ما يعود بالفائدة على مشهد الرعاية الصحية في الإمارات.

مرحلة جديدة

وقال الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة في أبوظبي، إن أبوظبي نموذج عالمي يحتذى في توظيف التكنولوجيا وقيادة التحول الرقمي الذكي للحفاظ على صحة جميع أفراد المجتمع والمضي قدماً بجودة القطاع الصحي في الإمارة، حيث نجحنا خلال الفترة الماضية في تحقيق نقلة نوعية هامة في قطاع الرعاية الصحية، من خلال ربط كافة مستشفيات الإمارة بمنصة ملفي.

قيمة مضافة

فيما قال الدكتور يوسف السركال، المدير العام لمؤسسة الامارات للخدمات الصحية: إن المؤسسة طرف رئيسي في منظومة رعايتي حيث إن نظام «وريد» يزود المنظومة المركزية بأكثر من 50% من البيانات الصحية في الامارات الشمالية من خلال 17 مستشفى وأكثر من 80 مركز صحي، ويعد انضمامنا إلى «رعايتي» قيمة مضافة لها الكثير من النتائج الإيجابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"