عادي

تصوير الجينات المرتبطة بفقدان السمع لأول مرة

22:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

في سابقة طبية من نوعها، تمكن باحثون من جامعة أوبسالا السويدية من تصوير الجينات المرتبطة بفقدان السمع في الأذن الداخلية للإنسان لأول مرة، وهي جينات «LMO7» و«TRIOBP» الأساسية للسمع و«TRIO» و«F-actin» (المسؤولان عن تثبيت الشعر بالخلايا).

وتوضح الهياكل الفرعية الخلوية المنفصلة في القوقعة مشاكل فقدان السمع المرتبطة بالعمر، وهي حالة موهنة تؤثر في أكثر من 1.23 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، ويعد الشكل الأكثر شيوعاً لفقدان السمع الذي يمثل 90% من جميع الحالات المرتبطة بالتأثيرات التنكسية للشيخوخة، والتي لم تتضح للعلماء بعد، وهذا من شأنه فهم آلية السبب وراء فقدان السمع وتطوير علاجات له. وأوضح العلماء أن توثيق الجينات المسؤولة والتصوير تم باستخدام الكيمياء المناعية في مستوى جينيوم القوقعة البشرية.

وقال د. هيلج راسك أندرسن، أستاذ قسم العلوم الجراحية بالجامعة: «تمكنا من دراسة بعض المكونات الجزيئية للسمع البشري والتي تعتبر ضرورية لتحويل الصوت إلى نبضات كهربائية للأعصاب، وعثرنا على 67 منطقة جينومية للمساهمة في زيادة مخاطر فقدان السمع المرتبطة بالعمر».

وقال د. ماتياس راسك أندرسن، أستاذ مساعد في قسم علم المناعة وعلم الوراثة والأمراض بالجامعة: «لاحظنا العديد من البروتينات داخل العقدة الحلزونية في الخلايا العصبية التي تعصب خلايا الشعر وتحمل النبضات العصبية إلى الدماغ عبر العصب القوقعي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"