عادي
منصات المحتوى الرقمي تبنّت 9 مواهب متميزة

جناح الشباب في إكسبو يستضيف ملتقى أعضاء برنامج «بودكاست الشباب العربي»

17:08 مساء
قراءة 4 دقائق
جناح الشباب في إكسبو

أبوظبي: «الخليج»
استضاف جناح الشباب على أرض إكسبو 2020 دبي، فعاليات ملتقى «البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي» الذي نظمه مركز الشباب العربي بالشراكة مع أبرز المؤسسات العربية والدولية المتخصصة بإنتاج المحتوى الصوتي، لتمكين الشباب بأحدث تقنيات ومهارات صناعة محتوى البودكاست الإبداعي، ولتعزيز مساهماتهم في إثراء المحتوى العربي الهادف لمئات ملايين المستمعين، وإيصال أصوات الشباب المبدعين وأفكارهم المبتكرة من خلال البودكاست.
20 فكرة إبداعية
وقدم المتنافسون 20 مشروعاً إبداعياً تأهلوا للمرحلة النهائية من أصل 100 مشروع مشارك، حيث عرضوا ملخصات مشاريعهم أمام لجنة تقييم ضمت ممثلين عن أكاديمية سكاي نيوز عربية ومنصة أنغامي، ومنصات محتوايز، ومستدفر، وفيلسوف، والجمهور، وصوت، وكيرننج كلتشرز، ومنصة الراوي للكتب الرقمية.
وفاز باختيار لجنة التحكيم التي ضمت ممثلين عن المؤسسات الشريكة في البرنامج تسع مشاركات شبابية عربية مميزة، والذين ستحظى مشاريعهم المبتكرة بدعم ورعاية من منصات أنغامي ومحتوايز وستوديو الجمهور، لتحويلها إلى مشاريع ريادية فاعلة ومستدامة من خلال توفير البنية التحتية والتدريب والدعم الفني المطلوب لتعزيز انتشارها.
المستقبل للاقتصاد الرقمي
وقالت شما المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب نائب رئيس مركز الشباب العربي: «الاقتصاد الرقمي والمعرفي والإبداعي هو اقتصاد المستقبل بما فيه من فرص جديدة واعدة لمن يمتلك المهارات ويتقنها. ومن خلال البرامج والمبادرات التخصصية التي تطوّر قدرات الشباب وتمكّنهم من مهارات مثل صناعة المحتوى الرقمي، يمكن تطويع هذا الاقتصاد لصالح اقتصاداتنا وشبابنا، ويمكننا الاستثمار في أنماطه الجديدة».
وهنّأت المزروعي أعضاء النسخة التأسيسية من البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي بإنجازهم مؤكدةً أن ما يميز البودكاست في عالم المحتوى الرقمي الهائل اليوم هو أنه وسيط مباشر يخاطب فكر المستمع وعقله، ويعتمد في نجاحه على المحتوى القوي، المبني على المعرفة والمصداقية والتنوع والشمول والانفتاح على مختلف الآراء في الطرح. وهذا يجعله، منبراً للشباب العربي لإيصال صوته والتعبير عن نفسه من جهة، وتحقيق دخل ومسيرة مهنية من جهة ثانية.
وقالت خلال كلمة لها في جناح الشباب: «إن أحد أبرز مؤشرات النجاح كان هو ما صنعه أعضاء البرنامج الــ100 شاب وشابة من 18 دولة عربية، الذي ينتجون اليوم محتوى عربياً شبابياً خالصاً في الوقت الذي يعاني فيه العالم العربي من فجوة عميقة في إنتاج المحتوى العربي الرقمي».
التواصل مع الخبراء
بدوره قال سعيد النظري، مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية بمركز الشباب العربي: «إقبال نخبة من المبدعين الشباب على الالتحاق بالدورة الأولى من البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي من 18 دولة عربية تأكيد جديد على أهمية هذا التوجه لتمكين الشباب في أوطانهم ومؤشر على الطلب على هذا النوع من المهارات للشباب العربي الذي يتطلع إلى إنجاز محتوى إبداعي متقدم».
وأضاف: «أعضاء البرنامج تعلموا مبادئ ومهارات البودكاست الناجح، وآليات تأسيس استوديو تسجيل في المنزل، وفنون التعليق الصوتي».
وأشاد النظري بتعاون الشركاء مع البرنامج الذين ساهموا في تمكين المواهب العربية الشابة من مهارات تخصصية في مجال صناعة المحتوى الإبداعي، وأضاف: «عملنا مع شركائنا على تحويل شغف الشباب إلى مشاريع ريادية وسنواصل العمل مع المتميزين لتعزيز استدامتها ونموها».
صعود مستمر
ويدعم البرنامج التخصصي النوعي من مركز الشباب العربي تمكين المواهب العربية الشابة في مجال صناعة البودكاست، التي تشهد صعوداً مستمراً وتضاعف أعداد منصاتها عالمياً بسرعة هائلة، حيث يشير تقرير «بودكاست إنسايتس» لعام 2021 إلى وجود أكثر من مليوني بودكاست نشط في العالم، وأكثر من 48 مليون حلقة بودكاست في الفضاء الرقمي.
أربعة محاور
وركّز البرنامج الذي انطلق هذا العام بمشاركة 100 شاب وشابة من 18 دولة عربية على أربعة محاور هي الدورات التدريبية التخصصية، والاستشارات مع خبراء المحتوى، ولقاءات مع مختصي البودكاست، وصولاً إلى دعم المواهب المتميزة.
تسع أمنيات
وركزت المشاريع التسعة الفائزة بفرصة الدعم من البرنامج ومنصة أنغامي على موضوعات التمكين، وعرض التجارب، والسرد القصصي، حيث عرضت المشاريع قضايا تهم الشباب العربي، وسلطت الضوء على تجارب شبابية ثرية.
وقال إيلي أبو صالح، نائب المدير التنفيذي لمنصة أنغامي: عملنا منذ اليوم الأول مع مركز الشباب العربي على دعم الـ100 مشارك في هذا البرنامج بكافة الطرق المتاحة، ورؤية الشباب يعرضون أفكارهم بشغف كانت الوقود الذي دعمنا للوقوف معهم ودعم مشاريعهم وخلق أكبر عدد ممكن من الفرص لهم، وهذا ما نعمل عليه في أنغامي بشكل مستمر للدعم والمساعدة بتطوير المحتوى العربي الخاص بالتدوين الصوتي.
بدوره قال خالد القنيعة، المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة محتوايز: نعمل في محتوايز ومنذ يومنا الأول من 3 سنوات على هدف الاستدامة، وهذا ما ننصح به صناع المحتوى الشباب، فالمشوار طويل جدًا لمن يريد العمل على محتوى مستدام، ونحن على أتم الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للشباب العربي للتميز في هذا المجال بالتعاون مع مركز الشباب العربي.
كما قال علي ياسين، المؤسس الشريك لمنصة استوديو الجمهور،: هدفنا كان وما زال تقديم محتوى رياضي مختلف ومميز للجمهور، وسنعمل على هذا الهدف مع أي شاب عربي يضع التميز والنجاح هدفًا له في عالم صناعة التدوين الصوتي.
مواهب عربية متنوعة
وشارك في الدورة الأولى من البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي مواهب شبابية من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وسلطنة عُمان، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، والصومال، وجزر القمر، ولبنان، والأردن، والسودان، والعراق، وسوريا، واليمن، وفلسطين.
تأسيس المنصات
وحظي المتأهلون للمرحلة الثانية من البرنامج بساعات قيّمة من الاستشارات الفردية مع خبراء صناعة محتوى البودكاست حول كيفية إعداد خطة العمل، وتطوير الإنتاج التقني، ووضع خطة النشر والتسويق، وعرّف البرنامج المواهب الشبابية العربية في مجال البودكاست على خبراء في صناعة المحتوى وإدارة منصاته، ما مكّنهم من اكتساب مهارات جديدة والاطلاع على خبرات عملية في مجال اختيار المحتوى المناسب والأدوات الأفضل لتقديمه للجمهور.
كما درّب البرنامج المواهب العربية الشابة على مهارات تأسيس منصات بودكاست خاصة بهم، وإنجاز البودكاست والمدونات الصوتية، وإنتاج المحتوى لتقديمه بالصيغة النهائية الاحترافية للمستمعين والمتلقين.

الصورة
الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"