عادي
عدم ترك مسافة كافية والإهمال أبرز الأسباب

«شرطة أبوظبي»: 29175 حادثاً مرورياً خلال 6 أشهر

19:32 مساء
قراءة 3 دقائق
الإهمال أحد أبرز أسباب الحوادث

أبوظبي: آية الديب

كشفت إحصائيات لشرطة أبوظبي عن وقوع 29 ألفاً و 175 حادثاً مرورياً في الإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري، منهم 16 ألفاً و396 حادثاً في أبوظبي، و12 ألفاً و371 حادثاً في مدينة العين، و 408 حوادث في منطقة الظفرة.

وبينت الإحصائيات أن 28 ألفاً و970 حادثاً وقعوا دون تسجيل إصابات، و187 حادثاً تم تسجيل فيهم إصابات، بينما تم تسجيل 18 حادثاً ضد مجهول.

وحول أسباب وقوع الحوادث، أوضحت الإحصاءات أن عدم ترك مسافة كافية أحد أبرز الأسباب، حيث سجل 7 آلاف و124 حادثاً، يليه الإهمال وعدم الانتباه، إذ وقع بسببه 6 آلاف و240 حادثاً، فيما تم تسجيل 4 آلاف و359 حادثاً بسبب الرجوع للخلف دون انتباه، و4 آلاف و288 حادثاً بسبب عدم الالتزام بخط السير الإلزامي، وألفين و346 حادثاً بسبب الرجوع للخلف دون التأكد من خلو الطريق.

وبسبب عدم إفساح الطريق (وعدم إعطاء الأولوية) وقع 1495 حادثاً، وتم تسجيل ألف و62 حادثاً بسبب الانحراف المفاجئ، وعدم التقيد بالإشارات المرورية تم وقوع 573 حادثاً ودخول طريق رئيسي دون التأكد من خلوه كان سبباً في وقوع 434 حادثاً، وتم تسجيل كذلك 109 حوادث نتيجة انفجار الإطارات – و17 حادثاً بسبب عدم صلاحية الإطارات أثناء السير.

وكان تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء سبباً في وقوع 99 حادثاً، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء (إشارة السهم) كانت سبباً في 55 حادثاً، والتجاوز في مكان ممنوع فيه التجاوز كان سبباً في 94 حادثاً، بينما سجل 974 حادثاً آخرين بسبب عدم التقيد بإشارات مرورية أخرى، و84 حادثاً بسبب الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة بأي صورة كانت، و74 حادثاً نتيجة السير عكس الاتجاه، و63 حادثاً بسبب التعب والنعاس.

ووفقاً للإحصائيات تسببت القيادة تحت تأثير مسكر أو مخدر في وقوع 55 حادثاً، واللامبالاة في 44 حادثاً، وعدم تثبيت الحمولة أو بروزها في 32 حادثاً، وعدم الإلمام بالقيادة في 19 حادثاً، فيما وقع 17 حادثاً نتيجة لعدم تقدير مستعملي الطريق، و15 حادثاً لأن السائق ليس على علم بالطريق، و15 حادثاً نتيجة الدخول في مكان ممنوع و13 حادثاً بسبب الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة باستعمال الهاتف.

ومن أسباب الحوادث كذلك القيادة بسرعة دون مراعاة ظروف الطريق حيث كان سبباً في وقوع 11 حادثاً وكان عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة سبباً في 10 حوادث وعيوب الطريق سبباً في 9 حوادث، عيوب المركبات سبباً في وقوع 16 حادثاً، بينما سجل 7 حوادث بسبب عدم إفساح المسار للقادم من الخلف بالمرور من الجهة اليسرى، و7 حوادث نتيجة تطاير عوارض على الطريق، و6 حوادث نتيجة القيادة بدون رخصة، و6 حوادث نتيجة انحجاب الرؤية.

ووفقاً للإحصائيات الصادرة عن شرطة أبوظبي، تسبب عدم اتخاذ اللازم لسلامة حركة السير عند تعطل المركبة في 4 حوادث، والانتقال إلى الطريق بصورة خطرة للشاحنات أو أي مركبة أخرى في 3 حوادث و3 حوادث بسبب وجود بروز بالطريق أو حفرة واسعة، وحادثين نتيجة الوقوف المفاجئ وحادثين بسبب وهج الشمس.

وتم تسجيل حوادث لأسباب أخرى كوقوع حادث واحد بسبب الأمطار الغزيرة وحادث بسبب العواصف الرملية وحادث نتيجة وجود عطل ميكانيكي خلال السير وحادث نتيجة عبور الإشارة الضوئية الحمراء للمشاة، وحادث وقع نتيجة لعبور المشاة بطريق تزيد سرعته على 80 كم/س، إضافة إلى وقوع حادث نتيجة عدم الالتزام بالسرعة المقررة، وحادث بسبب عدم التقيد بإشارات مرورية أخرى، وحادث بسبب عدم تأمين صعود ونزول الركاب، وحادث بسبب عدم توافر شروط الأمن والسلامة المرورية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"