عادي
طالبت بالتبليغ الفوري

«صحة أبوظبي» تُلزم المنشآت الصحية بتعزيز آلية رصد حالات «الكوليرا»

18:37 مساء
قراءة دقيقتين
دائرة الصحة في أبوظبي
أبوظبي: عماد الدين خليل
أكدت دائرة الصحة في أبوظبي على جميع المنشآت الصحية ومزودي الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، ضرورة وضع تشخيص الكوليرا في عين الاعتبار بالنسبة للمرضى الذين يعانون أعراضاً معوية (إسهال واستفراغ)، نظراً لوجود إصابات بالكوليرا في عدد من دول جنوب شرق آسيا.
ونبهت على ضرورة وجود 3 إجراءات وهي: تاريخ سفر حديث إلى دول جنوب شرق آسيا، للمرضى الذين يعانون أعراضاً معوية، ومخالطة شخص قادم حديثاً، إضافة إلى مخالطة لحالة مؤكدة.
وفي تعميم لها شددت الدائرة على جميع المنشآت الصحية، ضرورة الالتزام بتعزيز الرصد الوبائي والإبلاغ الفوري لمركز أبوظبي للصحة العامة عن أي حالة كوليرا مشتبه فيها أو مؤكدة، وذلك من خلال نظام التبليغ الإلكتروني للأمراض السارية عبر الموقع https://bpmweb.doh.gov.ae/UserManagement/، إضافة إلى جمع عينات براز لجميع حالات الكوليرا المشتبه فيها، لتأكيد التشخيص (زراعة البراز)، ومن ثم إجراء تحديد النمط لحالات الكوليرا الإيجابية.
وأكدت أنه يجب على مقدمي الرعاية الصحية اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتعزيز إجراءات السيطرة على العدوى في التعامل مع حالات الكوليرا المشتبه فيها أو المؤكدة، لمنع انتشار وباء الكوليرا في المرافق الصحية، لافتة إلى أنه في حال عدم توفر فحص النمط في منشآت مقدمي الرعاية الصحية، فيجب إرسال عينة cholera Vibrio إلى المختبر المرجعي في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وتعبئة النموذج المخصص وإرفاقه بالعينة، مع إضافة رقم الهوية الإماراتية.
يذكر إلى أن الكوليرا عدوى إسهالية حادة تتسبب فيها بكتيريا الضّمة الكُوليريّة، وتنجم في أغلب الأحيان عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث وتُسبِّب إسهالاً مائياً حاداً للأطفال والبالغين، كما أنها قد تُسبب الوفاة إذا تُركت دون علاج، لا سيما لمن يعانون ضعف الجهاز المناعي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"