عادي

علاج حديث لسرطان الثدي

20:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يؤكد باحثون من جامعة الينوي، أن بروتيناً بخلايا الأورام السرطانية يمكن أن يصبح استهدافه علاجاً فعالاً لسرطان الثدي ثلاثي السلبية.

سمي ذلك النوع من السرطان ثلاثي السلبية، لأنه لا يحتوي على ال3 أنواع الشائعة من المستقبلات التي تعزز نمو سرطان الثدي وهي الاستروجين والبروجستيرون وHER-2/neu ويكون العلاج بواسطة الكيماوي القوي أو الإشعاعي وليس الهرموني المعروف لعلاج سرطانات الثدي إيجابية الهرمون.

من هنا جاءت ضرورة توفير علاجات مناسبة له خصوصاً وأنه أكثر الأنواع انتشاراً بالجسم، ويجب التوصل إلى طرق لوقف انتشاره حتى لا يصعب علاجه.

يعمل الباحثون الآن على تركيب جزيء يمكنه وقف البروتين الذي يوجد بالخلايا السرطانية بسرطان الثدي ثلاثي السلبية، ووجود هذا البروتين بأسطح تلك الخلايا يعني فرصة نجاة أقل للمرضى، فعندما ترتبط مستقبلات بذلك البروتين ينشط نوع من التواصل الخليوي الذي يكون مسار إشارة يعتقد أنه يساعد الأورام على النمو من خلال إلحاقه أوعية دموية جديدة بها لتمدها بالأكسجين والمغذيات وما ظهر من الدراسة الحديثة مساعدته أيضاً في انتشار تلك الأورام بالجسم، وحاول العلماء إيجاد طريقة لوقف الإشارة بواسطة المركبات الكيميائية،ولكنها تؤثر سلباً في الجهاز الهضمي، فتوصلوا إلى أن نوعية من البروتينات العلاجية ترتبط بالبروتين المذكور وتمنعه من الارتباط بذلك المستقبل ما يثبط نمو الأورام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"