عادي

البابا يدعو من مخيم ليسبوس إلى وضع حدّ «لغرق الحضارة»

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
1

عبّر بابا الفاتيكان فرنسيس، أمس الأحد، عن حزنه حيال موت عدد كبير من المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط داعياً إلى وضع حدّ «لغرق الحضارة».

جاء ذلك في خطاب مؤثر ألقاه في مخيّم للمهاجرين في ليسبوس، بعد خمسة أعوام من زيارته الأولى إلى هذه الجزيرة اليونانية الرمزية جداً في قضية الهجرة.

وقال الحبر الأعظم في اليوم الثاني من رحلته إلى اليونان، التي اتّسمت بزيارة خاطفة إلى ليسبوس: «لا نهرب بسرعة من صور أجسادهم الصغيرة الممددة بلا حياة على الشواطئ» معتبراً أن البحر الأبيض المتوسط «أصبح مقبرة باردة من دون الحجارة التذكارية على القبور». وقال: إن «هذا الحوض الكبير من المياه، كان مهداً للعديد من الحضارات، ويبدو الآن مرآة للموت». وأضاف أمام الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو، ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس ووزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي، «لا ندع بحرنا يتحوّل إلى بحر ميت، ولا ندع مكان اللقاء هذا يصبح مسرحاً للمواجهات، لا ندع بحر الذكريات هذا يتحوّل إلى بحر النسيان. من فضلكم، لنوقف غرق الحضارة هذا».

 وندد البابا من جانب آخر، باستغلال اللاجئين في الدعاية السياسية، واصفاً حالة اللامبالاة العالمية إزاء محنتهم بأنها «انهيار حضاري». وقال: «من السهل استثارة الرأي العام ببث الخوف من الآخرين»، مضيفاً أن من يرفضون المهاجرين «يتخاذلون عن الحديث بنفس الحماسة» عن استغلال الفقراء والحروب وصناعة السلاح. وأضاف: «الأسباب البعيدة هي التي يجب مهاجمتها وليس الفقراء الذين يتحملون العواقب ويُستخدمون حتى في الدعاية السياسية». وخرج البابا عن كلمته المعدة سلفاً وقال إنه من «المحزن» سماع أن بعض الزعماء الأوروبيين يريدون استخدام الأموال المشتركة لبناء جدار ونصب أسلاك شائكة للتصدي للمهاجرين. وأضاف «نحن في عصر الجدران والأسلاك الشائكة». 

وبدلاً من التوجه إلى المنصة مباشرة كما كان مقرراً، تجول البابا فرنسيس على قدميه في مخيم مافروفوني الذي يعيش فيه نحو 2300 شخص وتوقف لتحية عشرات اللاجئين. وكان بابا الفاتيكان قد زار ليسبوس في 2016 ونقل معه 12 لاجئاً سورياً إلى إيطاليا. وعاد إلى الجزيرة في زيارة سريعة في إطار جولة تستمر خمسة أيام في قبرص واليونان للقاء لاجئين في مخيم مافروفوني. وعبر البابا عن أسفه لأن «شيئاً لم يتغير فيما يتعلق بقضية الهجرة» منذ زيارته السابقة قبل خمس سنوات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"