عادي

سفينتان عملاقتان تعبران قناة السويس لأول مرة

23:24 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الأحد، عن عبور سفينة الحاويات العملاقة «ايفر ايم»، وسفينة الركاب «كوستا فرينز» قناة السويس لأول مرة.

وأوضح، في بيان، أن السفينة العملاقة «إيفر ايم»، عبرت ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد، خلال رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى هولندا؛ حيث تصدرت حركة الملاحة من اتجاه الجنوب بحمولة كلية تبلغ 241 ألف طن، حاملة على متنها 21656 حاوية مكافئة، وتعد هذه السفينة هي الثالثة التي يتم تشغيلها، ضمن سلسلة مكونة من 12 سفينة من الفئة الأولى، التي يتم بناؤها لصالح الخط الملاحي العالمي «إيفر جرين»؛ حيث تعد الشقيقة لأكبر سفينة حاويات في العالم: «إيفر إيس»، وتماثلها في الأبعاد والمواصفات الفنية.

وأشار إلى أن طول السفينة يبلغ 400 متر، وعرضها 61.5 متر، فيما يبلغ غاطسها 16.4 متر، وتستطيع أن تحمل على متنها حتى 23992 حاوية.

وأضاف أن قناة السويس، شهدت أيضاً العبور الأول لسفينة الركاب «كوستا فرينز» في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس، ضمن قافلة الشمال قادمة من قبرص ومتجهة إلى عمان.

ويبلغ طول السفينة 323 متراً، وعرضها 36 متراً، فيما يبلغ غاطسها 8.5 متر، وترفع السفينة علم إيطاليا، وتحمل على متنها 1602 راكب.

وقد أناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وفقاً للبروتوكول المتبع في التعامل مع السفن التي تعبر القناة لأول مرة، الربان وسام حافظ كبير مرشدين ممتاز، والربان خيري السيد، كبير مرشدين ممتاز للصعود على سفينة الحاويات: «إيفر ايم» والترحيب بطاقمها، وتسليم هدية تذكارية لربان السفينة.

كما أناب الربان خالد حسين كبير مرشدين للصعود على سفينة الركاب «كوستا فرينز»، وأكد ربيع جاهزية قناة السويس لاستقبال أحدث سفن الأسطول العالمي، واستعدادها الدائم لتقديم خدمات العبور للأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة لاسيما سفن الحاويات الكبيرة؛ حيث تستطيع القناة استقبال 100% من أسطول سفن الحاويات عالمياً.

وأكد أن المؤشرات الخاصة بحركة عبور السفن السياحية عبر قناة السويس تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة بما يعطي دلالة مبشرة على بدء تعافي القطاع السياحة والسفر، والذي عانى خسائر طائلة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، مشدداً على التزام الهيئة بتقديم التسهيلات اللازمة لتشجيع عبور السفن السياحية من بينها تخفيضات تصل إلى 50% في حالة توقفها لمدة 72 ساعة في أحد الموانئ المصرية المطلة على ساحل البحر الأحمر أوالبحر المتوسط.

وشهدت قناة السويس اليوم عبور 64 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.1 مليون طن، وبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 31 سفينة بحمولات صافية قدرها 2.1 مليون طن، فيما عبرت 33 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت مليوني طن.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"