عادي

مهرجان أبوظبي يستضيف «الموسيقى خطرة» لنيكولا بيوفاني

17:00 مساء
قراءة 3 دقائق
هدى
مهرجان أبوظبي
  • هدى إبراهيم الخميس: مسارح الدولة حاضنة إقليمية للثقافة

ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي، الذي ينظم تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، يستضيف المهرجان، بالشراكة مع المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عملاً عالمياً بعنوان «الموسيقى خطرة» للموسيقي الإيطالي الشهير، نيكولا بيوفاني؛ وذلك في قاعة فندق قصر الإمارات.
وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: نلتزم بالإسهام الخلاق في إثراء الرؤية الثقافية لأبوظبي، وترسيخ مكانتها من خلال تحفيز جهود الدبلوماسية الثقافية عبر الشراكات الاستراتيجية مع كبريات المؤسسات ومهرجانات الفنون. وأشارت إلى أن الشراكة مع السفارة الإيطالية في الدولة والمعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، تسهم في خلق آفاق جديدة للتعبير الإبداعي والموسيقي بين الدولتين، وتعزز بناء الجسور والتقارب بين شعبيهما، كما تأتي في إطار ترسيخ الدور الملهم لأبوظبي مدينة للموسيقى وعاصمة للإبداع.
وأضافت: من خلال تقديم عمل «الموسيقى خطرة»، في أبوظبي، للمؤلف الموسيقي العالمي نيكولا بيوفاني، الحائز الأوسكار، وأحد أبرز نجوم الموسيقى العالمية والمؤلف لأكثر من 200 فيلم، يترجم المهرجان رؤيته في تعزيز علاقات الشراكة بين الإمارات والعالم، واستضافة كبار المبدعين العالميين على مسارح الدولة التي باتت وجهة للفنون والفنانين، وحاضنة إقليمية للثقافة، عبر شراكاته الدولية على الاحتفاء بالمنجز الإبداعي في الموسيقى، ترسيخاً لشعار دورته التاسعة عشرة «فكر الإمارات: ريادة إبداع، حرفية إنجاز، بناء حضارة».
ويتخلل الأداء الحي للمؤلف الموسيقي العالمي وعازف البيانو الحائز جائزة الأوسكار نيكولا بيوفاني، أبرز أعماله في الغناء والسينما والمسرح والأوركسترا السمفونية، ومحطات موسيقية من مسيرته الحافلة وتعاونه القيّم مع فابريزيو كريستيانو دي أندريه، والمخرج فيديريكو فليني، والعديد من المطربين والموسيقيين العالميين.
ويستعيد المؤلف الشهير لموسيقى أكثر من 200 فيلم، من خلال الموسيقى والأعمال السردية، في هذا الحدث الحصري والاستثنائي، لقاءاته مع مخرجي الأفلام الأسطوريين والشعراء وكتّاب الأغاني. كما تعرض مقاطع فيديو من أفلام وحفلات موسيقية، تعزز مسيرته المهنية، إلى جانب صور لرسام الكتب المصورة الإيطالي، ميلو مانارا، تؤرخ لعمل بيوفاني الموسيقي.
ويرافق بيوفاني، فرقة خماسية من العازفين الموهوبين على آلات موسيقية مختلفة بينها الأكورديون والساكس والكلارينيت والجيتار والماندوسيلو والطبول والإيقاع.
وقال بيوفاني: يعد هذا العرض الأول لي في أبوظبي، وأنا سعيد للغاية بهذه المشاركة. وأضاف: أنها تشكل فرصة مميزة للاستمتاع بمهرجان أبوظبي الأبرز عالمياً، وأيضاً للتذكير أن الموسيقى لغة تتجاوز الحدود بين الشعوب والثقافات.
وأضاف: «الموسيقى التي أقدمها شكلت جسراً للتواصل بين البلدان ذات اللغات والتقاليد والعادات المختلفة جداً، وفي كل مرة أقدم فيها عرضاً، أفهم شيئاً جديداً عن الموسيقى والمكان الذي أعزف فيه، ولدي فضول كبير لمعرفة ما سأتعلمه من الجمهور في أبوظبي».
ويسهم مهرجان أبوظبي من خلال فعالياته الفنية والموسيقية في ترسيخ مكانة العاصمة منصة إبداعية عالمية، في إطار تصنيفها «مدينة الموسيقى» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، وفي تعزيز موقعها كمركز متنامي الأهمية على خريطة الموسيقى العالمية، باعتبارها موطناً لمنظومة موسيقية مرنة ومستدامة قائمة على الابتكار. ويشارك في دورة المهرجان لعام 2022، أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم، يقدمون أكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و17 عرضاً لأول مرة عالمياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"