عادي
وُصف بأنه الأكثر تقدماً في العالم

«أميكا».. روبوت بتعبيرات واقعية مدهشة

22:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طوّر باحثون روبوتاً وُصف بأنه الأكثر تقدماً في العالم، وأطلق عليه اسم «أميكا»؛ حيث أنشئ في مختبر بريطاني بحركات وتعبيرات واقعية بشكل مخيف.

وكشفت شركة «Engineered Arts» التي تتخذ من كورنوال مقراً لها، والتي تصنف نفسها «المصمم والمصنع الرائد في المملكة المتحدة لروبوتات الترفيه البشرية»، عن الجهاز عبر فيديو على «يوتيوب».

وأعرب العديد من المشاهدين عن دهشتهم من مدى واقعية الروبوت الشبيه ببنية الإنسان.

وقارن بعض الناس «أميكا» بروبوت، فيلم خيال علمي عام 2004 من بطولة ويل سميث الذي يرى أن الروبوتات الذكية تشغل مناصب الخدمة العامة في عالم بائس.

وفي المقطع المصوّر، يظهر الروبوت وهو يحرّك كتفه، قبل أن يفتح عينيه ويعبر عن نظرة مقنعة إلى حد ما من الصدمة أو المفاجأة. حتى أنه يومض عدة مرات ويلاحظ ذراعه الآلي بفضول.

وينتهي المقطع مع قيام «أميكا» بمد يده والإعجاب بمزيج الأطراف والأربطة الميكانيكية والمشغلات ومصفوفات المستشعرات. إنه بالتأكيد واقعي وفي طليعة مجاله من حيث تعابيره، لكن التحدي التالي سيكون تمكين هذه الروبوتات من التجول.

وقالت الشركة المصنعة إن الطريق ما يزال بعيداً عن ذلك، لكنها أضافت أن الوجه موجود على «جسم صناعي شبيه بالإنسان (AI x AB)» يتميز ب«نظام تشغيل روبوت Tritium القوي». ولم يُكشف عن كلفة الروبوت لأنه لا يزال قيد التطوير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"