عادي

"الليبرالي الديمقراطي" في ألمانيا يمهد لحكومة جديدة برئاسة شولتس

18:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ألمانيا

برلين - أ ف ب
أزال الائتلاف الجديد في ألمانيا الذي سيخلف حكومة أنجيلا ميركل، عقبة جديدة أمامه يوم الأحد مع موافقة الحزب الليبرالي الديمقراطي على التحالف مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي من معسكر يسار الوسط، والخضر.
وأعطى 92,2 بالمئة من نحو 660 مندوباً للحزب، الضوء الأخضر للانضمام إلى الائتلاف الجديد بعد يوم من تلويح الحزب الاشتراكي الديمقراطي خلال مؤتمر خاص بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، ومن المتوقع أن ينشر حزب الخضر نتائج تصويت مندوبيه، الإثنين.
ويتوقع إبرام الاتفاق رسمياً الإثنين، مع استعداد البرلمان لانتخاب أولاف شولتس من الحزب الاشتراكي الديمقراطي مستشاراً الأربعاء.
وحض كريستيان ليندنر زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي على دعم هذا الاتفاق، قائلاً إن الائتلاف سيدفع باتجاه "انطلاقة جديدة في ألمانيا".
وشدد ليندنر الذي يستعد لتولي منصب وزير المالية على أن "ألمانيا تترقب هذه الانطلاقة الجديدة".
وبموجب خارطة الطريق التي وضعها الائتلاف الجديد، تسعى الأطراف الثلاثة إلى انهاء استخدام الفحم عام 2030 وليس عام 2038، إضافة لوضع 15 مليون سيارة كهربائية على الطرقات في الفترة نفسها، وتكثيف بناء منازل جديدة لإبقاء كلفة الإسكان عند مستويات مقبولة.
وفي الوقت نفسه يهدف الائتلاف للعودة إلى القاعدة المقدسة بعدم الاستدانة بحلول عام 2023، بعد تجاوزها للسماح للحكومة باقتراض المليارات من أجل تمويل الانتعاش عقب جائحة كوفيد-19.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"