عادي

أوروبا تبحث عن شكل جديد لليورو بعد 20 عاماً على إطلاق العملة الموحدة

00:13 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
شعار الذكرى السنوية العشرين للعملة الأوروبية الموحدة خلال اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في مقر الاتحاد في بروكسل (أ.ف.ب)

قال البنك المركزي الأوروبي، الاثنين إنه يعتزم إعادة تصميم أوراق اليورو النقدية على مدى السنوات الثلاث المقبلة لجعلها «أكثر ارتباطا بالأوروبيين من جميع الأعمار والخلفيات».

وقال إن مجموعات التركيز في البنك المركزي الأوروبي ستجمع الآن اقتراحات حول الموضوع الشامل للأوراق النقدية الجديدة من الجمهور في 19 دولة تشترك في اليورو.

وسيحل التصميم الجديد محل النوافذ والمداخل والجسور ذات الأنماط المعمارية المختلفة التي تزين أوراق اليورو منذ إطلاقها في العام 2002.

وقالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي: «بعد 20 عاما، حان الوقت لمراجعة مظهر الأوراق النقدية لدينا لجعلها أكثر ارتباطا بالأوروبيين من جميع الأعمار والخلفيات».

كان الهدف من التصميم الأصلي هو الإشارة إلى الوحدة والانفتاح بينما كان مجرّدًا بدرجة كافية بحيث لا يمكن إرجاعه إلى أي دولة عضو فردية.

لكن سعت العديد من السلطات منذ ذلك الحين إلى التركيز على التنوع والشمول عند تصميم الأوراق النقدية الجديدة.

ستقوم مجموعة استشارية تتألف من خبراء من كل دولة في منطقة اليورو بوضع قائمة مختصرة للموضوعات وتقديمها إلى مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، والذي سيطلب آراء الجمهور قبل إطلاق مسابقة التصميم.

بعد ذلك وبعد استشارة عامة أخرى، سيتخذ مجلس الإدارة القرار النهائي بحلول عام 2024.

وفاز المصمم النمساوي روبرت كالينا بالمسابقة الأخيرة التي جرت في العام 1996. (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"