عادي

اختتام الدورة الخامسة من مؤتمر المحيط الهندي في أبوظبي

00:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أحمد الصايغ والمشاركون في المؤتمر

اختتمت، أمس الأول، أعمال الدورة الخامسة من مؤتمر المحيط الهندي (IOC 2021) الذي عقد في الفترة من 4 إلى 5 ديسمبر في العاصمة أبوظبي، برئاسة غوتابايا راجاباكسا، رئيس جمهورية سريلانكا، ومشاركة وفود من سلطنة عُمان وسريلانكا والمالديف، والهند وتنزانيا ومدغشقر وكمبوديا ونيبال وبنجلادش.

شغل منصب نائب الرئيس للدورة الحالية أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، والسيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عُمان الشقيقة، والدكتور سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية في الهند، والدكتور فيفيان بالاكريشنان وزير خارجية سنغافورة.

وأكد الصايغ خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، أهمية التنسيق في إقليم المحيط الهندي لمواجهة القضايا المشتركة، وأهمها التحديات الاقتصادية والتغير المناخي وانتشار الأوبئة، مشيراً إلى ارتباط هذه القضايا بأخرى ناشئة ذات صلة، مثل الهجرة الجماعية والتدهور البيئي والأمن الغذائي.

كما عبر عن تقدير دولة الإمارات للمسؤولية الكبيرة التي أولاها لها المجتمع الدولي لاستضافة مؤتمر الأطراف (COP28) في عام 2023، مشدداً على استمرار الدولة في الانخراط بشكل مكثف مع شركائها الإقليميين والدوليين، لإنجاح هذا الحدث المهم والتوصل إلى نتائج ملموسة للحد من ظاهرة التغير المناخي.

وفي الختام أكد العلاقات القوية التي تربط دولة الإمارات ودول منطقة المحيط الهندي في مجالات متعددة، منها التجارة والسياحة والاستثمار والثقافة، مشيراً إلى أهمية تعزيز هذه الروابط لضمان تقدم الدول وازدهارها. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"