عادي

«مايكروسوفت» تضبط 42 موقع تجسس إلكترونياً

17:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مايكروسوفت
دبي: هشام مدخنة

ضبطت وحدة الجرائم الرقمية في شركة «مايكروسوفت» 42 موقعاً إلكترونياً تستخدمها مجموعة تجسس وقرصنة صينية، بهدف جمع المعلومات الاستخبارية من وزارات الخارجية ومراكز الفكر ومنظمات حقوق الإنسان في 29 دولة مختلفة بما فيها الولايات المتحدة.
وقالت الشركة إن محكمة فيدرالية في فرجينيا وافقت على طلبها الخميس الماضي بمصادرة المجالات، أو عناوين المواقع الالكترونية، من المجموعة التي أسمتها «نيكل» Nickel، وتُعرف أيضاً باسم «APT15»، و«فيكسن باندا» Vixen Panda.
وبحسب البيان، استهدفت «نيكل» مؤسسات في كل من القطاعين العام والخاص، دون اكتشاف أي ثغرات أمنية جديدة في منتجات مايكروسوفت نفسها.
بدوره قال توم بيرت، نائب رئيس مايكروسوفت: «لقد تحكمنا في مواقع الويب الضارة هذه، والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وأعدنا توجيه حركة المرور إلى خوادم الشركة الآمنة، وهو ما سيساعدنا على حماية الضحايا الحاليين والمستقبليين ريثما نعرف المزيد عن أنشطة مجموعة التجسس».
مضيفاً: «لن تمنعنا أحداث نيكل عن مواصلة تتبع أنشطة القرصنة الأخرى، ونعتقد أننا سيطرنا على جزء رئيسي من البنية التحتية التي كانت المجموعة تعتمد عليها في الموجة الأخيرة من الهجمات».
ولاحظت مايكروسوفت أن القرصنة التي نفذتها نيكل معقدة للغاية وتستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات لاستغلال عيوب لم يتم تصحيحها في أنظمة «إكستشينج سيرفر» و«شيربوينت»، سعياً لهدف واحد وهو إدخال برمجيات خبيثة يصعب اكتشافها لتسهيل التطفل والمراقبة وسرقة البيانات.
وأشار بيرت إلى أن الاستهداف طال دولاً في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي وأوروبا وإفريقيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"