عادي

لافروف: محادثات أستانة المقبلة بشأن سوريا تنطلق خلال أسابيع

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن الاجتماع المقبل لمحادثات أستانة بشأن سوريا، سيُعقد في كازاخستان في غضون أسابيع قليلة، مضيفاً أن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) تقوم بالتحضيرات اللازمة للاجتماع.

وقال لافروف إن «الاجتماع المقبل لمحادثات أستانة بمشاركة مراقبين من الدول العربية، يجري الإعداد لعقده في العاصمة الكازاخية نور سلطان في الأسابيع القليلة المقبلة».

وكان لافروف قال في مؤتمر صحفي في 10 نوفمبر، إنه من المقرر عقد محادثات أستانة حول سوريا في ديسمبر، مضيفاً: «أنا متأكد من أننا سننظر في خطوات إضافية يمكن اتخاذها بشأن التسوية السورية». وفي هذا السياق قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي، إن «هناك تعاوناً جيداً بين إيران وروسيا بشأن سوريا، سواء في مسار أستانة أو في الأطر الثلاثية بين الدول الثلاث (نظام الأسد، روسيا، إيران)، مضيفاً أنه «سيتم بحث بعض الأمور خلال زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى طهران»، وتابع أنه «سيقدم تقريراً عنها بعد انتهاء الاجتماعات».

وكان وزير الخارجية الكازاخستانية مختار تلوبيردي قد أعلن أن الجولة ال17 من محادثات أستانة حول سوريا، ستُعقد في مدينة نور سلطان أواسط ديسمبر. واختُتمت في 8 تموز/يوليو في كازاخستان، محادثات الجولة السادسة عشرة من أستانة، والتي استمرت يومين بمشاركة روسيا وتركيا وإيران، وناقشت الجولة مثل سابقاتها، آلية إيصال المساعدة الدولية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، من دون تحقيق أي تقدم. وشارك في المحادثات أيضاً المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسن، إضافة إلى وفود الدول المجاورة لسوريا وهي العراق والأردن ولبنان، بصفة مراقب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"