عادي

مشاورات لضبط توزيع الغاز المسال في الإمارات

7 آلاف طن متري حجم السوق في دبي شهرياً
17:39 مساء
قراءة دقيقتين
نادر الفردان
زايد عباس
  • نادر الفردان: 200 مليون دولار أصول «غاز الإمارات»
  • زايد عباس: 50 % حصة «إمارات» من سوق الأسطوانات بدبي
دبي: حمدي سعد
بلغ حجم أصول شركة غاز الإمارات التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» نحو 200 مليون دولار، فيما رصدت الشركة نحو 9 ملايين درهم لإنجاز مشروع أتمتة أنابيب الغاز المنزلية باستخدام نظام ذكي يربط أنابيب الغاز المنزلية التي تتمتع بقدرات ذكية مربوطة بهيئة الدفاع المدني وبلدية دبي عند حدوث تسرب أو حريق.
وقال نادر الفردان مدير عام غاز الإمارات في تصريحات صحفية على هامش أسبوع غاز البترول المسال 2021 المقام على هامش الدورة الثالثة والثلاثين من المنتدى العالمي لغاز البترول المسال، الذي انطلقت فعالياته في دبي صباح أمس: إن حجم سوق الغاز المسال للمنازل في دبي يصل إلى نحو 7 آلاف طن شهرياً، فيما توزع غاز الإمارات نحو 3000 أسطوانة متعددة الأحجام يومياً في دبي، مشيراً إلى أن الطلب على الغاز المسال في دبي يشهد تعافياً منذ شهر نوفمبر 2020 حتى الآن.
وأكد الفردان أن قرارات المجلس الأعلى للطاقة التي صدرت في إبريل 2021 عززت من ضبط توزيع الغاز المنزلي من أضرار السوق الرمادية، الذي كان يسبب خسائر مالية للشركات المرخصة في الدولة بالإضافة إلى التسبب في كثير من الحوادث الخطيرة على الأرواح والممتلكات.
وأشار الفردان إلى وجود مشاورات بين «غاز الإمارات» وشركة «إمارات» وشركة «أدنوك» بهدف تعزيز ضبط عمليات بيع الغاز المسال في الدولة للحفاظ على مصالح الشركات الوطنية وتنظيم مراكز التعبئة والتوزيع كذلك، مشيراً إلى أن «غاز الإمارات» توزع في دبي والمناطق الشمالية وأن أدنوك توزع في أبو ظبي ودبي.
وقال زايد عباس، مدير أول المبيعات الحكومية والصناعية في مؤسسة الإمارات العامة للبترول «إمارات»، إن الشركة تستأثر بحصة 50% من سوق أسطوانات الغاز المنزلي في دبي، بما يتراوح بين 2000 إلى 3000 أسطوانة يومياً.
وأوضح عباس أن الطلب على غاز البترول المسال يتوزع في السوق المحلي على 3 قطاعات رئيسية هي: المصانع والضيافة والمنازل، فيما بدأت الشركة منذ منتصف العام الماضي بتطبيق استراتيجية جديدة في عمليات توزيع الغاز بالجملة على قطاعي المصانع والضيافة وممن يمتلكون خزانات مركزية، بهدف الوصول إلى العملاء مباشرة وتقديم خدمات الصيانة والدعم على مدار 24 ساعة لضمان السلامة والجودة والسعر المناسب.
وأوضح عباس أن «إمارات» استطاعت خلال العامين الماضيين تحقيق نمو كبير في عدد العملاء، حيث أعلنت خلال الفترة الماضية عن شراكة مع دبي للاستثمار عبر شركة «أكوا كول» لتكون بذلك المزود الحصري لاسطوانات الغاز وهي اليوم بصدد توسيع هذه الشركات مع مطورين جدد.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"