عادي
تحت رعاية منصور بن زايد وبحضورعربي ودولي كبير

نهيان بن مبارك يفتتح معرض «سيال الشرق الأوسط 2021»

22:05 مساء
قراءة 5 دقائق

أبوظبي: عماد الدين خليل

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، معرض «سيال الشرق الأوسط 2021» إحدى أضخم الفعاليات المتخصصة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة على مستوى المنطقة، أمس الثلاثاء، ويستمر على مدار 3 أيام، بمشاركة نحو 450 جهة عارضة من 24 دولة، إلى جانب مشاركة 12 جناحاً دولياً، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» وسط حضور عربي ودولي كبير.

كما افتتح الشيخ نهيان بن مبارك النسخة السادسة من معرض أبوظبي الدولي للتمور الذي يقام بالتزامن مع معرض سيال الشرق الأوسط اللذين تنظمهما شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، بالشراكة مع مجموعة كومزأكسبوزيم العالمية لتنظيم المعارض والفعاليات.

وحضر الافتتاح الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، ومحمد الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وسعيد البحري العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وعبدالله محمد المزروعي، رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وحميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، ومجموعة الشركات التابعة لها، إلى جانب مسؤولين وعدد من الخبراء والمختصين في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة.

وتفقد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، برفقة اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد في جمهورية مصر العربية، الأجنحة الوطنية والشركات العارضة، حيث التقى خلال جولته بالمسؤولين من مختلف الجهات المشاركة، كما اطلع على أحدث المنتجات والخدمات المبتكرة والمتخصصة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، معرباً عن تقديره للمستوى الرفيع الذي حققه معرض أبوظبي للتمور من جودة في المنتجات ورفعة في سمعة التمور الإماراتية والعربية على المستوى العربي والدولي بفضل الجهود التي تقوم بها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

وقال سعيد البحري العامري «إن المعرض المعرض يوفر منصة مثالية تجمع الجهات والشركات الرائدة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة تحت سقف واحد، وتتيح العديد من الفرص الاستثمارية الاستثنائية»، مؤكداً أن دعم الهيئة أبوظبي للحدث يأتي في إطار جهودها الرامية إلى ترسيخ منظومة الأمن الغذائي والحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد، إلى جانب تحفيز البيئة الاستثمارية في القطاع وبناء العديد من الشراكات المثمرة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وقال حميد مطر الظاهري: «تشهد النسخة الحالية من المعرض مشاركة محلية ودولية واسعة، إذ بلغ عدد الشركات العارضة 450 شركة من 24 دولة، إضافة إلى 12 جناحاً وطنياً، الأمر الذي يسلط الضوء على ثقة المجتمع الدولي بمكانة أبوظبي وقدرتها على النهوض بقطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، كما بلغت نسبة الشركات الوطنية الجديدة 22% من مجموع الشركات العارضة، ما يؤكد أهمية سيال كمنصة رائدة من شأنها تعزيز من حضور الشركات الوطنية على مستوى القطاع».

وأوضح الظاهري: «تأتي النسخة الحادية عشرة من المعرض لتسلط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض المحوري لقيادة ودعم قطاع سياحة الأعمال في إمارة أبوظبي نحو مرحلة التعافي».

معرض للتمور

وتتزامن فعاليات سيال الشرق الأوسط مع الدورة السادسة من معرض أبوظبي الدولي للتمور، الفعالية الوحيدة المتخصصة بالتمور في العالم، والذي يشهد مشاركة أكثر من 80 جهة عارضة، وخبير تمور، محلياً وعالمياً، وتختص الفعالية بثمار التمر وآلات إنتاج التمور وأنواع التمور العضوية ومستحضرات التجميل المصنوعة من التمور وزراعة أشجار النخيل والحشرات التي تساهم في تكاثرها.

الذواقة العالمي

وشهد المعرض انطلاق فعاليات النسخة الأولى من معرض الذواقة العالمي في أبوظبي، والذي يشهد حضور أفضل طهاة العاصمة والطهاة الحاصلين على نجوم ميشلان لتقديم جلسات تعليمية ومنافسات وعروض مميزة، إضافة إلى عرض مبهر يقدمه أحد الحائزين على بطولة العالم في تحضير عجينة البيتزا.

وقالت الشيف إيرا دييجو بيفا، المدير العام لخدمات الضيافة الإيطالية: «يسرنا التواجد هنا في اليوم الأول من النسخة الحادية عشرة من معرض سيال الشرق الأوسط، والنسخة الأولى من معرض الذواقة العالمي في أبوظبي، إذ يوفر هذا الحدث فرصة استثنائية للقاء خبراء القطاع، والتعرف إلى آخر التطورات التي يشهدها، وأدعو جميع المهتمين بقطاع الأغذية والمشروبات والضيافة لزيارة هذا الحدث المميز».

برنامج المشترين:

وتضمنت «سيال»، برنامج المشترين العالميين الذي يعد ملتقى مميزاً يجمع بين رجال الأعمال والجهات العارضة، بهدف تعزيز شراكات سلسلة التوريد ودعمها.

بطولة القهوة:

وشهد المعرض عودة بطولة الإمارات الوطنية للقهوة، والتي تجمع مسابقتين معتمدتين من قبل فعاليات القهوة العالمية ومرخصتين من قبل جمعية القهوة المتخصصة، حيث تسلط بطولة العالم لتحضير القهوة الضوء على المهارات العالية المستخدمة في تحضير القهوة يدوياً، ومستويات الخدمة المتميزة التي يوفرها خبراء القهوة، في حين تصنف بطولة الذواقة المتسابقين من حيث سرعتهم ومهارتهم ودقتهم.

فنون اللاتيه:

وانطلقت، ضمن فعاليات المعرض، بطولة فنون اللاتيه الوطنية في الإمارات، والتي تجمع أمهر خبراء تحضير القهوة في المنطقة للتنافس على مجموعة من الجوائز المميزة، والفوز بفرصة تمثيل الإمارات في بطولة فنون اللاتيه العالمية في ميلانو في أكتوبر/ تشرين الأول من العام المقبل.

جوائز سيال:

ويقدم المعرض أحدث وأهم الابتكارات في قطاع المأكولات والمشروبات، حيث يوفر منصة فريدة وحصرية للجهات العارضة المشاركة لعرض منتجاتها المبتكرة بإشراف خبراء من إكس تي سي وورلد إنوفيشن، والفوز بجائزة الابتكار للمنتجات الأكثر تطوراً في قطاعات الأغذية والخدمات الغذائية والتجزئة، إضافة إلى الحصول على فرصة لعرض المنتجات في فعاليات سيال بجميع أنحاء العالم.

توقيع أربعة اتفاقيات بقيمة 600 مليون دولار

كشفت حنان القاعي، مدير إدارة الاتصال المؤسسي والعلاقات الدولية في الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، عن توقيع 4 مذكرات تفاهم مع 4 شركات تضم شركة إماراتية، وشركتين من مصر، وشركة من السودان، لتأسيس مشاريع استثمارية مشتركة، وشركات استراتيجية في مجالات الإنتاج والتصنيع الزراعي والخدمات اللوجستية وتبادل الخبرات والمعلومات وغيرها، بكلفة استثمارية تبلغ قيمتها 600 مليون دولار أمريكي.

وقالت ل«الخليج» إن مشاركة الهيئة في المعرض يعد العام الخامس على التوالي كشريك للاستثمار الحصري، كما تشارك الهيئة بأكثر من 22 شركة تابعه وعارضة لها تعمل في المجال الزراعي والقطاعات التابعة لهذا المجال.

وأضافت أن معرض سيال يعد من أهم الفعاليات والمعارض التي تتم في هذا المجال من خلال تجمع كل الشركات والهيئات الراغبة في الاستثمار في المجال الزراعي، حيث تعد إمارة أبوظبي من أوائل المدن التي تهتم بالأمن الغذائي، لافتة إلى أن مشاركة الشركات في المعرض دليل على ضمان استمرارية الأعمال، خاصة خلال جائحة «كوفيد ت 19» ومواجهة أي تحديات تواجه القطاع الزراعي بشكل عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"