عادي

القمر يظلل تدريبات رواد الفضاء المستقبليين في «ناسا»

23:37 مساء
قراءة دقيقتين

تحلم كريستينا بيرش بأن تقدم مساهمتها في عودة الولايات المتحدة المرتقبة إلى القمر بعد غياب عقود، شأنها في ذلك شأن تسعة آخرين يخضعون حالياً للتدريب بعدما اختارتهم وكالة «ناسا» لهذه المهمة.

وخلال التدريب المكثف الذي ينتظرهم لمدة سنتين، سيأسر القمر بلا شك، ألباب جميع المشاركين.

وهو كان على الأرجح في صلب اهتمامات وكالة الفضاء الأمريكية عند اختيارها لهؤلاء الأمريكيين العشرة من ذوي المواصفات الشخصية المتنوعة.

ومن بينهم علماء من المستوى الرفيع، من أمثال كريس وليامز (38 عاماً)، وهو أخصائي في الفيزياء الطبية عمل خصوصاً على تحسين توجيه الإشعاعات لمعالجة مرضى السرطان.

ويقول وليامز: «استلهمت جداً من المهمات إلى القمر عندما كنت طفلاً؛ لذا فإن برنامج أرتيميس من وكالة «ناسا» للعودة إلى القمر بصورة مستدامة، أمر مشوق بالنسبة لي، وأنا متحمس جداً لفكرة مشاركتي فيه».

وتحمل كريستينا بيرش شهادة دكتوراه في الهندسة الحيوية. وبدأت تحلم بالخروج إلى الفضاء خلال عملها في المختبر. وهي تقول: «من خلال إجرائي هذه الاختبارات مع خلايا وبروتينات، ومن خلال رؤيتي لتجارب مشابهة على متن المحطة الفضائية، قلت لنفسي لدي مؤهلات لذلك».

وفي سجلّ هذه المرأة البالغة 35 عاماً، أيضاً، ميداليات فازت بها مع الفريق الأمريكي لركوب الدراجات الهوائية على المسارات خلال بطولات عالمية في هذه الرياضة.

وتعتزم «ناسا» إرسال بشر إلى سطح القمر اعتباراً من عام 2025، وإقامة قاعدة تريد استخدامها لتحضير الرحلات نحو المريخ. ولبلوغ هذا الهدف، استعانت بخدمات شركة «سبيس إكس» لتوفير مركبة الهبوط.

وأحد رواد الفضاء المستقبليين العشرة هو موظف في «سبيس إكس» منذ 2018.

وعمل أنيل مينون، عميد سن الدفعة الجديدة البالغ 45 عاماً، طبيباً للمهمات المختلفة في الشركة التابعة لإيلون ماسك، وأرسل بشراً إلى محطة الفضاء الدولية.

وساعد مينون الذي قدم ترشيحه خمس مرات ليصبح رائد فضاء، في سحب الفرنسي توما بيسكيه، من مركبة الشركة لدى عودته إلى الأرض بعد ستة أشهر في المدار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"