عادي

تأهل درامي لأتلتيكو وتاريخي لليفربول

10:59 صباحا
قراءة 3 دقائق
خطف أتلتيكو مدريد الإسباني بطاقته إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بتغلبه على مضيفه بورتو البرتغالي 3-1 الثلاثاء، مستفيدًا من سقوط ميلان الايطالي على أرضه ضد ليفربول ، فيما حسم جاره ريال صدارة مجموعته بفوزه 2-صفر على ضيفه إنتر الايطالي، في الجولة السادسة والأخيرة لدور المجموعات.
في المجموعة الثانية، كان أتلتيكو بحاجة إلى الفوز وتعثر شريكه في المركز الثالث ميلان، حامل لقب المسابقة سبع مرات، أمام ليفربول البطل ست مرات، لضمان تأهله، فكان له ما أراد بفضل أهداف الفرنسي أنطوان جريزمان (56) والأرجنتينيين أنخل كوريا (90) ورودريجو دي بول (90+2)، فيما سجل سيرجيو أوليفيرا الهدف الوحيد لبورتو (90+6 من ركلة جزاء).
وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى 12 هي فضلاً عن أتلتيكو مدريد، مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان الفرنسي (المجموعة الأولى) وليفربول (الثانية) وأياكس أمستردام الهولندي وسبورتينغ البرتغالي (الثالثة) وريال مدريد وإنتر ميلان (الرابعة) وبايرن ميونيخ الألماني (الخامسة) ومانشستر يونايتد (السادسة) وتشيلسي حامل اللقب ويوفونتوس الإيطالي (الثامنة).
وانتزع أتلتيكو وصافة المجموعة من بورتو بعدما رفع رصيده إلى سبع نقاط بفارق نقطتين أمام الفريق البرتغالي ليبقى عزاؤه الوحيد استكمال مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليج" حيث سيخوض ملحقاً مع أصحاب المركز الثاني في المسابقة ذاتها.
وخلافًا للنظام السابق الذي يؤهل أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري الابطال مباشرة إلى الدور الثاني من يوروبا ليج، تخوض الأندية اعتبارًا من الموسم الحالي ملحقًا ضد الفرق التي تحتل الوصافة في مجموعاتها في الدوري الأوروبي، لإكمال عقد المتأهلين إلى الدور الـ16.
وكان بورتو بحاجة الى التعادل فقط لبلوغ ثمن النهائي في ظل خسارة ميلان الذي خرج خالي الوفاض بحلوله في المركز الأخير برصيد أربع نقاط.
العلامة الكاملة لليفربول
وفي المباراة الثانية في سان سيرو، حرم رديف ليفربول ميلان من تحقيق المعجزة وبلوغ ثمن النهائي بعد أن كسب الفريق الإيطالي نقطة واحدة في المباريات الأربع الأولى.
وكان ميلان البادئ بالتسجيل عبر مدافعه الإنجليزي فيكايو توموري (29)، لكن ليفربول رد بهدفي المصري محمد صلاح (36)، السابع له في المسابقة هذا الموسم، والبلجيكي ديفوك أوريجي (55).
وهو الفوز الثاني لليفربول على ميلان في أربع مواجهات بين الفريقين في دوري الأبطال مقابل خسارة وتعادل.
وخاض ليفربول المباراة بتشكيلة رديفة ضمنها ثلاثة لاعبين أساسيين فقط هم حارس المرمى البرازيلي أليسون بيكر والمهاجمان صلاح والسنغالي ساديو ماني.
وبات ليفربول أول فريق إنجليزي يحقق العلامة الكاملة في دور المجموعات في المسابقة القارية العريقة، وسبقه إلى ذلك ميلان (1992-1993) وسان جرمان (1994-1995) وسبارتاك موسكو الروسي (1995-1996) وبرشلونة الإسباني (2002-2003) ومواطنه ريال مدريد (2011-2012 و2014-2015) وبايرن ميونيخ (2019-2020).
ريال متصدر على حساب إنتر
وحسم ريال مدريد الصراع مع إنتر ميلان على صدارة المجموعة الرابعة لصالحه بفوزه 2-صفر على ضيفه الإيطالي الذي أكمل قرابة نصف الساعة الأخير بعشرة لاعبين.
ودخل الفريقان الى المواجهة بعد أن ضمنا مقعديهما في الدور الـ16.
ورفع ريال رصيده إلى 15 نقطة مقابل 10 لإنتر وسبع لشريف تيرابسول المولدافي الضامن أيضًا تأهله لخوض ملحق الدوري الأوروبي والمتعادل مع مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني المتذيل 1-1.
وسجل الألماني توني كروس (17) والبديل ماركو أسنسيو (79) هدفي أصحاب الأرض، فيما أكمل إنتر اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد نيكولو باريلا في الدقيقة 64 لتوجيهه لكمة على رجل المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"