عادي

خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع مجلس برنامج الجينوم الإماراتي

بمقر معرض "إكسبو 2020 دبي"
14:15 مساء
قراءة دقيقتين
خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع مجلس برنامج الجينوم الإماراتي
ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، اجتماع مجلس برنامج الجينوم الإماراتي، بصفة سموّه رئيساً لإدارة المجلس.
واطلع سموّه، خلال الاجتماع الذي انعقد بمقر معرض "إكسبو 2020 دبي"، على التقدم الذي أحرزه المجلس في إعداد استراتيجية مُستدامة لدعم قطاع الرعاية الصحية الشخصية في الدولة.
وناقش سموّه مع أعضاء المجلس رؤية واستراتيجية الدولة في مجال علوم الجينوم، وسلّط الضوء على أهمية الرعاية الصحية الشخصية في دعم جهود الوقاية من الأمراض وتعزيز صحة أفراد المجتمع.
وأكّد على الدور الهام للجامعات ومؤسسات قطاع الرعاية الصحية في الرّبط بين الجهود البحثية والتطبيقات الطبية، بالإضافة إلى أهمية وضرورة التعاون مع المؤسسات الرائدة عالمياً في مجال علوم الجينوم.
وقال سموّه - بهذه المناسبة - : " تستند خططنا الطموحة لتطوير برامج الجينوم الفعالة إلى توفير بنية أساسية عالمية المستوى للبحث والتطوير تمكّننا من تسريع وتيرة الدراسات والابتكارات في علوم الجينوم على الصعيد الدولي، بما يُسهم في ريادة الجهود ويُمهّد الطريق أمام إيجاد حلول الرعاية الصحية الشخصية والمتقدمة التي ستعود بالنفع على شعب دولة الإمارات وباقي شعوب العالم".
وسلّط المجلس الضوء، خلال اجتماعه، على أبرز القدرات والكفاءات المتواجدة حالياً في مجال علوم الجينوم على مستوى الدولة، سواء داخل المؤسسات الطبية الحكومية أو الخاصة، ومن أهمها "مركز الجينات الوراثية والأنظمة الحيوية" في جامعة نيويورك أبوظبي، و"مركز استكشاف الجينوم" التابع لجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، و"مركز دبي لعلم الوراثة" التابع لهيئة الصحة - دبي، ومختبر الجينوم بكلية الطب والعلوم الصحية التابع لجامعة الإمارات العربية المتحدة ومركز جامعة خليفة للتكنولوجيا الحيوية التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، و"مركز أوميكس للتميز"، التابع لشركة "جي 42 للرعاية الصحية"، والذي عقد شراكة تعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي لدعم مشاريع العلوم البيولوجية المتطورة، بما في ذلك جهود جمع ودراسة التسلسل الجيني للعينات الخاصة ببرنامج الجينوم الإماراتي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"