عادي

كولومبيا تشارك في احتفالات الإمارات بالعيد الخمسين

19:46 مساء
قراءة دقيقتين

دبي«الخليج»

يستضيف الجناح الكولومبي في معرض «إكسبو 2020 دبي» مجموعة واسعة من الأنشطة الثقافية طوال ديسمبر، في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات.

وعبر هذه العروض ستتاح للزوار فرصة التعرف إلى الثقافة والموسيقى والسينما والفنون المسرحية في كولومبيا. كما سيستضيف الجناح مجموعة متنوعة من الفعاليات، بما فيها سلسلة من الأفلام وعروض الأداء والمعارض لفنانين كولومبيين بارزين.

وفي إطار هذه الاحتفالات، تزور أنجيليكا ماريا مايولو أبرويغون، وزيرة الثقافة الكولومبية، المعرض بين 7 و9 ديسمبر، للقاء مسؤولين من وزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات. وتهدف الزيارة إلى استكشاف فرص التعاون بين البلدين، وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن المبادرات الثقافية.

وستبدأ الفرقة الموسيقية «غوارورا» المؤلفة من نساء فقط، عروضها الموسيقية يومي 8 و9 ديسمبر، بتقديمها العرض الموسيقي «جوروبو»، أحد أنواع الموسيقى الكولومبية الذي يتميز أساساً بصوت القيثارة والكاباتشوس أو الماراكاس والبندولا والباندولين والتيبيل والغيتار.

كما سيستضيف الجناح خوليو فيكتوريا، أحد المنتجين الأكثر تأثيراً في المشهد الموسيقي الإلكتروني في كولومبيا، للترفيه عن الزوار بأدائه الموسيقي المتميز.

وسيحظى زوار الجناح من 20 إلى 22 ديسمبر، بفرصة الرقص على إيقاعات فرقة «جو تايلور أند ذا فاير» القادمة من جزيرة سان أندريس الكولومبية،في حفل لموسيقى الريغي الذي يضيء على الموسيقى الكاريبية التقليدية والأصوات المثيرة للحماسة في قاعات الرقص.

كما يمكن لزوار المعرض مشاهدة روائع الفنانين التشكيليين سيرجيو مانتيلا سولير، وميغيل تشابارو آلفيس من 28 إلى 30 ديسمبر، بما في ذلك عملهما التعاوني الشهير «يونيبيردز» المستوحى من التنوع البيولوجي لكولومبيا. وتعاون الفنانان معاً للمساعدة في تعزيز الوعي بالتغير المناخي، حيث عرضت أعمالهما في دول مختلفة مثل اليابان والولايات المتحدة وبلجيكا وألمانيا وغيرها.

كما يعرض الجناح روائع سولير المنفردة التي تستكشف العلاقة بين البشر والطريقة التي ينظرون بها إلى الوقت وكيفية تنظيمه، فضلاً عن مشاريع آلفيس النموذجية المتعلقة بالفن العام والصوت والفن السمعي البصري وتصميم السينوغرافيا.

كما يمكن لزوار جناح الاستدامة «تيرا» مشاهدة العرض السينمائي الخاص لفيلم «إيل أولفيدو كي سيريموس» الكولومبي الشهيرالحائز جوائز عدة. وتدور أحداثه، عن علاقة خارقة للطبيعة بين أب وابنه، وهو مستوحى من كتاب للكاتب الكولومبي هيكتور أبات فنسيلونس. وتشمل الأفلام الأخرى التي ستعرض «جينيتس ديل باراييسو و«جيريكو» و«لوسا خينوس» و«إلبيدرا».

وحصلت الأفلام الكولومبية في السنوات الأخيرة على جوائز وترشيحات دولية مثل جوائز الأوسكار وجوائز غويا.

وطوال إقامة المعرض، يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة منحوتة «المرأة المستلقية» في حديقة «بوتيرو» الواقعة خارج الجناح الكولومبي. ويعد هذا العمل الأيقوني الضخم أحد روائع الفنان الكولومبي فرناندو بوتيرو، الذي يعد واحداً من أشهر فناني أمريكا اللاتينية في القرن الماضي، وذلك بفضل أسلوبه التصويري المعروف باسم «بوتيريزمو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"