عادي

400 حيوان في سفاري العين تنعم برعاية فائقة

23:31 مساء
قراءة دقيقتين

العين: منى البدوي

تقدم حديقة الحيوانات بالعين أفضل الممارسات العالمية الفائقة لبرامج إطعام ونقل وتدريب الحيوانات من خلال الرعاية البيطرية والسلوكية ووسائل التعزيز البيئي المناسب في سفاري العين، والتي تضم نحو 400 حيوان من الأنواع البرية المختلفة.

وذكرت آمنة العتيبة مديرة إدارة علوم الحياة في حديقة الحيوانات بالعين، أن سفاري العين تعتبر أكبر سفاري من صنع الإنسان في العالم، تمتد على مساحة تصل إلى 217 هكتاراً شاملة مشاريع التوسعة المستقبلية، وتتميز بالتنوع البيئي لتضم 23 نوعاً من الحيوانات البرية الإفريقية منها الأسود ووحيد القرن الأبيض وحمار السهول الوحشي والكودو والنعامة والعديد من أنواع الظباء البرية النادرة، ورُصدت 105 أنواع من الطيور البرية المهاجرة من خلال الأبحاث والدراسات الميدانية التي يقوم بها فريق صون الطبيعة بشكل دوري.

وعن آليات وأساليب تعامل الفرق المكلفة برعاية الحيوانات في السفاري قالت: تبعاً لمعايير الرابطة الأوروبية لحدائق الحيوان، ووفقاً لخطط مدروسة ومحددة من قبل المختصين يتم يومياً تقديم العناية اليومية والصحية اللازمة، وذلك وفقاً لأعلى معايير الرعاية الصحية والتغذية والإدارية، مشيرة إلى أن هذه المهمة ليست سهلة، حيث يتطلب الأمر عمل دوريات تفقدية لضمان سلامة ورصد تحركات الحيوانات بمختلف الأوقات.

وأضافت العتيبة أن عملية نقل الحيوانات يشكل نوعاً آخر من التحديات، حيث نجح فريق رعاية الحيوانات نجاحاً باهراً في حصرها ونقلها طواعية من خلال اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة واتباع طرق وأساليب محددة تناسب كل نوع.

وذكرت أن تدريب وتعويد الحيوانات على تقبل الزوار ضمن بيئتها يخضع لآليات وأساليب متطورة ومحددة ترتكز على التعزير الإيجابي للسلوك، وهذه العملية تتطلب فترات طويلة تصل لعدة أشهر من التدريب المستمر والمتابعة اليومية من المختصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"