عادي
تبدأ إنتاج 50 مليون جالون يومياً

افتتاح المرحلة الأولى لمشروع محطة تحلية مياه أم القيوين

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين
6dfe5b63-c8a9-42f3-898e-7c2c3986518b
IMG_9515

أم القيوين: «الخليج»

افتتح سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أمس الخميس، المحطة الجديدة لتحلية مياه البحر بأم القيوين، المشروع الأضخم من نوعه في دولة الإمارات والمنطقة.

يعد هذا هو الافتتاح التجريبي الأول للمحطة؛ حيث تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع، والتي سيتم من خلالها إنتاج 50 مليون جالون يومياً، في حين تبلغ إجمالي سعة إنتاج المحطة 150 مليون جالون يومياً، بعد انتهاء كافة مراحل المشروع والمقرر لها أن تكون خلال النصف الثاني من العام المقبل 2022م.

وأعرب وزير الطاقة والبنية التحتية، عن سعادته بانتهاء المرحلة الأولى من المشروع، وبدء المحطة إنتاجها الفعلي، كونها أحد أهم المشروعات التي من شأنها تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن المائي 2036م.

وأكد المزروعي، على هامش افتتاح المحطة، أنها مصممة وفق أعلى المعايير العالمية المتعلقة بمجال تحلية المياه، وتعتمد على أحدث آليات ومعدات التشغيل مثل المحركات الكهربائية المزودة بتقنية Variable Frequency Drive لتقليل استهلاك الطاقة المستخدمة في الإنتاج.

من جهته قال محمد محمد صالح، مدير عام الاتحاد للماء والكهرباء، والذي رافق الوزير خلال الافتتاح، أن هناك أربعة خطوط رئيسية خارجة من المحطة الجديدة، اثنان منها سيتم مدهما إلى مركز توزيع المياه الجديد بمنطقة الخريجة في رأس الخيمة، وواحد إلى مركز توزيع البريرات ومثله إلى أم القيوين، لافتاً إلى أن إنتاج المحطة ستتم الاستفادة منه في كافة المناطق التي تخدمها «الاتحاد للماء والكهرباء».

وأكد صالح أنه بالتزامن مع إنشاء المحطة، تنفذ الاتحاد للماء والكهرباء، عدداً من مشروعات تمديد وربط الشبكات، ومشروعات تخزين المياه الاستراتيجية، تهدف في مجملها إلى تأمين إمدادات المياه وضمان استدامتها في الدولة عموماً والمناطق الشمالية منها على وجه الخصوص.

يذكر أن محطة تحلية المياه الجديدة بأم القيوين تقام على مساحة 250 ألف متر مربع، بكلفة تبلغ نحو 2.2 مليار درهم

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"