عادي

«ملتقى» يمكّن الباحثين عن العمل من إبراز مهاراتهم

23:26 مساء
قراءة دقيقتين
المحاضرة في إحدى الورش

الشارقة:«الخليج»

استعرض «ملتقى الدليل المهني» في ختام فعالياته التي نظمتها «مكتبات الشارقة العامة» على مدى يومين، أهم الأساليب الفعالة التي تساعد الباحثين عن العمل في إيجاد الوظائف التي يتطلعون إليها. وأكد أهمية التركيز على تطوير مهارات إدارة الوقت، والتواصل الفعال، والتفكير التحليلي أو النقدي، وغيرها من المقومات اللازمة لتحقيق النجاح المهني.

في محاضرة بعنوان «أسرار نجاح المقابلات الشخصية» قالت الدكتورة ريما برغل: «إن الاستعداد الجيد للمقابلة عامل حاسم في تعزيز فرص الحصول على الوظيفة. كما أن إجراء بحث عن نوع نشاط صاحب العمل وطبيعة الوظيفة قبل التقدم إلى المقابلة مهم للغاية، وخاصة في الاتصال الجماهيري».

وشجعت المشاركين في الملتقى، على التدريب الذاتي على المقابلة، حيث قالت: «تساعد المقابلات الوهمية على تدريب الباحث عن العمل على كيفية الإجابة عن الأسئلة الصعبة، وتحسين مهارات الاتصال، وتقليل التوتر والاستعداد للأسئلة أو المواقف غير المتوقعة».

وأكدت أهمية التحلي بالصدق واللباقة خلال المقابلة، مع تجنّب انتقاد أصحاب العمل أو الشركات السابقة. لافتة إلى أن ثقة الباحث عن العمل بنفسه، وإيمانه بقدراته، والتعبير عن شغفه، عناصر مهمة تميزه.

كتابة السيرة الذاتية

وفي محاضرة «إعداد السيرة الذاتية»، قدمت المدربة شادية البطاينة، الكثير من النصائح عن أهمية أسلوب تقديم السيرة الذاتية، لكونها أول فرصة يحصل عليها المتقدم لترك انطباع جيد لدى صاحب العمل، وقالت «السيرة الذاتية الاحترافية ينبغي أن تكون مكتوبة بخط واضح ولغة مفهومة وسهلة وألوان ملائمة».

تطوير المهارات الشخصية

وقدمت الدكتورة أمنية سالم، ورشة بعنوان «بدائل التوظيف في سوق العمل».

وتناول عصمت غزال، في جلسة «مهارات البحث عن عمل» سبل تمكين الشباب من تحديد أهدافهم بذكاء خلال رحلة البحث عن الوظيفة. فيما أكد الدكتور أحمد السيد في جلسة «تنمية مهارات الخريجين» أهمية إدارة الوقت ومهارات التفكير التحليلي والنقدي، وفوائد العمل الجماعي والتعاون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"