عادي
تفاؤل أوروبي- إيراني – روسي بحل القضايا العالقة والتوصل إلى «وثيقة ختامية»

«تفاعلات بناءة» في المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى

01:10 صباحا
قراءة 3 دقائق
أجواء تفاؤل تخيم على جلسة مفاوضات جديدة في فيينا لانقاذ اتفاق النووي الايراني(رويترز)

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، إن المحادثات الرامية إلى إنقاذ اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015 تمضي قدماً، مضيفاً أن قضايا كبرى عديدة ما زالت مفتوحة من أجل التوصل إلى اتفاق على نص نهائي، في وقت سجل فيه مسؤولون إيرانيون وروس انطباعاً جيداً عن مسار هذه الجولة السابعة قبل التوصل إلى وثيقة ختامية للمحادثات.

ورداً على سؤال عمّا إذا كان الاتحاد، الذي يرأس المحادثات، متفائل بخصوص موقف فريق التفاوض الإيراني الجديد قال المسؤول الأوروبي: «انطباعي هو أننا نتقدم ببساطة على النحو المنطقي تماما للتفاوض».

وأضاف أنه لا تزال هناك سبع أو ثماني نقاط بحاجة إلى الاتفاق عليها من أجل إبرام اتفاق، وأنها تمثل «نقاطا سياسية كبيرة».

وأفاد موقع «نور نيوز» الإيراني، أمس، أيضاً أن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية عقدتا اجتماعات إيجابية في فيينا، مضيفاً أن تفاصيل نتائج تلك الاجتماعات ستعلن قريباً.

إرادة جادة

وذكر الموقع الإخباري التابعة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أنه أثناء إجراء المباحثات النووية في فيينا حدثت تفاعلات بناءة بين الوكالة والمسؤولين الإيرانيين في فيينا، بينما قال مساعد وزير الخارجية، كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني إن الفریق الإیراني المفاوض دخل مباحثات فیینا بإرادة جادة، منقتداً بذلك بشكل غير مباشر عدم جدية بعض الأطراف للتوصل إلى اتفاق حول إحياء الاتفاق النووي.

وأضاف باقري، في حديث للصحفيين، أنه ألغى باقي لقاءاته واجتماعاته كي يتمكن من المشاركة في مباحثات فيينا، ويدل ذلك على إرادة إيران الجادة في هذه المفاوضات. ورداً على سؤال حول النصوص الإيرانية المقترحة أوضح باقري أن المباحثات بهذا الشأن بدأت ليلة أمس الأول.

وأكد مستشار فريق إيران المفاوض محمد مرندي، أمس، أن الأوروبيون غيّروا قليلاً في مواقفهم حول المسودتين، اللتين قدمتهما سابقاً.

ونقلت وكالة مهر للأنباء الإيرانية، عن مرندي تأكيده أن تغيير الموقف الأوروبي إشارة جيدة، لكن بالنسبة لنا يجب أن تعترف الورقة النهائية بكامل حقوق إيران.

إزالة بعض الشوائب

من جهته، قال مندوب روسيا في محادثات فيينا ميخائيل اوليانيوف إن المفاوضات مستمرة والخبراء يعملون على نص وثيقة ختامية.

واعتبر أوليانوف، أن المشاركين في العملية التفاوضية تمكنوا من إزالة بعض نقاط سوء التفاهم بينهم. وقال، عبر «تويتر»، أمس: «تمكن المفاوضون من إزالة بعض نقاط سوء التفاهم، التي كننا نواجهها في أواخر الأسبوع الماضي، وأطلقوا العمل السياسي».

وأضاف، تعليقاً على تصريح أدلى به مسؤول أوروبي رفيع المستوى الذي قال إن المفاوضات تتقدم على النحو المنطق»، أن روسيا تلتزم بروية مماثلة فيما يخص سير الحوار في فيينا.

وكان منسق الاتحاد الأوروبي، إنركي مورا، قد اعتبر أمس الأول، أن المفاوضات صعبة جداً. وأضاف: «ما زالت هناك مواقف مختلفة يجب تقريبها، وهذا أساس المفاوضات وسنرى كيف يمكن التقدم»، مشدداً على وجود خلافات كثيرة تقتضي معالجتها.

يشار إلى أن الجولة السابعة من المباحثات النووية كانت استؤنفت بعد توقف دام 5 أيام، طلبتها الدول الغربية للتشاور، إثر تقديم الوفد الإيراني مقترحات وصفها الأوروبيون والأمريكيون بأنها تقوض مبدأ التفاوض، وتحمل تراجعاً كبيراً عما تم الاتفاق عليه في الجولات السابقة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"